Sunday, July 22, 2007

رد الالبانى على من قال بوجوب النقاب

انتشر فى الآونه الاخيرة زى النقاب وهو غطاء الوجه وذلك من انتشار تيار السلفية وتوغله فى اوساط المجتمع المصرى واخلاصهم فى نشر ما يعتقدونه...ولكن للاسف هم لا يسلكون فى ذلك مسلك الباحث الامين حيث نراهم يخفون اراء كبار العلماء حول النقاب بل انهم لا يسمون معارضيهم بالعلماء اصلا

وللاسف اصبحنا نرى ونسمع كلاما غريبا من الفتيات , فحين تسألها عن النقاب تقول : نعم هو فرض وواجب علىّ اتمنى من الله ان يمن علىّ وارتديه

والتى فى بداية إلتزامها تقول : ان شاء الله انا ألتزمت وشويه كمان وارتدى النقاب ولانه فرض وواجب زى ماهو مذكور فى كتاب الله


وللاسف هذا مما ادخله وألبسه اتباع الفكر السلفى على الناس حيث اخفوا عنهم اختلاف العلماء حول النقاب ..فكيف يكون واجبا ويختلف حوله العلماء

لن اذكر بحثا طويلا ولكن ارجو منكم القراءة والمطالعه ..واخص هذين الكتابين للامام محمد ناصر الدين الالبانى

يرى الامام ناصر الدين الالبانى انه يجوز للمرأة كشف وجهها وكفيها ورجح الروايات التى تقول بذلك فى تفسير قوله تعالى (إلا ما ظهر منها) واخبر ان هذه الاباحه جاءت فى
الاحاديث المتواتره معنى للمزيد يرجى مراجعة

كتاب الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب وألزم المرأة أن تستر وجهها وكفيها وأوجب ولم يقنع بقولهم : إنه سنة ومستحبة للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ط 1 - 1421 ه المكتبة الإسلامية - عمان الأردن

قم بتحميل الكتاب من هنا



كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة محمد ناصر الدين الألباني طبعة : المكتبة الإسلامية عمان - الأردن الطبعة الأولى / 1413 ه

ونلاحظ ان طبعة الكتابين فى عمان الاردن ..وليس مجمع البحوث او رئاسة الدعوه والارشاد فى المملكة السعودية
فهل يكون ذلك قرينة على تعمد اخفائهم لكل من يعارض اهوائهم

موضوع نكتبه للامانه نبين فيه موقف الشيخ الالبانى اكبر علماء السلفية واكبر محدثى الامه

13 comments:

BinO said...

أختنا في الله
أنت نفسك ذكرت أن الشيخ الألباني ذكر بجواز أن تكشف المرأة وجهها وكفيها
صح يعني الشيخ لم يلزم بخلعه
صح
مشايخ السلف يقرون بوجوب النقاب وذلك لأجتماع ألأئمة الأربعة علي فرضيته وقت الفتن
يمكنك مراجعة هذا الموضوع
http://3yooon.blogspot.com/2007/03/blog-post_06.html
وهم لم ينكروا مسألة الخلاف

ولكن انظري أختنا في الله الأية الكريمة
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }

فمن أين تأتي معرفة المرأة
من وجهها
أليس كذلك

أما بالنسبة لرأي الشيخ الألباني فجاري التحقق
جزاكم الله خيراً

الباحث عن الحقيقة said...

اخى فى الله / بينو

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يسعدنى تواجدك فى مدونتى وبين اوراقى المتواضعه اسأل الله ان يجعل كلا منا عونا لاخيه فى طريق الحق والهداية

رأى الالبانى ان النقاب مستحب هو رأى مشهور ومعروف

فالامام الالبانى قام ببحث النصوص التى يحتج بها من قال بوجوب النقاب وبين ضعفها

الكتابين المشار إليهما موجودين ضمن الموسوعه الشاملة

وان شاء الله اقوم برفع الكتاب الاول ..الرد المفحم ..لانه الاحدث وجمع فيه ما قاله فى كتابه السابق عليه حجاب المرأة المسلمة

وبالنسبة للاية التى ذكرتها فاسمع ماذا يقول الالبانى فى كتاب الرد المفحم

يصر المخالفون المتشددون على المرأة - وفي مقدمتهم حمود التويجري حفظه الله - على أن معنى ( يدنين ) : يغطين وجوههن وهو خلاف معنى أصل هذه الكلمة : " الإدناء " لغة وهو التقريب كما كنت ذكرت ذلك وشرحته في الكتاب ( 1 ) - كما سيأتي في محله منه - وبينت أنه ليس نصا في تغطية الوجه وأن على المخالفين أن يأتوا بما يرجح ما ذهبوا إليه وذلك مما لم يفعلوا ولن يستطيعوا أن يفعلوا إلا الطعن على من خالفهم ممن تبع سلف الأمة ومفسريهم وعلماءهم وهذا هو الإمام الراغب الأصبهاني يقول في " المفردات " :
( دنا ) الدنو : القرب . . .
وبذلك فسرها ترجمان القرآن عبد الله بن عباس فيما صح عنه فقال : " تدني الجلباب إلى وجهها ولا تضرب به " كما سيأتي تخريجه


كما ارجو منك مراجعة كتب التفاسير وما قالته فى تفسير قوله تعالى (( إلا ما ظهر منها )) صدق الله العظيم

اخوك / الباحث

الباحث عن الحقيقة said...

اخى الكريم بينو

وضعت لك الكتاب الاول ارجو ان تقوم بتحميله كى تسمعنى رأيك فيه ان شاء الله

m_fouly said...

أنا كمان عايز الكتاب... ازاى احمله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

m_fouly said...

أنا نزلت الكتاب...جزاك الله خيرا

الباحث عن الحقيقة said...

شكرا يا اخ م_الفولى

جزاك الله خيرا على المتابعه

بس انا معرفش انت لك مدونة ولا لأ لانى مش عارف اوصلها من اسمك

m_fouly said...

أنا ليست لى مدونة حاليا. قد يكون لى فى وقت قريب. الله أعلم
عندى سؤال
هناك كتاب لصفى الرحمن المباركفورى اسمه "الأحزاب السياسية فى الإسلام" هل أجده عندك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تذكــار عاشــق said...

السـلام عليكـم ورحمـه الله وبركاتة

أخي في الله الباحث موضوع النقاب هو ليس مستحب بل واجب علي كل مسلمة

واتمني ان تفسر لي كلمه خمورهن التي ذكرت بالقرأن الكريم ويضربن بخمورهن علي جيوبهم

للاسف الشديد كل العوام يفهمون معني الخمار خطاء الخمار هو ما يخمر الوجه والمنطقه من الراس لاسفل البطن يعني بالوجه وليس يترك الوجه مكشوف


هذا ما لدي وانتظر ردك واشكرك علي هذه المدونه الاكثر من رئعه واتمني ان اكون متواجد دائما بين كلماتك

أخوك تذكار عاشق

الباحث عن الحقيقة said...

الاخى الكريم / م_ الفولى

عذرا لم اجد الكتاب

الباحث عن الحقيقة said...

الاخ الغالى / تذكار عاشق

اسعدنى تواجدك فى مدونتى وانا اسف جدا لانى لم ارى تعليقك قبل الان ..فارجوك سامحنى واعذرنى

بخصوص سؤلك عن معنى الخمار

فأليك بعض ما جاء بكتاب الرد المفحم للالبانى الذى ارجو ان تكون قد قمت بتحميله وقراءته من الرابط الذى وضعته فى الموضوع

جاء بالكتاب: ان ابن قدامة المقدسى الحنبلى قال : لو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما(على المحرمه) ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء والكفين للأخذ والإعطاء " فما رأي الشيخ التويجري بهذا النص من هذا الإمام الحنبلي الجليل ؟ . أتظنه داعية للسفور أيضا وفاتحا لباب التبرج على مصراعيه و . . . ؟ ؟

وعن معنى الخمار يقول : أن الخمار : غطاء الرأس فقط دون الوجه واستشهدت على ذلك بكلام بعض العلماء : كابن الأثير وابن كثير

وذكر الالبانى تفسير العلماء لقوله تعالى والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن

وقال : وقال أبو صالح : تضع الجلباب وتقوم بين يدي الرجل في الدرع والخمار . وقال سعيد بن جبير : فلا بأس أن تضع عند غريب أو غيره بعد أن يكون عليها خمار صفيق وأشار إلى هذا المعنى شيخ الإسلام ابن تيمية في " تفسير سور النور

اى ان الخمار لا يشمل الوجه
وأما مخالفته للسنة فهي كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح ) " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار " ومن المعرف ان وجه المرأة فى الصلاة ليس عوره اذن فالخمار لا يستر الوجه

ومثله قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة التي نذرت أن تحج حاسرة :
( صحيح ) " مروها فلتركب ولتختمر ولتحج "
وفي رواية :
وتغطي شعرها
وهو صحيح أيضا خرجته في " الأحاديث الصحيحة " ( 2930 )
فهل يجيز الشيخ للمحرمة أن تضرب بخمارها على وجهها وهو يعلم قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تنتقب المرأة المحرمة . . . " ؟

ومن ذلك قول العلامة الزبيدي في " شرح القاموس " ( 3 / 189 ) في قول أم سلمة رضي الله عنها : إنها كانت تمسح على الخمار . أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 1 / 22 )

وارجو ان تكون قد قمت بتحميل الكتاب ففيه ما يغنينا عن الاكثار فة الرد وحتى لا اطيل عليك

وارجو ان تكرر زيارتك لنا

مره اخرى سامحنى لانى تأخرت فى الرد

اسعدنى وجودك فعلا يا تذكار

تقبل تحياتى مع الشكر

BinO said...

أنا لم أركز علي الأدناء كمعني أكثر من كلمة يعرفن
يعرفن
يعرفن
أنا بعدها عشان أثبتها
لأني وجدت كلام بالأعلي يخالف ما أعتقده تماماً وبيبحث في الأمور بطريقة مختلفة تحتاج الي بحث أرقي مني

نرجع
كلمة يعرفن
ومن أين تعرف الهوية
من الوجه
وأذا سلمنا جدلاً برأي الأدناء أنه الأقتراب
فأنه يؤيد المعني نفسه وهو الأقتراب من عدم المعرفة فلا يؤذين

بالنسبة لباقي الموضوع سارد عليه لاحقاً أن شاء الله

الباحث عن الحقيقة said...

اهلا بالاخ الفاضل / بينو

معلهش اعذرنى لانشغالى عن مدونتك لانى لسه جديد وبحاول اتواجد فى مدونات اخرى قدر الامكان وان شاء الله لما اتعلم ازاى اعمل مدونات صديقه بالتأكيد مدونتك هتكون من الاوائل ..بس انا اعرف ازى اعملها وهتشوف

ثانيا : نرجع للايه (ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين)صدق الله العظيم

ذلك ادنى اى ان المرأة تدنى عليها جلبابها حتى وجهها فلا يظهر غيره من عنق او صدر او شعر

(ادنى ان يعرفن فلا يؤذين) هذا اقل ما يسمح به وهو الوجه فقط حتى حتى حتى يعرفن اى تعرف الامة الجارية من الحره فلا تتعرض للايذاء

وذلك ان المرأة كانت تخرج لقضاء حاجتها فى الصحراء وكان الفساق يقعدون لهن ..فامرن بكشف وجوههن حتى تعرف الجايرى من الحره

هذا تفسير قرأته ولكنى لا اذكر هل هو فى كتاب الاختلاط فى الاسلام للكاتب احمد الفنجرى ام كتاب اخر

للاسف لا اذكر

الاخ بينو ارجو ان تكون حملت الكتاب حتى لا اطيل عليك فى الرد او اقتبس فقرات من الكتاب

وانا تحت امرك

ثالثا: ايه يا استاذنا هو مفيش فى المدونة غير البوست ده ولا ايه ؟ احب اسمع رأيك فى باقى الموضوعات

وتقبل تحياتى

أبو خالد said...

معك حق ولكن هذه المناقشة ليس معناها أنه ليس مستحبا الكتاب يقول أنه مستحب وسنة وليس واجبا