Wednesday, June 18, 2008

ووضعنا عنك وزرك..ما هو ؟

فائدة حول تفسير الوزر في قوله تعالى
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ{1} وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ{2} الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ{3} وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{4} فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{5} إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{6} فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ{7} وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ{8}صدق الله العظيم
والسؤال هنا ماهو الوزر الذى انقض ظهر محمد ؟؟؟
وكان هذا هو الجواب
جاء في كتاب : النهاية في غريب الحديث والاثر -ابن الاثير
الوِزْرُ : الحِمْل والثِّقْل
وأكثر ما يُطْلَق في الحديث على الذَّنْب والإثم . يقال : وَزَرَ يَزِرُ فهو وَازِرٌ إذا حَمل ما يُثْقِل ظَهْرَه من الأشياء المُثْقَلة
ومن هنا نعلم ان الوزر هو الحمل الثقيل وقد شاع استخدامه في الذنب لانه حمل ثقيل
يقول ابن دريد في :جمهرة اللغة
والوِزْر: الإثم، والوِزْر: الثِّقْل وسُمّي الوزير وزيراً لأنه يحمل وِزْرَ صاحبه، أي ثِقله
وقال الجوهري في كتاب : الصحاح في اللغة اربع معان
والوِزْرُ: الإثم، والثِقْلُ، والكارَةُ، والسِلاحُ.
قال الشاعر:وأَعْدَدْتُ للحربِ أوْزارَها ... رِماحاً طِوالاً وخيلاً ذكور
اوالوَزير: المُوازِرُ، لأنَّه يحمل عنه وِزْرَهُ، أي ثِقْلُ.
وفي كتاب : المخصص - ابن سيده
قال الفارسي: قال أحمد بن يحيى: كل حِمْلٍ وِزْرٌ، وبذلك سميت الذنوب أَوْزاراً، كما سميت أثقالاً
وفي تهذيب اللغة -الازهري
والآثام تسمَّى أوزارا، لأنها أحمال مُثقلة، واحدها وِزْر
وفي لسان العرب - ابن منظور
والوِزْرُ الحِمْلُ الثقيل والوِزْرُ الذَّنْبُ لِثِقَلهِ
اذن معنى الوز هو الحمل الثقيل , ومنه الذنوب لانها مثقلة
فالسؤال هنا ما هو معنى الوزر المقصود في قوله تعالى : (ووضعنا عنك وزرك ) ؟
تجيبنا الاية التالية لها وهي ( الذي أنقض ظهرك ) -يقول ابن عاشور
في التحرير والتنوير : و { أنقض } جعل الشيءَ ذا نقيض ، والنقيض صوت صرير المحمل والرحْل وصوتُ عظام المفاصل ، وفرقعةُ الأصابع
يقول ابو جعفر الطبري : وفي قوله:( الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ ) قال: أثقله وجهده، كما يُنْقِضُ البعيرَ حِمْلُه الثقيل، حتى يصير نِقضا بعد أن كان سمينا
فما هو هذا الثقل الذي وضعه عنه ؟؟
الثقل هو حفظ القرآن الكريم - حيث كان النبي في اول البعثة يثقل عليه حفظ القرآن لذلك قال الله له في سورة الاعلى وهي سورة مكية " سنقرئك فلا تنسى " وقال له ايضا في سورة القيامة وهي مكية " لا تحرك به لسانك لتعجل به انا علينا جمعه وقرآنه" فوضع الله عنه هذا الحمل وهذا الثقل
..............
ولكن تعالوا نفترض ان المقصود هو الوزر بمعنى الذنب فما هو الذنب ؟
الجواب
يقول ابن عاشور في تفسيره
والمعنى : أن الله أزال عنه كل ما كان يتحرج منه من عادات أهل الجاهلية التي لا تلائم ما فَطر الله عليه نفسه من الزكاة والسمو ولا يجد بداً من مسايرتهم عليه فوضع عنه ذلك حين أوحى إليه بالرسالة
تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور
هل النبي ارتكب ذنبا وهو نبي ؟
جاء في الاحاديث انه كان يقول صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: "إنّي لأسْتَغْفِرُ الله وأتُوبُ إلَيْهِ فِي كُلّ يَوْمٍ مِئَةَ مَرةٍ" ولم يقل مما كان يستغفر
هل من ذنوب مجاراته عادات قومه في الجاهليه ؟, ام من ذنوب حدثت بعض البعثة وان كان ثمة ذنوب حدثت بعد البعثة فما هي؟
يسجل لنا القرآن الكريم معاتبة الله لنبيه في ابن ام مكتوم , واسرى بدر , وحزنه على عدم ايمان قومه " لعلك باخع نفسك على اثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا" وقوله " لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين " اذا اعتبرنا ان هذه ذنوب توجب الاستغفار , فأحد هذه الذنوب هو انشغاله بدعوة كفار قريش عن احد المسلمين الذي اتاه سائلا وهو يتحدث وكان يمكنه ان ينتظر ولكن الله عاتب نبيه على عبوسه في وجه من يقاطع حديثه
والثاني رأفته التى ارتكبها مع اسرى بدر حين قبل منهم الفدية بينما نزل القرآن يعاتبه على ذلك
واخر هو معاتبته على الاسف الذي يشعر به لعدم ايمان قومه
وهو عتاب لا يعني ان الموجه له العتاب ارتكب وزرا بقدر ما يعني انه سعي من المعاتب وهو الله لان يكون نبيه الموجه له العتاب في قمة الكمال والحزم وعدم الحزن
هذا هو نبي الاسلام وهذه هي حياته ساطعة كالشمس لا غبار فيها
ملحوظة : هذا الموضوع كان اجابتي على ذات السؤال في احد منتديات النصارى وكتبته هنا لكم للفائدة
تحديث
ترجح عندي بعد بحث وتفكير ان قولة تعالى ووضعنا عنك وزرك
ان تفسير هذا الوزر كالتالي
سورة الشرح مكية واياتها ثمانية ونزلت بعد سورة الضحى
سورة الضحى من اوائل السور التي نزلت على رسول الله
فيكون الوزر الذي وضعه الله عن رسوله هو ما اخبرت عنه الايات السابقات في سورة الضحى وهو : اليتم : ألم يجدك يتيما فآوى .. والحيرة : ووجدك ضالا فهدى .. والفقر والحاجة : ووجدك عائلا فأغنى
فجاءت سورة الشرح بعدها وتحدثت عن هذا الثقل وقالت ووضعنا عنك وزرك اي الثقل الذي يثقل كاهلك وهو اليتم , الحيرة , الفقر

16 comments:

الباحث عن الحقيقة said...

اسرع تعليق شوفته في حياتي
وجزاكم الله خيرا استاذي الفاضل
نلحق صلاة المغرب ان شاء الله
السلام عليكم

الساحرة said...

ايه الموضوع الهايل دة

جزاك الله خيرا

انا جايه بدري اهو

الباحث عن الحقيقة said...

الساحرة
طنط جت طنط جت
هههههه
اهلا وسهلا باستاذتنا ربنا يخليكي وشكرا لحضورك
احنا كمان منتظرين جديدك

وجهة نظري said...

جزاك الله خيرا علي هذا التوضيح الجميل

الباحث عن الحقيقة said...

وجهة نظرى
وجزاكم الله خيرا وشكرا على الحضور

********

دعوة الفردوس
ربنا يبارك فيكي وشكرا ان الموضوع افادك بارك الله فيكم

تحياتي للجميع

عين فى الجنة said...

فتح الله عليك يا صديقى ونفعنا بعلمك

nigro said...

فتح الله عليك يا أحمد
و نفع بعلمك الكثير و الكثير
و جعل ذلك في صحيفة أعمالك
بجد استفدت جداً
ربنا يبارك فيك

جزاك الله الخير كله

سلام

Mostafa Abdelmoneam Badr said...

بسم الله ما شاء الله
والف صلاة وسلام على خير خلق الله
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى ا÷له وصحبه وسلم.
أيه الجمال ده يا باحث
ربنا يزيدك.أنا فعلا سعيد لأنك بتبحث فى أسئلة بتدور فى خواطر ناس كتير ويا ريت تزيدنا من الأبحاث دى
فتح الله عليك
وسلملى ع التمنياوى طه

الباحث عن الحقيقة said...

راجي
والله اشتقت لك يا راجي
وحشتني واهلا بيك

**********

نيجرو
الله يفتك عليك
واشكرك جدا على متابعتك ربنا يبارك في قلبك الجميل


**********
مع اصراري
تعليقك اخجلني وانا بشكرك جدا على تشجيعك الكريم
واتمنى تتابعني هتلاقي اجابا على اسئلة كتير بتدور في خاطر بعض الناس
شكرا لزيارتك

بنت الصالحين said...

جزاك الله خيرا

وان كانت هذه هي اجابتك علي النصاري في احي المنتديات

فانا في قمه السعاده لوجود من هم امثالك
::::::::::::::::


انا مش بدرررررررررررررس

انا خلصت تجاره انجليزي

بس مشغوله في حاجات تانيه مهمه بالنسبالي
المهم لاتنسونا من صالح دعائكم

الباحث عن الحقيقة said...

عاشقة الفردوس
مبروك انتهاء الدراسة
وانجليزي كمان يا مرسي
ايوه دي اجابتي باختصار لانها كانت اطول شوية من كده
وكلامك ده حمسني وشجعني اني اجيب ردودي وانزلها في موضوعات هنا
بس انتى فكرك انهم كانوا بيقتنعوا دول غوغايين يا بنتي وبيقبضوا فلوس من جهات اجنبية علشان يشتموا الاسلام
انا سبب تسجيلي اني وانا بقرا احد الموضوعات شوفت احد الردود لاخ مسلم عجبني اوي وحسيت براحة وسعاده
فقلت انا كمان هشترك مش علشان النصارى يقتنعوا ولكن علشان اي مسلم يدخل صدفه زيي ويلاقي تعليقي يحس براحة وانبساط زي ما انا حسيت مع الاخ ده
ان شاء الله انتظري القادم
انجليزى مره واحده

بنت الصالحين said...

اولا

فعلا انا عارفه انهم بيقبضوا من بره

وشوفت بنفسي منتدي

وعارفاه بالاسم
وايه سبحان الله بيعتمدوا علي تشكيك المسلمين وبتضاي جدا اني احيانا بلاقي ردود للمسلمين ركيكه او في منتهي السذاجه

لكن اما بشوف رد لاخ مسلم عار وفاهم دينه كويس
بشعر براحه

الحمد لله
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين
فعلا
ياله من دين
اللهم اعز الاسلام اللهم امين


نرجع بقي لموضوع انجليزي يامرسي ده

انت كده اثبتلي انك لم تقرا مواضيعي كويس

والمشكله اني قايله الموضوع ده في المواضيع اللي علقت فيها
:)))))


يلا خير

ماهو المدونين كتير هنفتكر ايه ولا ايه

سلام

الباحث عن الحقيقة said...

وبعدين بقى مع الاحراج ده
بصي بدون اي مبررات
انتى فعلا معاكي حق
وانا اللى نسيت
والله افتكرت دلوقتي لما قلتي انك قررتي تدرسي اقتصاد وبالانجليزي علشان تثبتي ان المسلمين راح يطلع فيهم ناس تفهم احسن منهم وكده
وبعدين يا ستي حصل خير نتعرف
عاشقة
باحث
باحث
عاشقة
تجارة انجلش - حقوق
حقوق- تجارة انجلس
اهلا وسهلا اهلا وسهلا
اتشرفنا بمعرفتكم يا فندم

بنت الصالحين said...

:)))))

جنّي said...

السلام عليكم يا باحث قصدي يا عم أحمد

سبت مدونتي والرد على تعليقات زواري
ورحت فين هي دي الأمانة .. ماشي محروم من العريكة والمعصوب ..

أنا جيت لأني لأوف بالوعد
البوست محترم جدا .. ورد على السفهاء الذين يشككون في القرآن والوحي فلو كان كما يقولون لحذفت منه مثل هذه الآيات الكريمة ..
سلمت يمينك وجزيت خيرا من رب العالمين على ما خططت ..

الباحث عن الحقيقة said...

الف شكر يابو السيد على انك وفيت بوعدك وجيت
شكرا يا جميل