Tuesday, October 16, 2007

حوار مع شيخ المدونين

تقريبا لا نجد موضوعا فى مدونة إلا و له عليه تعليق.. إما بإضافة قيمة .. أو بتوضيح يزيل الغموض .. أو بدعاء بالخير .. أو بإلقاء للسلام.. و فى الغالب يكون من أول المعلقين
أما بالنسبة لمدوناته .. فموضاعاتها تقريبا تغطى شتى نواحى الحياة
إنه شيخ المدونين .. المهندس عصفور المدينة

فمنذ عدة أيام كنا نتحدث عنه أنا و أخى الباحث عن الحقيقة فنحن بالفعل معجبون به و بشخصيته .. فاقترح أخى الباحث أن نجرى معه حوارا يكون كاشفا لنا عن فكره و منهجه بشكل مباشر ..للصراحة.. كنت متوجسا أن يرفض إجراء الحوار و لكن أخى الباحث طمأننى أنه سيوافق بإذن الله .. و بالفعل قمنا بإعداد مجموعة أسئلة و توجهنا بها إليه .. فما وجدناه إلا أن رحب بالحوار جدا و ما هى إلا أياما معدودات و قد أرسل إلينا أجوبته على ما سألناه .. فها هو الحوار الذى أجريناه معه بكامل تفاصيله

كلامه سيكون باللون الأحمر .. أما أسئلتنا ستكون باللون الأزرق .. و ها هى ردوده التى استهلها بمقدمة توضيحية كما أرسلها إلينا


بداية أحب أحيي قناة الكاشفة وقناة الكاشفة شوب على الاهتمام وحسن الظن وأيضا إتاحة هذه الفرصة لعرض نموذج رائع نقدمه سويا عصفور المدينة والباحث عن الحقيقة وبن حجر
مما قد يسمى بنموذج الأصدقاء اللدودين نموذج نقدمه للخلاف وأدب الاختلاف والوصول لنقاط مشتركة والاشتراك في الهدف فيما أحسب والله من وراء القصد كل ذلك مع اختلاف في وجهات نظر كثيرة هي ترجع في النهاية لعدد محدود ومعروف مسبقا من المواضيع
يعني كل موضوع هم ينزلوه لازم أكون أنا معترض عليه أو على الأقل على نسبة 50% منه وبعدين نتناقش ونفضل نرد لحد ما نوصل إلى نقاط التقاء كثيرة كل ذلك مع التزام بالحب والأدب والنزاهة في الحوار والبعد عن الحيدة واستخدام الجدل العقيم فالحمد لله الذي هدانا لهذا وخاصة أن هذه الحوارات التي تدور بيننا أستخدمها في أحيان كثيرة كواقع عملي لإيضاح لإخواني بل وأولادي كيف يدار هكذا حوار وساعدني على ذلك أنهم هم أنفسهم يلتزمون نفس أساليب الحوار الراقية فجزاهم الله خيرا .
نبدأ في أسئلة مايشبه التاج
ابن حجر يسأل ..والاستاذ عصفور المدينة يجيب


الكثير من المدونين هم مهندسون أو من ذوى التخصصات العملية.. هل تعتقد أن هذه ظاهرة أم مجرد مصادفة ؟؟
أولا بخصوص التدوين هو غالبا التخصصات العلمية تكون أقرب للحساب الآلي واستخدامه وربما يكون متاحا لهم وقتا أكبر واعتماد جزء من العمل عليه في كثير من الحالات
ثانيا المهندسون وأصحاب المهن العملية غالبا احتكاكاتهم كبيرة ولديهم ما يكتبونه ولديهم آراء فيما يحدث حولهم

هل بدأت فى تحصيل العلم الشرعى منذ زمن طويل؟؟
الحمد لله منذ طفولتي متوفر لدي مكتبة فيها كثير من أمهات الكتب ولكن البداية النمطية كانت في عام 1988

و ما هى المحطات الهامة التى مررت عليها؟؟
إيه الحديث ذو شجون والمشكلة أنه لا يمكن الخوض كثيرا في تفاصيله
ا- اذاعة القرآن الكريم محطة تعلمت منها القراءة الصحيحة للقرآن في سن صغير جدا كنت أفتح المصحف وأقرأ وأقلد الشيخ الذي يقرأ بالساعات وكانت هذه هواية عندي
ب- مختصر صحيح مسلم أحببته في سن الرابعة عشر من عمري وكنت أقرأ فيه كثيرا
ج- تعرفي على السلفيين في سن الثالثة عشر محطة
د- مرحلة اللهو والتشتت من سن السادسة عشر وحتى سن الواحدة والعشرين محطة ومحطة هامة جدا وفيها محبتي للغة العربية والشعر والأدب العربي والغربي وكتابتي للشعر والقصص القصيرة وطموحي أن أكون أديبا كبيرا
هـ- جامعة الإسكندرية والمدينة الجامعية محطة تربوية وعلمية هامة جدا فيها فيها مشايخ الدعوة السلفية في الإسكندرية
و- مرحلة قصيرة لمحاولة الالتزام والمقارنة بين الإخوان والسلفيين وقراءة كتب الشيخ سيد قطب ومن ثم العودة إلى اختيار النهج السلفي
ز- المدرسة السلفية بمدينتا محطة درسنا فيها العديد من العلوم بشكل منهجي ومتنوع في التخصصات بل ودراسة المواضيع الفكرية وأضف إلى ذلك وجود الاختبارات
ح- حفظ القرآن الكريم وقد حفظته على ثلاث سنوات كنت أحفظ في الأجازة الصيفية وأراجع في الدراسة
ط- إعجابي الشديد بمذهب الإمام بن حزم الظاهري والذي عدلت عنه فيما بعد
ى- شيخ الإسلام بن تيمية ومجموع فتاويه محطة هامة
ك- السفر للسعودية محطة فيها تفاصيل كثيرة من أبرزها الشيخ سلمان العودة حفظه الله وما أثره في شخصيتي وفكري بشكل كبير وفيها أيضا العلامة بن عثيمين رحمه الله على ما حضرت له من دروس وأيضا ما ذاكرت من أشرطته وسلاسله العلمية .
ل- المرحلة الحالية هي اهتمامات فكرية وبحثية أكثر منها دراسة منهجية.

و هل هناك نموذج ما دائما ما تتمثله فى مخيلتك أثناء رحلتك فى تحصيل العلم؟؟
الشيخ ياسر برهامي حفظه الله والشيخ سلمان العودة حفظه الله


بالتأكيد هناك مسألة فقهية أثارت دهشتك.. ما هى يا ترى؟؟ و ماذا كان رد فعلك حين استوعبتها بالكامل ؟؟
حقيقة لا أتذكر مثالا كهذا ولكن ما عرفته ومن خلال تخصصي أن الفقه واصوله أقرب ما يكون إلى الهندسة وأن الأحكام تسير في تناغم شديد وتناسق مع قواعد المنطق بل ربما تكون المسألة واضح الحكم فيها قبل أن تقرأ تفاصيل تحريرها وخاصة إذا تشربت بروح النصوص ومقاصد الشريعة والاعتبار بالأشياء على نظائرها
ربما أذكر أن تفاصيل الإيمان بالقضاء والقدر وشرح أركانه كان من المسائل الهامة التي احتاجت إلى فهم عميق وإن كانت ليست مسألة فقهية ولكنها احتاجت إلى شرح كبير وفهم جميع الأدلة والتوافق بينها

ما هى أكثر السلبيات التى تنتقدها على الدعاة و الشيوخ الحاليين سواء فى مواضيع الدعوة أو فى أسلوب الدعوة ؟؟
طبعا وكنوع من العصبية سأذكر هذين البيتين
أقِلوا عليهم لا أبا لأبيكم من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا
أولئك قوم إِن بنوا أحسنوا البِنا وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا
الحقيقة أخي لا نستطيع أن ننكر الحواجز الأمنية والعوائق البيئية ولكن سأذكر من وجهة نظري
- بعض المشايخ لا يغطون مواضيع متنوعة وجوانب الحياة شاملة – ولكن التخصصية مطلوبة ويكفينا أن في الأمة من يعوض ذلك النقص وهذه نقطة طويلة جدا وهامة جدا.
- الدعاة السلفيون لا يقدمون أنفسهم بذلك الشكل (الكاريزمي) الذي يحقق الرواج لأفكارهم أقول للأسف أن هذا معيار قبول لدى كثير من الشباب وإن كان هذا فيه بعض المحاذير الشرعية ولكن للأسف مطلوب
- بعض الآراء في الأحداث السياسية تخرج قبل أوانها أحيانا وذلك لأن الرأي الشرعي فيها يكون واضحا وصحيحا وبالرغم من ذلك فأحيانا يكون هناك اعتبارات سياسية يجب أن تؤخذ في الاعتبار وهذه النقطة أصحبت نادرة حاليا

فى رأيك.. هل هناك بالفعل "صحوة" كما نسمع كثيرا ؟؟ و ما مظاهر هذه الصحوة ؟؟
كتبت في هذا الموضو تدوينة اسمها
يانصيب الصحوة منطلقا من مقارنة أوضاع كنت أشاهدها في صغري وواقعنا الآن ووصلت إلى أنه
فيه صحوة؟ ......نعم فيه صحوة.....والله متم نوره ولو كره الكافرون ...المهم صحوتي أنا وصحوتك أنت ويقظة قلبي أنا ويقظة قلبك أنت ..أين أنا وأين أنت من هذه الصحوة...اللهم استعملنا ولا تستبدلنا.....اللهم جدد الإيمان في قلوبنا.
ولكن لابد أن تقاس هذه الصحوة بمقياس الوعي وانسجام العمل مع العلم وليس وببعض الشعائر الظاهرة وسوف أكتب إن شاء الله بعنوان يعني إيه ملتزم
أما مظاهر الصحوة فمن وجهة نظري فأهم مظهر هو وجود الدين في حياة الناس في معاييرهم في الاختيار والتقييم وقياس الأمور ووعي الناس بهويتهم الإسلامية
أما السلبية أو القصور في ذلك فكما قلت عدم الوعي بشمولية هذا الالتزام وجوانبه والاقتصار أحيانا على بعض الشعائر المسكنة
أما المظاهر أو المؤشرات فإن بعض التقارير تأخذ كمقياس تحية الناس واستخدامهم السلام عليكم بدلا من أي تحية اخرى في البرامج التليفزيونية .. أعداد الذاهبين للعمرة .. أعمار الناس في المساجد.. انتشار الحجاب

السلفية.. تيار له ثقله و وجوده فى الشارع المصرى و العربى..الكثير من الدعاة و الشيوخ يتحدثون و يفصلون أركان هذا التيار.. فما هى أهم أركانه من وجهة نظرك؟؟
يعني انت مش عارف؟
http://www.salafvoice.com/article.php?a=32
وانقل هنا قول العلامة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل أفراده سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء .
وأما السلفيَّة التي هي اتباع منهج السلف عقيدةً ، وقولاً ، وعملاً ، واختلافاً ، واتفاقاً ، وتراحماً ، وتوادّاً ، كما قال النَّبي صلى الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثَل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسهر " ، فهذه هي السلفيَّة الحقَّة . "

هل تعتقد سيدى العزيز أن هؤلاء الدعاة يقومون بواجبهم كما يجب لخدمة الدعوة السلفية.. أم لديك ملاحظات عليهم ؟؟
طبعا يقومون وجزاهم الله خيرا ولكن كما قلت العوائق كثيرة ومن أهمها إلى جانب ما تعلم تعدد المنظور السلفي وعدم توحد جهته أي لا يوجد جماعة اسمها الجماعة السلفية يعني في النهاية نحن نتكلم بالدرجة الأولى عن فكر ودعوة وليس عن جماعة


انتهى هنا كلام أستاذنا عصفور المدينة .. شكرا لك أستاذنا العزيز .. فكم نحن سعداء أن استكشفنا جوانب من شخصيتك و حياتك لم تتطرق إليها "التاجات" التى وجهت لك من قبل
--------------------
تحديث: إن أخى "الباحث عن الحقيقة" هو الذى أطلق لقب "شيخ المدونين" على الأستاذ عصفور المدينة و ذلك فى إحدى المناقشات على "الصحيفة الكاشفة" .. و للصراحة شعرت أن اللقب خرج طبيعيا سلسا و مناسبا.. فآثرنا أن يكون عنوان الموضوع شاملا لهذا اللقب

54 comments:

محمد عبد الرحمن said...

جزاكما الله خيرا
لقاء قيم مع شخصية مميزة
أحبها وأعتبره رمانة ميزان فى حيا التدوين فى مصر
شكرا لكما ثانية ووفقكما الله

عصفور المدينة said...

جزاكم الله خيرا
(وش مكسوف

http://kasperb4.blogspot.com/ said...

في الحقيقة وربنا شاهد على كلامي
هي دي الشخصية والفكر اللي كنت رسمته في مخيلتي لأخي واستاذي الفاضل عصفور المدينة
وسعدت جدا والله وتشرفت بمعرفة رجل مثله
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا بهذا الحب تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم جميعا

عصفور المدينة said...

قرأت هذا الصباح هذه المقالة الرائعة للشيخ رضا صمدي

أدعياء المنهج

خمسة فضفضة said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير
حديث شيق فعلا ، استمتعت به جدا

كل سنة وانتم بالف خير

تحياتي

عازف الناى said...

اولا ازكى الاستاذ عصفور المدينه على لقب شيخ المدونين
فهذا اللقب فعلا يستحقه الرجل بجداره وكفاءه
ثانيا احيى ابن حجر العسقلانى والباحث عن الحقيقه على هذا النوع من اللقاء المثمر الذى يفوق باضعاف مضاعفه ما يسمى بالتاجات
فاتباع هذا النمط من الاحاديث مع اعلام المدونين يثقل العمليه التدونيه ويكسبها رونق وبريق وفاعليه
ويمكننا من نهل ما لذ وطاب من نتاج تدونى مثمر
ثالثا احيى شيخ المدونين الاستاذ عصفور المدينه على تلك الوجبه التدونيه المحتويه على فيتامينات علميه ودينيه كثيره
وان كان قد اختصر السؤال عن المسئله الفقهيه التى اثارت دهشته
وذكر القضاء والقدر ولم يتوغل معنا فى نقطه بذاتها حتى يتثى لنا معرفه تلك النقطه بالتحديد
والعبد لله عازف الناى يخرج من طور المعلقين الى طور المحدثين ويسأل الاستاذ شيخ المدونين هذا السؤال مره اخرى بعيدا عن الفقه
ما هى الفتوى الدنيه التى اثارت دهشتك فى الوقت الحالى ؟ وما هو ردك عليها ؟ وما رأيك الشخصى فى الاجواء الدينيه الحاليه بحضور الشيخ سيد طنطاوى و الدكتور على جمعه وكلاهما يتبع نهج تيك اوى ؟
عذرا للاطاله وان كانت الافكار متلاحقه فى رأسى ولو تركت لهواى لما توقفت عن الاسئله
شكرا مره اخرى ومتكرره
لشيخ المدونين الاستاذ عصفور المدينه وللاخ الكريم ابن حجر العسقلانى وللاخ الباحث عن الحقيقه جعلنا الله واياه ممن يحاولون البحث عن الحقيقه
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فارس عبدالفتاح said...

الأخ ابن حجر العسقلاني

الأخ الباحث عن الحقيقة


الأخ عصفور المدينة

عيد مبارك عليكم وعلى أهلكم وعلى إخوانكم وعلى أصدقائكم وكل من تحبوهم أو تعرفوهم

أنا أسف على تأخيري لكن النت ضعيف لدرجة أني لا استطيع أن افتح موقع واحد يوحد ربنا

ولكن لكم الحب والاحترام والتقدير وكل سنة وانتم طيبين


السلفية واسمحولي بكل أدب وصدق

الكل يدعي بل ويجذم على انه سلفي لان الكل يأخذ من الكتاب والسنة ولكن يختلف

الفهم والاستيعاب كلاً على حسب علمه وعلى حسب معرفته بالدين والمقصود من التشريع للأمة ولكل بني ادم عامة مؤمنهم وكافرهم حليمهم وسافلهم عالمهم ومجاهلهم .

وأعوذ بالله من أن أكون من الجاهلين أنا لا أحبذ أو حتى أخالط السلفيون بجميع مدارسها وجميع فئاتها وجميع عقلياتها


لأني لا أجد فيها الفكر الراجح والعقلية الصحية وهنا أتكلم عن المدارس والأفكار والاتجاهات السلفية ..

لا عن كتاب الله ( القران ) ولا عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

إنما أتكلم عن السلفيون الذي يقولون نحن من سيدخل الجنة من الفرق السبعون الناجية ..


وهذه العقلية هي ما أراها في ضلال مبين ( اتخذتم عند الله عهداً ) ( أم لكم براءة في الزبر ) هؤلاء هم أخر من اعتقد برجاحة عقلهم وفكرهم وفهم للنصوص القرآنية ونصوص الحديث ..

فإذا خيرو بين الفتاوى والكل صحيح يأخذون بأشدها وأعسرها ويقلون هذا أحوط .

مع أن الإسلام يسر وليس عسر وفى حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما معناه ( إذا خير بين أمرين اختار أيسرهم الم يكن اسم ) ... الحديث

والمهم من التشريع هدفه الذي بني عليه هذا التشريع - والفتوى التي اتخذت من اجهل الفتوى .

هذا رأيي ولكم كل الاحترام والتقدير

وبالأخص الأخ عصفور المدينة .

Maha said...

بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا جزاكما الله خيرا كثيرا على الفكرة والتطبيق .. والأهم على الإختيار ..

كما أطلقتما على والدنا الفاضل عصفور المدينة لقب شيخ المدونين .. فقد أحسست منذ زمن أن لقب أبو التدوين (على وزن أبو التاريخ هيروديت) يليق به

وبارك الله فيك أ/عصفور على هذا اللقاء المفيد والممتع .. ولي تعقيب في تدوينة يانصيب الصحوة بإذن الله

الباحث عن الحقيقة said...

ما شاء الله يا استاذ عصفور
حبايبك كتير اهو
والطلب عليك هيكون كتير بعد كده
تصدق حضرتك انا لما طلبت من الاخ ابن حجر انه يعد اسئلة علشان انا اكمل عليها مكنتش متخيل انه هيسأل اسئلة فكرية شخصية عامه بصراحة عمل مزيج جميل فى اسئلته
لكن انا اللى كان فى دماغى حاجة تانية واسئلة تانية
اسئلة عامه فى الحياة علشان نستفيد من خبرتك الحياتية ..معلش ملحوقة ان شاء الله ..قلت ايه؟
مش ملحقوة برضه ..الجايات كتير

الباحث عن الحقيقة said...

الاخ طال الليل
احسنت التعبير
هو فعلا رمانة ميزان لدرجة انى قبل ما كنت بعمل موضوع كنت بخاف من رد فعله ولغاية الان فيه موضوعات اخاف اكتبها مش لانه هيعارضنى فيها ..انما لانه هيسألنى ايه فايدتها؟ فيه موضوعات كتير قد تحدث ضجة وبلبلة لكن ليس لها اى فائدة كما يقال علم لا ينفع وجهل لا يضر


الاخ / ألام وآمال
سعيد جدا جدا بزيارتك اخى الكريم والفاضل بارك الله فيك ..ومن هنا ورايح تبقى زبون عندنا على طول ماشى
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا بهذا الحب تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله


الاخت / خمسة فضفضة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
وقناة الكاشفة على رأيى الاستاذ عصفور بتحيى الجماهير وبتقولهم كل سنة وانتم طيبين
ها..تحبى تسمعى معانا اغنية ايه وتهديها لمين؟

الباحث عن الحقيقة said...

الاستاذ / عازف الناي
اولا يا فندم تشرفت بزيارتك
وسعدت جدا بوجهة نظرك حول الحوار وكمان تفاعل حضرتك والسؤال الجميل اللى طرحته واضم صوتى معك فى هذا السؤال
السؤال مره اخرى بعيدا عن الفقه
ما هى الفتوى الدينيه التى اثارت دهشتك فى الوقت الحالى ؟ وما هو ردك عليها ؟ وما رأيك الشخصى فى الاجواء الدينيه الحاليه بحضور الشيخ سيد طنطاوى و الدكتور على جمعه وكلاهما يتبع نهج تيك اوى ؟


الاخ الغالي / فارس عبد الفتاح
الاول : ايه يا عم الغيبة الطويلة دى
ثانيا: كل سنه وانت طيب
ثالثا: دائما ارفع شعار احترام جميع المشايخ والعلماء فقد اكتشف يوما ان الحق كان معهم ..هذا ما انصح به نفسى وهذا ما انصح المتسلّفون به احترام الاخر , كما انه مثلك يدهشنى انه يعتقد احد انه ناج ومن الناجين ..نحن نجتهد لنكون ان شاء الله من الناجين ولكن لا احد يمكنه ان يجزم بذلك عن نفسه وعن الاخرين بانهم لا ينجون
اخى الكريم انت طرقت نقاط تستحق حوار اكبر ان شاء الله يكون فيه فرصة اكبر فى بوست عندى او عندك او عند الاستاذ عصفور

الاخت / مها
معاكى حق والله ..ابو التدوين لقب جميل فعلا على وزن ابو التاريخ
احم احم ..بس ابقى ماتنسيناش برضه بحاجة ..يعنى ابن حجر صحفي التدوين مثلا
كل سنة وحضرتك طيبة

عصفور المدينة said...

السلام عليكم بسرعة كدة
الحمد لله لا يوجد مسألة فقهية تتعبني هذا التعب لأني قلت إن المواضيع بسيطة والدين
سلس
بس يمكن صلاة التسابيح مدوخني القول الراجح فيها ومش عارف أوصل
لتعارض تصحيح الحديث مع عدم انتشار الصلاة بين الصحابة وهم بيحبوا الخير

بخصوص موضوع الفتاوى والأزهر هي نقطة خلاف جوهرية
هم لهم مذهب ان لو فيه خلاف في مسألة ويحتمل الإباحة نبيحها للناس بحيث ما يضطروش يعملوا الحرام وهم يؤكدون على هذا الأصل

والقول الراجح في هذه المسألة أنه يتم هذا بشرطين

أن الخلاف في المسألة معتبر
وثانيا أن الشخص عمل الفعل فعلا مش لسة ناوي يعمله
وده موضوع طويل


أخي فارس أنا كنت موضح تقريبا ردود على كل كلمة انت قلتها وارجع لقول الشيخ بن عثيمين

والمقال اللي أنا أشرت إليه في تعليق سابق للشيخ رضا صمدي

الأخوة وبعيدا عن الإطراء ممكن نعتبر دي خطوة تعارف وفتح قلب
وإن شاء الله ممكن تتبعها خطوات
وكان هدفنا من الحوار مش تفاصيله بقدر ماهو إيضاح هذه الحالة من الخلاف الراقي والمودة

بارك الله فيكم

يوجد مدونون لهم باع أطول كثيرون بارك الله فيكم

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

يا خبر أبيض يا جماعة .. أروح أنام ساعتين.. أرجع ألاقى كل الناس هنا

بصراحة مش عارف أرد على مين و لا مين لكن الزميل الباحث قايم بالواجب و زيادة

انا بس كنت قلقان على الأخ فارس القومى العربى لأنه كان منقطع بقاله فترة .. لكن الحمد لله اطمنا عليه و أحب أقوله إن شاء الله احتمال نثير موضوع "الفرقة الناجية" لكن لما ييجى وقته و قريبا إن شاء الله

و أهلا و مرحبا بكل الناس.. طال الليل .. آلام و آمال.. خمسة فضفضة .. عازف الناى .. مها

و بمناسبة اللينكات اللى أستاذ عصفور المدينة حاططها .. خصوصا لينك "أدعياء المنهج" احنا ممكن نتكلم فيهم للصبح

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

ملحوظة .. على قدر ما سعدت بسؤال الأخ عازف الناى إلا أن لى تحفظ على عبارة "نهج التيك أواى" .. فأعتقد أنها غير مناسبة

سلوى said...

ما شاء الله
فكر ... ومعرفه ..
أحسنتم شكلا ومضمونا
وقدمتم لنا شخصيه محترمه ولا أزكيه على الله
بار الله فيكم جميعا

الباحث عن الحقيقة said...

بقى كنت نايم يابن حجر
وفرحان اوى بكل الناس اللى جت دى
لا ياعم دول جايين علشان خاطر الاستاذ عصفور لانه عمل دعاية للموضوع فى مدونته
اجرى انت هات كام ازازة حاجة ساقعة من الاستراحة علشان ضيوف عمك عصفور


الاخت / سلوى
اهلا وسهلا بحضرتك ..وشكرا على تشجيعك للفكرة والحوار
انتى واقفة ليه ..مش سمعانى بقول لابن حجر يجيب ساقع ..يلا ألحقيه علشان تفرقى على البنات

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

روح يا بن حجر .. تعالى يا بن حجر .. روح يا بن حجر .. تعالى يا بن حجر .. مافيش رحمة خالص .. ماينفعش أشوف الناس اللى جاية دى .. يعنى الساعتين اللى نمتهم هاشتغل بيهم

على العموم مافيش مشاكل عشان خاطر أستاذنا عصفور المدينة .. و آدى الحاجة الساقعة ... عرقسووووووووووس

سلوى said...

ما شي يا عم الباحث
علشان خاطر الأستاذ عصفور

آدي سيارة نقل محمله صناديق فيروز
أي خدمه
للبنات والولاد
وعلى حسابي
بس إيدك معنا ننزل الصناديق

عصفور المدينة said...

عرقسوس برضه مش وحش لكن الفيروز اكيد احسن :)

مهندس مصري بيحب مصر said...

اللقاء فعلاً مع شخصية قيمة
نسأل الله أن ينفعنا به و بعلمه و يجزيه عنا خيراً
بس كنت عايز أشوف صورته هو مش صورة العصفور
في انتظار الجزء الثاني من الحوار بعد ما يجاوب على بقية الأسئلة المنتظرة

الباحث عن الحقيقة said...

خلاص يابن حجر انت اجازة النهارده
سيب بتاعة الفيروز تحمل وحدها ..خليها تتسلى ونشكر المنصورة وكرم المنصوره

نعود الى الاستاذ عصفور وانا عجبنى الاختصار حتى يتيح لنا فرصة التوسع واننا ناخد راحتنا فى النقاش فى التعليقات
وانا عندى بعض الاسئلة ارجو من حضرتك اجابتى عليها
ما الذى اعجبك فى المذهب الظاهرى ؟ ولماذا عدلت عنه واخترت السلفية؟
واسمح لى ان اقول ..اعتقد ان من مر بمرحلة اللهو والتشتت حين يعود الى الدين دائما تكون عودته قوية ويصبح ملتزم يختار اكثر الاراء تشددا من باب انه يريد التكفير عن ماضيه ..عفوا للمثال ولكن الامر يشبه الفتاة الغير محجبة التى تحيا فى لهو وعبث ثم يتوب الله عليها زنجدها فجأة ترتدى النقاب وتجاهد وتقاتل فى الدعوة له وتجادل فى من يدعون عدم مشروعيته او وجوبه
والنقاب هنا عندهم هو كمن يشدد على نفسه ندما وعقابا لنفسه على ما فرط فيه سابقا من حياته
فهل عودة العلميين يعنى مهندسين واطباء ولغات وصيادلة واختيارهم الفكر السلفى تحديدا هو نوع من معاقبة انفسهم على تفريطهم السابق وعدم إلتزامهم في ما مضى من عمرهم
كالتائه فى بحار الحياة يتوب الله عليه فيتخذ ركنا فى المسجد ويعتكف به تاركا بهارج الحياة وزخرفها وطيباتها من قبيل الاحتياط والزهد و..ايضا معاقبة النفس التى كانت تشتهى كل شئ
هل اختيار الانتساب الى فكر جماعة السلف نوع من اختيار الاسهل فقهيا "حيث يندر الاجتهاد" والاضمن من حيث انه الاكثر تشبها بفعل النبى والصحابه
ألا يجعل ذلك من جماعة السلف كالممثلون الذين يؤدون ادوارا تاريخية فى فيلم كلاسيكى عن حقبة ماضية بفارق انكم اكثر اندماجا فى الدور
الاستاذ عصفور السلفية فكر وجوهر ام صورة وتشبه وتمثل ؟
فى انتظار تعليقك

مشروع انسان said...

بسم الله ما شاء الله
حوار جميل ورائع واجابات جميلة ومميزة بارك الله فيكم جميعا
وبارك لكم فهمكم
نرجو من الله ان يكون هذا هو الفهم السائد بعيدا عن الجدال الذى لا يأتى بخير
مش عارف اعلق على ايه ولا ايه الا ما شاء الله فعلا اى شخصية تحظى بحب الناس واهتمامها لازم تكون خلفيتها رائعة كهذه ولا يأتى هذا من فراغ
سواء علما شرعيا او فهما للحياة
بارك الله فيكم
نسألكم الدعاء

عازف الناى said...

حاجه ساقعه وعرقسوس وفيروز
احمدك يارب
ابن حجر العسقلانى اعتراضك مقبول بما اننا ضيوفك
اما نهج تيك اوى فخرج بعد ظهور فتاوى وسحبها مره اخرى وظهور فتاوى يعترض عليها الجميع ومن اشهرها فتوى اقامه محطه تقويه لارسال التليفون المحمول فوق مأذن المساجد
وغيرها من الفتاوى التى لايقبلها عقل مسلم
مره اخرى
اعتراضك مقبول
وانا مستعد لحذف التعليق اذا كان يسوءك

عصفور المدينة said...

بص يا محمد يابن حجر
اللهم اهديك اذا كنت عايز توريهم بيان على المعلم لطريقة النقاش بتاعتنا فده اللي انت بتعمله دلوقت بص ياسيدي

بعد الحمد لله
يا أخي نفس الحدث يمكن تفسيره بعدة تفسيرات حسب الرغبة والنوايا يعني مثلا لو وجدنا أن كثيرا من الأطباء والمهندسين يتجهون إلى المذهب السلفي أو الإخوان يبقى بيوزعوه عليهم في الكلية ده تفسيروالتفسير التاني أن يكون الالتزام وحمل هم الإسلام والعمل له هو المنطق الصحيح الذي يكون اقرب له أصحاب التخصصات العملية وايضا بعدهم عن الفتن شوية التي تكون موجودة أكثر في الكليات النظرية

ده تفسير تاني

فعودة الإنسان إلى الطريق الصحيح لا يكون تكفيرا عن مرحلة التشتت والضياع ومن يكون هذا حاله إنما يكون هذا رد فعل مؤقت وربما سرعان ما يزول لو رأيتني يا محمد في هذه المرحلة وانا واضع أمامي جميع كتب السلفيين والإخوان واقرأ ليل نهار لأصل إلى فكرة كنت عرفت أن المواضيع ليست رد فعل
وأنا في هذه الحال كنت أفتح النافذة وأدعو الله أن يهديني (شوف تأثير الأفلام
وكان يدخل علي إخوان وسلفيون فيستغربون أمري وكنت أرى نظرة أعينهم على عناوين الكتب

ولو قلنا ان التزام الشخص بالعزائم هو من قبيل جلد الذات فهذا أكيد نوع من عدم الاتزان في النظرة وإلا لو راينا رجلا يتبرع بكل ماله فقلنا أكيد سارقه أكيد نكون ظالمين
فيه ناس تريد أن تصل إلى الله بامتثال العزائم والحمد لله أنهم موجودون وفيه ناس تريد أن تدخل الجنة براحة الجسم نقول لهم برافوا عليكم خليكم مستريحين الجنة سهلة ولا نقولهم السلعة غالية وادفعو التمن

أما ما أردت أن أنبه له في هذه النقطة بالذات هو أن المسلم الملتزم إذا كان عرف الخطأ وعرف طريق الضياع يكون محنكا أكثر ويكون مخربش زي ما قيل عندي في تدوينة دعوة
يعني يكون عارفا بأحوال الناس ومداخلهم أكثر
ليه تفسرها إنها تكفير وليه ما يكونش مرحلة التشتت دي هي أساسا منحة ربانية لتكوين الشخصية
يعني صحبت ناس من كافة أنواع العصاة فبالتالي أعرف لغتهم ومداخلهم
عققت أمي وأبي فأعرف قيمة البر فهل هذايكون رد فعل مبالغ فيه

الحمد لله أنا لا أحرم نفسي من شيء مباح ولا أعذب نفسي بل أعيش عيشة طيبة ولله الحمد ولو عرفتني على الطبيعة لقلت شخص آخر (أكثر انفتاحا أيضا) واسأل حتى أي حد من الإخوة اللي قابلوني إمام الجيل مثلا
وأيضا لا أنغلق ولا أكفر أحدا بل أشفق لأاني أقول كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم
وأيضا لا أعتقد أن جميع من عدا منهجي هو على ضلال بل أقول الحق هو مجموع هذه الأمة (سنتها) والأدوار تتكامل كما أشرت في قولي أن يوجد من يعالج القضايا من الأمة فالدعاة والعاملون يكملون بعضهم وأنا موجود هنا في التدوين لهدف
نقل الخبرة الحياتية كما اشار علي أحد إخواني وسماها تجربتي الإنسانية
وثانيا ان أصحح الفكر السلفي الصحيح لدى السلفيين وغيرهم

وموضوع الإمام بن حزم خلي بالك احنا بنتكلم عن مذهب متكامل مش مسألة الغناء أو أو

بنتكلم عن إلغاء القياس تحديدا والوقوف مع ظاهر الحديث وقد كنت أتتبع منهجه وأقواله في ذلك ولعلك تعلم يا سيدي أن الجماعة المهندسين يميلون إلى القواعد والأصول أو ما يسمونه القوانين
وأيضا آثرت أن أذكر هذه النقطة لأبين أن أساتذتي السلفيين هم من نهوني عن هذا المذهب وأنهم ضد الجمود على النصوص

خلي التاج يمر على خير يامحمد وما تفرجش الناس علينا النهاردة وسيبنا نشرب الحاجة الساقعة مش عايز عرقسوس حاشرب فيروز بس عشان غضبان

عصفور المدينة said...

تصدق يا احمد أنا رديت على محمد عشان تهيأ لي من أسلوبك إنه هو
يالله آسفين لمحمد وخد الرد يلا يا أحمد

عصفور المدينة said...

الاستاذ عصفور السلفية فكر وجوهر ام صورة وتشبه وتمثل ؟

الأستاذ عصفور يا أحمد ولله الحمد مهندس ناجح بل ويتعجب الناس من سرعتي في العمل وإدارة الأمور والنقاش وما يسمونه التفاوض بل وأداء عدة أعمال في وقت واحد ولله الحمد
مرح ولله الحمد
قلبي مليء بالحب للمجتمع
زوج ناجح وتربوي وعندي عدد لا بأس به من الأولاد
ولي باع في العمل الخيري والاجتماعي والحمد لله يطلب إلي اي احد يعرفني المساعدة في اتخاذ القرارات وحل المشاكل الحياتية بكافة أشكالها
وووو
وأمارس المشي وأقرأ وأتعلم الجديد في مجال عملي وأطبخ وأنظف المنزل وأدون وأشاهد الأفلام الوثائقية وأدون :) وأتابع المدونات

ومين قال لك أنه يندر الاجتهاد يا بني كيف نتصرف في المواقف وكيف نأخذ الأحكام وكيف نحل المشاكل وكيف نعيش واقع مختلط ومليء بالمتغيرات إزاي
هل نستخدم قاعدة كله حرام في حرام؟
مش ينفع ما كانش زمانا عايشين لحد دلوقت

أنت ترى أن بعض الفتاوى فيها عسر ونحن نرى أن من يتق الله يجعل له مخرجا والتجارب أثبتت صحة نظرنا وبركته

وستظل هذه نقطة من النقاط التي ذكرناها سابقا من نقاط اختلافنا إلى أن تتذوقها

البعض يتخيل أننا نلبس العمائم ونتكلم الفصحى في البيوت وكل حد يكلمنا نقول له ثكلتك أمك وزوجاتنا تلبس النقاب في البيوت
تكفيرا عن تكشفهن في الماضي المسألة مش بهذه الهزلية
حياتنا جميلة ناجحة سعيدة راضية مطمئنة نافعة إن شاء الله

الباحث عن الحقيقة said...

استاذنا الكريم / عصفور المدينة
حصل خير ..وكويس انها جت فى ابن حجر
ابقى خد بالك ابن حجر بيقول سيدى عصفور المدينة انا بقول استاذى عصفور المدينة ..لانى اعلم ان لفظ سيدى عليه مأخذ شرعى كما قرأت فى معارج القبول وكما جاء بالحديث حين قال جماعة لرسول الله انت سيدنا فقال : بل السيد هو الله تعالى
وهذا يذكرنى بالفتاوى اللفظية التى اما انشغل بها جماعة السلف او لاشتهارها بين العامة فتبدو وكأنها اعظم تراث جماعة علماء السلف
فنرى الكتيبات تأتينا من المملكة بتحريم ألفاظ مثل ان يقال الله ستار او موجود او المهندس او المبدع
وتأتينا فتاوى منسوبة لابن العثيمين فى المناهي اللفظية حول كراهية التسمى بأسم إلهام او ملاك او ايمان
اخت سلفية غيرت اسمها الحقيقى الذى كانت تكتب به فى منتدى من إلهام الى ام سلمة بعد سماعها بهذه الفتوى
كذلك جاءت فتوى منسوبة لابن العثيمين بتحريم قول تحياتى فى اخر الكلام او كتابتها فى اخر الرسالة
ألا ترى سيدى "تحتها خط" ان انشغال علماء السلف والمنتسبين إليه بهذه الفتاوى ونقلها ونشرها فيه تشدد منه كما انه استفراغ للجهد فيما لا ينفع
وبخصوص قولنا انها جماعة يندر فيها الاجتهاد ألا تجد ذلك حقا مع جماعة تقول بتبديع كل ما لم تجده فى نصوصها التاريخية ..ولماذا يقف الاجتهاد والنقل من السابقين عند جماعة معينة من السلف أليس من تبعهم سار على نهجهم وان خالفوهم ألا يعنى ذلك انهم رأو ان مخالفتهم فيما استجد وتغير واحتاج له الناس هو امر مشروع له سند من فعل السلف الذين سبقوهم
وعلى اى اساس تم تقسيم العلماء الى سلفية يتبعون السلف والى غير ذلك
هل على اساس العلماء الذين يقصرون ادوات الاجتهاد على ابواب معينة فى الاصول وينكرون او لا يحبذون اللجوء الى غيرها مثل القياس والاستحسان وفتح الذرائع
وإن كان كذلك فهل تعد الحنفية والمالكية وبعض اراءالشافعية مذاهب بدعية
قام معاذ بن جبل بجمع زكاة الفطر من اهل اليمن من الاقمشة التى يصنعونها رغم وجود الحبوب كما هو النص وعلل ذلك بحاجة رسول الله وصحابته فى المدينة للقماش اكثر من الحبوب
كيف تفسر هذا الفكر السلفى من هذا الصحابى الجليل وما الدرس الذى نتعلمه من ذلك
بعد بحثك ونظرك فى مذهب الظاهرية ما الفرق بين الظاهرية والمذهب السلفى
وما سبب عدولك عن الظاهرية وهل تعد الظاهرية سلفية مطوره رغم انه مذهب قديم وسابق على ظهورها

الباحث عن الحقيقة said...

حاسس انى فيصل القاسم فى برنامج الاتجاه المعاكس
استاذ عصفور ارجو ان يتسع لنا صدرك ..احنا مش كل يوم هنلاقى سلفى زى حضرتك طيب وهادى وبيسمعنا من غير غضب
واخد بالك من غير غضب
هو الفيروز جه ولا لسه .شكل الاخت سلوى ملقتش حد ينزل معاها فرجعت تانى بالعربية

الباحث عن الحقيقة said...

حاسس انى فيصل القاسم فى برنامج الاتجاه المعاكس
استاذ عصفور ارجو ان يتسع لنا صدرك ..احنا مش كل يوم هنلاقى سلفى زى حضرتك طيب وهادى وبيسمعنا من غير غضب
واخد بالك من غير غضب
هو الفيروز جه ولا لسه .شكل الاخت سلوى ملقتش حد ينزل معاها فرجعت تانى بالعربية

عصفور المدينة said...

لا يا أحمد أعتقد أننا تناقشنا في نفس المواضيع دي قبل كدة
انت بتبوظ المناسبة السعيدة
وحاخصم منك 3 مليمات من التيبس

فاكر لما أنا قعدت اتكلم عن الإمام النووي والإمام بن حجر بل والإمام الغزالي

انت كدة بتخرج برة السياق احنا عايزين بوست ونتناقش عليه قضية قضية ما هو مش معقول نرجع نفتح النقاش كله
يعني يا حاج لما السلفيين بيتكلموا في مسألة زكاة الفطر بيقولوا قال بن تيمية وبن القيم ولا بيوقولا قال
الإمام أحمد وقالت السادة الشافعية وقالت المالكية وقال الإمام أبو حنيفةرحم الله الله الجميع مش عارف انت ليه عامل نفسك مش واخد بالك النهاردة

المناهي اللفظية مش اختراع اخترعه السلفيون بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم مشغولياته وجهاده يتكلم فيه بل غير اسم برة إلى زينب
وأسأل سؤال سأله اخي الضاكتور خالد هل كان رسول الله متشددا

وبعدين اعمل تدوينة ونتناقش مش حينفع هنا ولا انت بتفتح المواضيع قبل ما تهاجر كندا دراي

دكتور حر said...

جزيتم خيرا
اخواني على البوست الرائع القيم

به الكثير من الاشياء والمعلومات القيمه
وكل عام وانتم بخير

عصفور المدينة said...

طيب وموضوع ستار وكذا احنا تكلمنا فيه ووصلنا لنقاط مشتركة يابني انا حاسس انك بتستفزني عشان اضرب كرسي في الكلوب والقهوة تتكسر بس مش حيحصل سيب بن حجر يسترزق وانا عارف انك بتعمل لي اختبار برود النهاردة
:)

الباحث عن الحقيقة said...

امال يعنى يا استاذ عصفور هنتفرج ونمشى
مش لازم نكمل الحوار انا مرضيتش ازود اسئلة على التاج قلت نسيب الموضوع ده للتعليقات
عموما خلاص احنا نسيب ابن حجر يسترزق
واسمحلنا ندخل على جوانب شخصية
يعنى متهيألى دى اول مره حضرتك تذكر كلمة اولادى
طبعا سلفيين اكيد
هل حضرتك منذ البداية حددت لهم هذا التوجه ام ان ذلك تم طبيعى وهل تتدخل فى قراءاتهم واختيارهم للكتب؟
هل تحب لابناءك ان يمروا بنفس ما مررت به من محطات ام ما هى المحطات التى تحرص على ان يمرون بها فى تفكيرهم وحياتهم؟
حضرتك تعمل مهندس ايه ؟افتكر مدنى صح؟
حضرتك تتبع قطاع خاص شركة مثلا ام حكومى ام حر؟
علاقتك بالسياسة شكلها ايه؟
وما سر عدم تعرض السلفيين على رغم إلتزامهم وتشددهم للمواقف السياسية ؟
بس انا سهران وطول ما النت شغال انا قاعدلك
خد بالك يا بن حجر احسن الكرسى يجى فيك

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

يعنى أنا بعد ما قلت أدلى بدلوى فى الموضوع (مع إنى بأدلى كل يوم بدلو مليان مية أمام الاستراحة و أنا باقول يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم) و كتبت رد طويل عريض عن وجهة نظرى فى موضوع التيار السلفى لقيت الحوار دخل فى الجوانب الشخصية ... يالا .. حظى وحش .. و لا ممكن أعمله تدوينة مستقلة عشان هو بصراحة كان رد طويل جدا حتى كمان تبقى دائرة النقاش محدودة و ما تتفرعش لفروع كتيرة

أنا مش عارف ليه يا أستاذ عصفور حاسس إننا عاملين زى أمن الدولة و عمالين نوجه أسئلة و را أسئلة .. بصراحة الله يكون فى عونك مننا .. نعمل ايه بقى .. هو دة قدر الأخ الكبير دايما إنه يستحمل اخواته الصغيرين

عصفور المدينة said...

أي أسئلة تاني بفلوس
بس مش بالمليم إحنا العملة بتاعتنا دلوقت 200 جنيه
وبعدين بن حجر فعلا كتب تعليق طويل في الموضوع وانا علقت على تعليقاته هناك

أما باقي المواضيع والأسئلة ممكن سيادتك تتابع معانا مدونة عصفور المدينة

محمد said...

ما شاء الله

حوار رائع

أعجبني اللقب

جزاكما الله خيرا

وجزا الله أستاذنا عصفور المدينة خيرا

أمــانــى said...

الســـــــــلام عليكم
كـل عام وانتم بخير
اعاده الله عليكم وعلى الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات ياااااارب آمـــــين
حوار رائع
تحيــاتى للجميــع

مهندس مصري بيحب مصر said...

ده الباحث عن الحقيقة
بينخور جامد ورا الحقيقة
خف تعوم يا عمنا هوا كله ضرب ضرب ولا ايه
عموماً البشمهندس عصفور شخصية محبوبة و شيقة و نفسنا نعرف عنه كل حاجة
بس ساعتها حنطٌره يكتب مذكراته و آراؤه في كتاب و ينشره على مدونته و أضمن لكم إنه يتم تحميله عدد مهول من المرات

عصفور المدينة said...

أنا لما لقيت الموضوع قلب استخباراتي قلت اهرب أحسن
وعشان كدة قلت له انت عايزني اكتب قصة حياتي هنا فقلت له يتابع المدونة عندي يعني كمان عشرين سنة ربنا يحيينا نكون خلصنا إجابات الأسئلة دي
بس قل له يوصي علي أخونا فارس أحسن شديد اوي وهما مع بعض في الصعيد

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

من "فهد" إلى "صقر" ..من "فهد" إلى "صقر" ..إحذر ..إحذر .. العصفور يطير هاربا.. العصفور يطير هاربا .. يجب تنفيذ الخطة ب .. يجب تنفيذ الخطة ب
----------
هو مش الموضوع قلب مخابرات .... يبقى لازم نستعين رأفت الهجان

عصفور المدينة said...

من العصفور إلى فهد وصقر
العصفور هرب ويلتقط موجتكم

فارس عبدالفتاح said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إخواني الكرام / ابن حجر العسقلاني المحترم

الباحث عن الحقيقة المحترم

عصفور المدينة المحترم

تحية طيبة وبعد ،

الموضوع : طلب مساعدة .

الإخوة الكرام بناء على ميولكم الشخصية تجاه المواضيع الفقهية والشرعية والدينية بصفه عامة ارجوا مساعدتي في احد الموضوعات الفقهية والشرعية هي : ( زواج المسيار ) فأخيراً تم إعلان دار الإفتاء المصرية عن إباحة زواج المسيار في جمهورية مصر العربية بصفة رسمية بنا على هذه الفتوى .

وبما أني أشارك بمقال في مجلة " الاجتماعيون " التي تصدرها رابطة الاجتماعيين الكويتية – بدول الكويت – فقد طلب مني أن أشارك بمقال عن هذا الموضوع وتأثيره على البنية الاجتماعية في المجتمع المصري والمجتمعات العربية بصفة عامة .


فارجوا أن تفيدوني عن هذا الموضوع من المراجع والكتب والأبحاث والدراسات الفقهية والشرعية عن زواج المسيار في اقرب وقت ممكن :

1. تعريف زواج المسيار بطريقة فقهية من الأئمة الأربعة كل واحد على حداً .

2. أراء الفقهاء الأربعة الإمام مالك – والإمام الشافعي – والإمام احمد ابن حنبل – والإمام ابوحنيفة النعمان - فقط لا غير .

3. وما هي النصوص الفقهية والشرعية التي يستندون عليها في فتواهم على هذا الزواج .

4. وما هي الشروط الواجب توافرها لصحة هذا الزواج - وما هي الأمور المخلة بشرعية هذا الزواج .

5. وهل الزوجة لها الحقوق الشرعية كاملة في هذا الزواج من حيث المهر ومؤخر الصداق والميراث وغيرها من الأمور الشرعية .

6. وما الفرق بينه وبين الزواج العرفي – زواج المتعة .

7. ذكر أسماء الكتب أو المراجع أو الدراسات - أسماء المؤلفين - أسماء دور الطباعة وسنة صدوره - أرقام الصفحات المأخوذ منها النص المقتبس .

ارجوا منكم أن تفيدوني في هذا الموضوع حتى استطيع أن أضع مقالي في الوقت المحدد ..

تنبيه : لا أريد نسخ أو اقتباس من شبكة الانترنت أو أشرطة الكاسيت والسي دي .

شاكرين لكم حسن استجابتكم وكريم تعاونكم ،،،


للمراسلة عن طريق البريد الالكتروني :

seragff@gmail.com
seragff@yahoo.com


أخوكم

فارس عبد الفتاح

ابن همام said...

والله كل يوم ازداد حبا لشيخ المدونيين الاستاذ عصفور المدينة

eldoctor said...

تسجيل حضور و متابعة

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

إن اليوم الذى يشرفنا فيه "الدكتور" لهو يوم غير عادى .. أحب أن أقول لك أن موضوعاتك التى كانت حول التأصيل الشرعى للعمل السياسى كانت من أروع ما قرأت فى عالم المدونات و التى لا أدرى لم توقفت عن إكمالها
أهلا و سهلا بك دوما و نرجو أن تكون زائرا دائما لنا

مدونة كل العرب said...

تحية لكم وتحية لضيفكم - اخى - عصفور المدينة -
وشكرا لكم جميعا
تحية لاهل العلم

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

أهلا بحرية الفكر و الإبداع .. و أفضل تحية منا إليكم

محمود الدوح said...

المهندس محمد
شيخ المدونين
عصفور المدينة

بجد انا بحترمك جدا
ومش هقول كلام تانى
عشان الكلام مش هيوفيك حقك

وبشكر الصحيفة الكاشفة على الحوار دا من كل قلبى

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

محمود الدوح .. العفو .. و دة شىء يسعدنا إننا نعرف إن الحوار حاز على إعجابك

فى القلب said...

و الله حوار جميل أتمتعنا بيه جدا و خصوصا الاقتراب من شخصيه زى أستذنا عصفور بتزيد من ثقل شخصيتنا أحنا

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

أختنا "فى القلب" .. بالفعل أستاذنا عصفور رجل محترم و فاضل .. و نحن نحبه .. و يسعدنا أن تعاملنا معه

ibn_abdel_aziz said...

شيخ بمعني شيخ شيخ واللا بمعني ريس ؟:))

محمد او عصفور من الأحبة إلي قلبي ولي معه مواقف شخصية جدا ولذا فهو مختلف عن الكثيرين

قد أتفق معه أو أختلف
لكن هناك شئ واحد مريح في التعامل معه ألا وهو الصراحة
فهو صريح مش ملاوع ولا بتاع لف ولا دوران
ودي أهم حاجة في التعامل مع أي انسان أيا كان

ده بالنسبة لعصفور
أما بالنسبة لما قاله في الحوار

فأنا مشكلتي مع تعريف السلفيين لانفسهم او تعريف الآخرين لهم
ان كلا التعريفيين تعريفات بشرية
فالسلفي اسم ابتكره شخص ما ووضع له صفات وخصال وحاول اسقاطه علي مجموعة من الناس تنطبق عليهم هذه الصفات

لو حنصف العقيدة والدين يبقي افضل تعريف لمسلم هو مسلم
ويكفي

كمن سألني مرة قائلا انت سني واللا شيعي
قلت له مسلم
فلم أجب بهذه او تلك
فلا سني من وصف الله ولا شيعي

حاجة تانية مهمة قوي الا وهي فكرة الفروق بين الجماعات والتي لا تنتهي
انا مريت بكل المدراس الفكرية الاسلامية
حزب التحرير - الاخوان - السلفيين - الجهاد - القطبيين - التبليغ والدعوة - الاسلاميون التقدميون
..الخ
وشئ مهم اصبحت مؤمنا به اليوم من قسوة التجارب
ان الانسان يتغير
وان ما عليه الان لم يكن ليصل اليه لولا ان كان في مكان ما من قبل
وهكذا
فالجزم بالبقاء في حالة ما فكرية هو نوع من انواع الجزم بالغيب الذي لم نراه بعد

ويعرف هذا جيدا من تأثر بالكثيرين ووجد في نفسه تغيرا مع كل " محطة" بالطبع

من أكثر الشعارات " الاسلامية" زيفا وابغضها هي الاسلام هو الحل
لأنها تجارية ولا عقائدية رغم اني عملت تحتها ولها سنين

ولدي المسلم ان كان له شعار أن يقول
الإسلام هو الأصل
وكفي

والله اعلم

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

معقولة !! بن عبد العزيز شرفنا أخيرا
مجيتك اتأخرت قوى :) أهلا بيك منور المدونة
موضوعك اللى بعنوان "المناط التاريخي : مدخل لدراسة مقاصد الشريعة" عجبنى جدا .. و كنت علقت عليه عندك

بالفعل .. التغير و التعددية سنة من سنن الله فى الكون.. فالتعامل مع الآخرين وجب أن يكون بالفهم و الاستيعاب .. لا بالرفض و الإقصاء .. وأنقل هنا جملتك السابقة "ان الانسان يتغير وان ما عليه الان لم يكن ليصل اليه لولا ان كان في مكان ما من قبل
وهكذا فالجزم بالبقاء في حالة ما فكرية هو نوع من انواع الجزم بالغيب الذي لم نراه بعد" ..أحييك

و كما قلت .. أستاذنا عصفور المدينة رجل كما يقال "دوغرى" ..و حسن الخلق بدرجة كبيرة تجعلنا مطمئنين حينما نتكلم بل و حينما نختلف معه

أهلا بك بن عبد العزيز فى أى وقت

عصفور المدينة said...

يا اخواننا ولا شيخ ولا رئيس يمكن أنا شيخ سنا بما إني عديت الأربعين بأشهر
ولكن اللقب المخترع ده هو أخونا بن حجر والباحث بيفرقوا ألقاب وهو أساسا في التدوين كل مجموعة مرتبطة ببعضهم بتلاقيهم يميلوا انهم يعطوا ألقاب مثل زعيمة المدونين أو عميد المدونين أو شيخ المدونين أو رئيس المدونين بس مش عارف ولا ريس من دول عمل لنفسه نائب
واحنا كان هدفنا من اللقاء حاجة مهمة هي بيان كيف يدار مثل هذا الخلاف دون أن يصل إلى التناحر واسقاط كل طرف للآخر
وكان هذا التاج هو احتفالية لهذا التواد وتمحيكة على حد تعبير جماعة تماحيك لإظهار الود وليس تدشينا لتنصيب منصب شيخ المدونين اللي لسة مش عارف هو مرتبه كام لحد دلوقت