tag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post1893010764778330894..comments2023-11-02T16:26:32.379+03:00Comments on الصحيفة الكاشفة: بحث حول اباحة الغناءالباحث عن الحقيقةhttp://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comBlogger11125tag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-87836395625605218452007-08-06T19:49:00.000+03:002007-08-06T19:49:00.000+03:00السلام عليكمفى رأيى أنه يجب الإشارة إلى بعض الضواب...السلام عليكم<BR/>فى رأيى أنه يجب الإشارة إلى بعض الضوابط قبل المناقشة<BR/><BR/>ا- مصادرنا فى التشريع هى تلاثة.. الكتاب و السنة و الإجماع .. فأرجو ممن يناقش الموضوع ألا يتجاوز هؤلاء الثلاثة مصادر إلا لضرورة أو لمجرد تأييد رأيه الذى استقاه من الكتاب و السنة و الإجماع.. أى لا يحتج احدهم بقول مأثور لعالم من المحرمين على عالم آخر من المحللين استقى رأيه من الكتاب و السنة<BR/>ب- نحن نستنبط الأحكام من الكتاب و السنة و الإجماع .. لا أن نستنبط الأحكام من الواقع ثم نكيف الأدلة التى من الكتاب و السنة و الإجماع على النتيجة .. نعم هناك ما يسمى بفقه الواقع و فقه الأولويات و فقه المآلات فهى تدخل فى استنباط الأحكام بقدر معين لا يطغى على الأصول بحيث لا نحلل حراما أو نحرم حلالا استجابة للواقع الفاسد و إنما نحلل الحلال و نحرم الحرام و أيضا نصيغ الضوابط<BR/>ج- أعتقد أن معظمنا إن لم يكن جميعنا لسنا علماء و لم نصل إلى مرتبة "المجتهد" التى هى من أعلى درجات العلم و التى يجب أن يصل إليها الإنسان ليتمكن من استنباط حكم من المصادر الثلاثة و هذا ليس بقولى و لكنه قول علماء الأمة قدماء الأمة و محدثيها<BR/>د- حين نستنبط حكما من النصوص يجب اعتبار جميع النصوص التى تناولت القضية.. لا أن نتمسك بنص دون الآخر<BR/>هـ- الاجتهاد هو بذل المجتهد المستوفى شروط الاجتهاد و استفراغه جهده فى طلب المقصود من جهة الاستدلال ليحصل له ظن بحكم شرعى<BR/>و- اختلف العلماء اختلافا بينا فى أمر الغناء و الموسيقى بين من يقول أن الأصل فيه التحريم إلا ما تم تحليله بنص و من يقول الأصل فيه التحليل إلا ما تم تحريمه بنص و منهم من يقول هو حلال بضوابط و منهم من يقول هو حرام باستثناءات و منهم من فرق بين الغناء بآلة و غير الآلة و منهم من لم يفرق إلخ..من ذلك نجد أن أمر الغناء يدخل فيما هو يجتهد و يختلف فيه و ذلك يخرجه من دائرة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر إذ من المعروف شرعا أنه الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر فيما لا اختلاف فيه<BR/>ز- لا مانع من إسداء النصح بالرأى الذى يراه أحدكم الأصوب و ليس من منطلق أنه الصواب المطلق<BR/>ح- إذا كان أمر الغناء و الموسيقى لا يلزم الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر و إذا كان أينا ليس بمجتهد و لا عالم فلا إلزام لرأى أحد على أحد .. فالمفروض أن أقصى ما يـــبـــتـــغــيــه أحدنا هو الإشارة إلى الرأى الأصوب (و ليس الصواب المطلق) و لا يلزم إلا نفسه و كل منا له ما يؤهله لتحمل مسئولية اختياره أمام الله<BR/>ط- و إذا كان الأمر لا يتجاوز الإشارة و النصح فلا مجال إذن لتوجيه الإهانات لأصحاب الرأى المخالف إما تلميحا أو تصريحا أو اتهام علماء أجلاء بأنهم يتبعون الشهوات .. فهذا العالم و إن كان قد أخطأ (من وجهة نظر البعض) فإنه عند الله مأجور على خطئه و لكنه عند بعضهم يسب و يهان<BR/>ى- الأصل فى الأشياء الإباحة و لا يتم التحريم إلا بنص قطعى الثبوت أولا و قطعى الدلالة ثانيا.. قطعى الثبوت (عكس ظنى الثبوت) أى أن يكون ثابتا صحيحا لا طعن فى سنده إلى النبى (ص) كالقرآن الكريم و الحديث المتواتر و الحديث الصحيح.. أما قطعى الدلالة (عكس ظنى الدلالة) أى يكون قولا قاطعا لا يحتمل إلا معنى واحدا و لا مجال فيه للتأويل<BR/>ك- ما من آية أو حديث شريف فى أمر الموسيقى و الغناء انطبق عليه هذان الشرطان مجتمعان (و هذا ليس بقولى) فنجد أن النص إما قطعى الثبوت ظنى الدلالة أو ظنى الثبوت قطعى الدلالة أو ظنيهما معا (و أذكر - كيلا يتهمنى أحد اتهاما باطلا - أذكر بأن القرآن الكريم دائما قطعى الثبوت و لكنه ليس دوما قطعى الدلالة) و لولا هذه الظنيات لما اختلف العلماء هذا الاختلاف البين<BR/>ل- أنا حتى الآن لم أناقش النصوص فى حد ذاتها فهذا أمر أكبر منى و له رجاله و علماؤه المتخصصون و لهم كتبهم المنتشرة لمن أراد أن يستزيد و ما - دورى إن اضطررت لهذا - إلا أن أنقل أقوالهم و تحليلاتهمابن حـجـر الـعـسـقـلانـىhttps://www.blogger.com/profile/02080623911982980565noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-63860296539466647422007-08-03T16:10:00.000+03:002007-08-03T16:10:00.000+03:00هل يفهم من تعليق بينو أن الشيخ الدكتور القرضاوى لي...هل يفهم من تعليق بينو أن الشيخ الدكتور القرضاوى ليس من أهل العلم؟؟؟؟ و هل يفهم من الآية أن الشيخ الدكتور القرضاوى من الذين يتبعون الشهوات ؟؟؟Mohammed Foulyhttps://www.blogger.com/profile/10987845120505411996noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-68884395148175207792007-08-03T01:04:00.000+03:002007-08-03T01:04:00.000+03:00بالنسبة للحديثا- البخارى رواه معلقا (أى هناك عدم ا...بالنسبة للحديث<BR/>ا- البخارى رواه معلقا (أى هناك عدم اتصال بين البخارى و راوى الحديث أى لم يسمعه منه مباشرة) فهو صححه على شرط التعليق<BR/>ب- الحافظ بن حجر العسقلانى قام بوصل هذا الحديث من تسع طرق كلها فيها إما هشام بن عمار أو مالك بن أبى مريم<BR/>ج-رأى علماء الحديث و الجرح و التعديل فى هذين الراويين هو كما ذكرته من قبل و نذكر أن الأصل فى الأشياء الإباحة و أن التحريم لا يكون إلا بنص قطعى الثبوت قطعى الدلالة و هما شرطان لا يتوافران فى هذا الحديث<BR/>------------------<BR/>بالنسبة لكلام العلماء<BR/>إن كل العلماء لم يؤتوا العلم وحيا و إنما أوتوه اكتسابا و ما عظم قدر هؤلاء العلماء إلا لاتباعهم الحجة و الدليل فيما يقولون فأما من تجاوز الحجة و الدليل فكلامه مردود عليه و الإمام البخارى رضى الله عنه كان من الأمانة و المهارة و الإتقان و الدين و الورع ما جعله يلتزم برواية الحديث معلقا كما سمعه فهو لم يسمعه مباشرة من راوى الحديث و هو هشام بن عمار على الرغم أنه كان من المعاصرين له<BR/>----------------<BR/>بالنسبة لكتاب الدكتور القرضاوى<BR/>هو من سبعة أبواب<BR/>الأول بعنوان: موقف الإسلام من الفن و الجمال<BR/>الثانى بعنوان: أدلة المحرمين للغناء و مدى اعتبارها -- و فيه خمسة فصول<BR/>ا-أدلتهم من القرآن الكريم<BR/>ب-أدلة المحرمين للغناء من السنة النبوية<BR/>جـ-الاستدلال بالإجماع<BR/>د-قاعدة سد الذرائع<BR/>هـ-الاحتياط و اتقاء الشبهات<BR/>و قد تفضل الشيخ بمناقشة كل هذه الفصول باستفاضة<BR/>الثالث بعنوان: أدلة المبيحين للغناء و مدى اعتبارها<BR/>الرابع بعنوان: تعقيبات و ملاحظات<BR/>الخامس بعنوان: قيود و ضوابط للغناء المشروع<BR/>السادس بعنوان: حول الغناء الدينى أو غناء الصوفية<BR/>السابع بعنوان: الغناء و الطرب فى تاريخ المسلمين و واقعهم<BR/>-------------------<BR/>هناك كتاب آخر مختصر للدكتور القرضاوى بعنوان "الإسلام و الفن" و هم من خمس فصول فى شتى مناحى الفنون و هو طبعة مكتبة وهبة فى عابدين<BR/>و هناك ثالث للدكتور محمد عمارة بعنوان "الإسلام و الفنون الجميلة" و هو من سبعة فصول و وددت لو اتسع المقام لى للتعليق عليه فهو كتاب قيم و هو طبعة دار الشروقMohammed Foulyhttps://www.blogger.com/profile/10987845120505411996noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-78693751838814564672007-08-02T18:07:00.000+03:002007-08-02T18:07:00.000+03:00الاخ بينوالهدف من الموضوع هو اتاحة الفرصة امام الر...الاخ بينو<BR/><BR/>الهدف من الموضوع هو اتاحة الفرصة امام الرأى الاخر ..لان قليل جدا من يعرف رأى ابن حزم وانا كمان اول مره اسمع ان الشيخ القرضاوى له كتاب فى هذا الشأن<BR/><BR/>احنا بنتيح الفرصه لكافة الاراء ولا نفرض رأى معين على احدالباحث عن الحقيقةhttps://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-42191684747177780582007-08-02T15:41:00.000+03:002007-08-02T15:41:00.000+03:00هو المعني الظاهر مش عارفه من لالكلام والتعليقاتأضع...هو المعني الظاهر مش عارفه من لالكلام والتعليقات<BR/>أضعاف حديث البخاري لا أصل له طبعاً<BR/>والأستعانة بكلام القرضاوي وأعلاء كلامه فوق كلام أهل العلم يدخل القلق<BR/>ويدفعني الي التمعن في أيات الله<BR/>{وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً }النساء27BinOhttps://www.blogger.com/profile/06135487251187378429noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-62877711273986679802007-07-27T23:12:00.000+03:002007-07-27T23:12:00.000+03:00الاخ الفاضل / م_ الفولىجزاك الله خيرا على اثرائك ل...الاخ الفاضل / م_ الفولى<BR/><BR/>جزاك الله خيرا على اثرائك للموضوع<BR/><BR/>واعذرنى للتأخير فى الرد عليك <BR/><BR/>بارك الله فيكالباحث عن الحقيقةhttps://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-57151556938949755532007-07-26T02:45:00.000+03:002007-07-26T02:45:00.000+03:00للشيخ يوسف القرضاوى كتاب بعنوان "فقه الغناء و المو...للشيخ يوسف القرضاوى كتاب بعنوان "فقه الغناء و الموسيقى فى ضوء القرآن و السنة" تناول فيه الأمر بشكل شامل و قد تكلم فيه عن الذين أبطلوا قول بن حزم فى تحليل الغناء و رد مقولاتهم بالدليل الصريح و الحجة البينة<BR/>فمن أهم النقاط التى تكلم عنها:<BR/>-----------<BR/>1- حديث البخارى المعلق "ليكونن قوم من أمتى يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف ..." و الذى وصله الحافظ بن حجر العسقلانى من تسعة طرق فإن حلقات السند فيها إما هشام بن عمار أو أو مالك بن أبى مريم<BR/>فقال علماء الرجال فى هشام بن عمار الآتى:<BR/>و هو - و إن كان خطيب دمشق و مقرءها و محدثها و عالمهاو وثقه بن معين و العجلى- فقد قال عنه أبو داود: حدث بأربعمائة حديث لا أصل لها<BR/>قال أبو حاتم أنه صدوق و تغير<BR/>قال الإمام أحمد عنه أنه طياش خفيف<BR/>قال الذهبى عنه أنه صدوق يكثر ما ينكر منه<BR/>أنكروا عليه أنه كان يحدث بأجر<BR/>أما مالك بن أبى مريم فهو أشد ضعفا لأنه مجهول فى رأى بن حزم و الذهبى<BR/>الكتاب ص (40-42) بتصرف<BR/>----------------<BR/>2- من يستشهدون بـ "الإجماع" على التحريم فيقول القرضاوى:<BR/>"و كيف يدعى الإجماع أو شبه اإجماع فى قضية اشتهر فيها الخلاف من قديم الأزل, كما ذكر الإمام بن جماعة و العلامة بن حجر الهيتمى و غيرهما...."<BR/>"و مما يذكر هنا أن أبا طالب المكى صاحب الكتاب الشهير (قوت القلوب) ذكر فيه أن من أنكر السماع فقد أنكر على سبعين صديقا! قال الهيتمى معقبا: و أرارد السبعين الكثرة, و إلا فالصديقون-و هم المبيحون له بشرط الآتى- لا ينحصرون"<BR/>"فمن المقرر أن الحجة فى الإجماع و ليس فى اتفاق الكثرة"<BR/>انتهى نص القرضاوى من ص (66-67)<BR/><BR/>------<BR/>الى جانب الكثير و الكثير مما لا يتسع المقام هنا لسرده و الكتاب من لإصدار مكتبة وهبة فى عابدينMohammed Foulyhttps://www.blogger.com/profile/10987845120505411996noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-55284168709440843442007-07-25T17:56:00.000+03:002007-07-25T17:56:00.000+03:00الاخت فتاة الجنةيسعدنى تواجدك جزاكى الله خيراواجاب...الاخت فتاة الجنة<BR/><BR/>يسعدنى تواجدك جزاكى الله خيرا<BR/><BR/>واجابة على سؤالك اقول : انا لم اذكر ان هذا رأيى بل هو رأى الامام ابن حزم والمحقق صاحب المقدمه<BR/><BR/>وانا ذكرت هذا النص فى المدونة من قبيل اتاحة الفرصه امام الباحث حتى يطلع على كافة الاراء<BR/><BR/>اختى الفاضله ..اذا اردنا ان نحرم الغناء لان ذلك يتفق مع هوانا فعلينا ان نحتج بادلة لا طعن عليها ولا مأخذ <BR/><BR/>وابواب الفقه واسعه وهذا خير من استنطاق النصوص رغما عنها او الاحتجاج بما عليها مطعن <BR/><BR/>فذكر نصوص وادعاء صحتها القطعية ودلالتها فى تحريم مالا يثبت تحريمة ويكون محل اختلاف هو من باب التقول على الله والكذب عليه ..نعيذ انفسنا من ذلك<BR/><BR/>اختى الفاضله الباحث الامين يذكر ما له وما عليه<BR/><BR/>لانه لا ينشد الاستدال على ما يذهب اليه هواه وتميله له نفسه وانما الباحث ينشد الوصول الى الحقيقة <BR/><BR/>فعليه اذن النظر فى الادلة <BR/><BR/>وإلا يفرح بما يؤيد ما يميل إليه بل عليه ان يخرج نفسه ويكون حياديا<BR/><BR/>هذه هى امانة البحث وهذا هو البحث الامين<BR/><BR/>وهذا هو رأي ابن حزم ومحقق كتاب رسائل ابن حزم <BR/><BR/>شكرا لكى اختى الفاضله على زيارتك الكريمة <BR/><BR/>عفا الله عنى وعنكالباحث عن الحقيقةhttps://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-85480378359969793622007-07-25T17:49:00.000+03:002007-07-25T17:49:00.000+03:00الاخ / بينوجزاك الله خيرانعم هو بحث يبين رأى الاما...الاخ / بينو<BR/><BR/>جزاك الله خيرا<BR/><BR/>نعم هو بحث يبين رأى الامام الظاهرى ابن حزم..كما احتوى على ردود حول ادلة التحريم الاخرى التى لم يذكرها ابن حزم وقد حققها فى المقدمة المحقق احسان عباس كما جاء بالنص السابق<BR/><BR/>جزاك الله خيرا <BR/><BR/>وان شاء الله يتسع لى الوقت لقراءة مدونتك ..جزاك الله خيرا وبارك فيك<BR/><BR/>اخوك / الباحثالباحث عن الحقيقةhttps://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-83711270712725604542007-07-25T17:48:00.000+03:002007-07-25T17:48:00.000+03:00يعني حضرتك تحل الغناء ولا ايهيعني حضرتك تحل الغناء ولا ايهftataljannahttps://www.blogger.com/profile/16138200168337251801noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5165699074898927620.post-65215722540769415512007-07-24T18:14:00.000+03:002007-07-24T18:14:00.000+03:00بالنسبة لموضوع الغناء والموسيقي فهذا بحث مطول بالأ...بالنسبة لموضوع الغناء والموسيقي <BR/>فهذا بحث مطول بالأدلة الصحيحة المثبتة فقط عن الغناء والموسيقي مصحوب بتحليل لرأي الشيخ بن حزمBinOhttps://www.blogger.com/profile/06135487251187378429noreply@blogger.com