Friday, October 10, 2008

سلفية الراعي ..لا سلفية القطيع


- ذاع في الاونة الاخيرة صيت من يسمون انفسهم " السلفيون " نسبة الى السلف وهم يرمون من وراء ذلك اتباع السلف الصالح الذين هم اهل القرون الثلاثة ( الصحابة - التابعين - تابعي التابعين ) وهذا الاتباع يقصد به اتباعهم في " الفهم " كما ينطق شعارهم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة - مستمدين الاحكام الشرعية من هذين الاصلين وفق هذا الفهم واهدار ما سواهما من مصادر للاحكام وقصر اعمال العقل على مجرد اختيار فهم من افهام السلف الصالح يكون هو الاقرب للكتاب والسنة عند التعدد
( ويعد بحق امام هذه المدرسة هو الامام احمد بن حنبل (164-241هـ/780-855م
وهذا التوجه الحنبلي كان تيارا من التيارات الفكرية في ازهى عصور الفقه وهو وان كان نافس غيره في الوجود إلا ان اصول هذا الفكر لم تستطع عاطفيا ولا عقليا ان تحقق الغلبة والانتشار على حساب أيا من المذاهب الاخرى خاصة الحنفي حيث نشأ معا في بيئة واحدة , ولعل هذا يرجع الى أن حاجة الناس الى الفقة والاجتهاد وإعمال العقل كان اكثر إلحاحا وضرورة من مجرد التقيد بشكل حرفي بفهم قديم او اتباع حديث ضعيف على حساب قياس جلي او استحسان ضروري

فقد انطلقت عجلة الفقة واصوله شرقا وغربا من العراق والحجاز والشام ومصر حتى بلاد الاندلس وذلك نحو سبر اغوار الشريعة الاسلامية الغراء تصعد تلالا وتنزل وديانا مستمدة قوتها من اصول علوم العقل والمنطق الذي هو اداة كل باحث ومستكشف في البحث والتدبر وبيان الحدود والرسوم لتأصيل الاصول وتقعيد القواعد لصياغة منهج فكري لكل مجتهد في الشريعة الاسلامية حتى يجد كل مفتي مفتاحه وكل مستفتي ارتياحه وتصير الشريعة الاسلامية هي قانون الاحكام ليس هناك امر من امور الدنيا إلا وقد تناولته الشريعة بما يدفع الضرر ويجلب النفع للانسان حسب معطيات كل عصر ومكان حتى يرث الله الارض ومن عليها.
واستمر ذلك حتى حلت على الامة عصور الظلام السياسي والعلمي والفكري وحل الجمود محل الاجتهاد وصار كل يقلد شيخه ويتبعه في رأيه حيث توقف الاجتهاد إلا من الترجيح وتوقف التأليف إلا عن الشروح وكتابة الهوامش فبعدت الناس عن الاصول وألحقت الفروع بما سبق من فروع وصار قول سلف المذهب قرآنا لخلفه وعاشت الامه في سلفية الفقه في سلفية الفهم في سلفية الزمان والمكان ..حتى نبذهم الزمان والمكان
وظهر ابن تيميه في هذه العصور المتأخره داعيا الى التجديد ونبذ سلفية المذاهب واعاد الفروع الى الاصول وألصقها بالنصوص مسترشدا في فهم النصوص بفهم الصحابة ومنهجهم في الاجتهاد..فكان متبعا في اجتهاد ..ومجتهدا في اتباع وحرك الساكن من الفقه واضاف الى تراث الامة الفكري رغم معاركه الفكرية التي استغلظ فيها على اهل الفرق الكلامية آخذا الحابل بالنابل في سعي منه لتخليص التراث النصي العقائدي مما علق به من افكار المتكلمين واطروحاتهم الجدليه ..وان لم يسلم هو نفسه من ذلك
وقد تبعه في ذلك تلميذه ابن القيم الذي صار بروح شيخه لا على خطاه فجاءت مؤلفاته مجددة في عمومها جديدة في حلتها ..غير واضحة الاصول !! فلم يكن ابن القيم ممن يلتزمون ظواهر النصوص
ولما كان عصور الظلام في هذه الامة اطول من غيرها , فإن الجمود الفكري والتقليد والاتباع لا يلبث إلا أن يطغى ويغلب اهل التجديد الذين يتحولون الى مقلدين متبعين للمجدد الاول
وهكذا ظلت بين الفينة واخرى دعوات تدعوا الى السلفية بمعناها الحق , سلفية " كيف كانوا يفكرون ويجتهدون " لنحذوا حذوهم لا سلفية " كيف كانوا يفعلون ويقولون " لنقلدهم فيها فهذه سلفية القرود والببغاوات فإن أي قرد يستطيع أن يقلد صحابيا ولكنه لن يستطيع ان يفهم لماذا فعل الصحابي هذا ولم يفعل ذاك

وقد انتشر في الاونة الاخيرة هذا النوع المقلد من دعاة السلفية وصاروا على نهج التقليد والاتباع فيما ابطله العلماء , ونفوا اي فضل لمن خالفهم او لمن لا يتبعونهم من اهل المذاهب الكبرى
وهذا دليل بطلان السلفية بمعنى التقليد والاتباع حتى لو كان التقليد والاتباع للصحابة
اولا : الصحابة يردون على رسول الله ولا يكتفون بالتقليد المجرد من الوعي والفهم .
مثال : امر رسول الله بإهراق آنية تطهى بها لحوم حمر انسية وكسرها فرده احد الصحابة مقترحا بقوله نهريق ما فيها ونغسلها يا رسول الله فقال او ذاك والحديث في البخاري , سعد بن معاذ يأخذ الزكاة من اهل اليمن بضاعة قماش بدلا من الحبوب كما امر رسول الله معللا ذلك بالحاجة , منزل بئر بدر, امر النبي صحابته بألا يصلوا العصر إلا في بني قريظة فصلى بعضهم دونها فلم ينكر ذلك
ثانيا : اختلاف الصحابة بينهم حول نص ينفي اختصاص احدهم بالصواب وبالتالي تنعدم الحجية إلا للعقل والفهم والعقل والفهم غير محصور في زمان ولا مكان ولا شخص بعينه
مثال : القرء , وحد الشرب , ووجوب الغسل من الإكسال
ثالثا : الصحابة تعرض لهم عوارض النسيان
مثال : أنَّ رَجُلًا أَتَى عُمَرَ فَقَالَ إِنِّي أَجْنَبْتُ فَلَمْ أَجِدْ مَاءً فَقَالَ لَا تُصَلِّ فَقَالَ عَمَّارٌ أَمَا تَذْكُرُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ أَنَا وَأَنْتَ فِي سَرِيَّةٍ فَأَجْنَبْنَا فَلَمْ نَجِدْ مَاءً فَأَمَّا أَنْتَ فَلَمْ تُصَلِّ وَأَمَّا أَنَا فَتَمَعَّكْتُ فِي التُّرَابِ وَصَلَّيْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَضْرِبَ بِيَدَيْكَ الْأَرْضَ ثُمَّ تَنْفُخَ ثُمَّ تَمْسَحَ بِهِمَا وَجْهَكَ وَكَفَّيْكَ فَقَالَ عُمَرُ اتَّقِ اللَّهَ يَا عَمَّارُ قَالَ إِنْ شِئْتَ لَمْ أُحَدِّثْ بِهِ . الصحيحين والسنن واللفظ لمسلم
رابعا : الصحابة يعارضون كلام الله ورسوله لمصلحة يرونها
مثال : وهذا ابن عمر يقول إذ أمر بالمتعة في الحج، فقيل له: أبوك نهى عنها فقال: أيهما أولى أن يتبع، كلام الله أو كلام عمر ؟ , وسهم المؤلفة قلوبهم , وحرق علي للخوارج

إن القول بإن الصحابة او السلف الصالح معصومون في الاجتهاد من الخطأ لهو الخطأ ..
يقول ابن عباس : : أما تخافون أن يخسف الله بكم الارض أقول لكم: قال رسول الله (ص) وتقولون قال أبو بكر، وعمر.
إن هؤلاء الادعياء الذين رأو التقليد والاتباع ورأو ان الصواب في عدم الفهم واغلاق العقل دون الاجتهاد اكتفاءا بفهم من سلف , قد جنوا على انفسهم من حيث ارادوا لها الفلاح , فلو كانوا على علم او دراية من فقه لما ذهبوا الى ما ذهبوا إليه ولكن عقولهم القاصرة وملكاتهم العاجزة توقفت بهم عند حفظ المتون وظنوا أن هذا هو الفقة وانهم حازوا الشهادة الكبرى لمجرد أن اجيز احدهم في قراءة كتاب من كتب الحديث , فلو كانوا يفقهون او يتفقهون لعلموا بطلان التقليد في العقيدة وان اعمال النظر هو الواجب ولعلموا ان الاتباع والتقليد في الامور العملية مذموم عند اهل الفقة إلا اذا انعدم الفقيه المجتهد , ولهذا الجهل الفاضح بالفقه نراهم يتطاولون على رجال الازهر ويرمونهم بالاشاعرة ..والاشعرية والتي تعني اهل السنة والجماعة وهم غالبية الامة - تهمة نكراء عند هؤلاء الادعياء الذين لا يكادون يفقهون حديثا ويستغلون جهل الناس بالمذاهب الكلامية فيعلمونهم ان الاشاعرة هم القبوريون الذين يتوسلون بالاموات ليضحى الجامع الازهر هو احد دعاة الشرك بالله !!! ..ألا ساء ما يحكمون

ان كل امر لا يجدون قولا للصحابة فيه يرمونه بالبدعة حتى صارت الكراسي بدعة , وكل امر فعله صحابي ولم يفعله رسول الله فإن الصحابي نفسه يكون مبتدع فيبدعون الاذان الثاني من يوم الجمعة .ومع ذلك لا يتوقفون عن بدعة الاذان الاول في الميكروفون من داخل المسجد وهي بدعة ومع ذلك لم يستطيعوا ان يقاوموا اغراء الميكروفون ولكن استطاعوا ان يقولوا ان عثمان بن عفان مبتدع
بل ان العقائد التي يهتمون بها ويجعلون جل حديثهم فيها لا يفقهون فيها شيئا مع ان الواجب اعمال النظر فيها كما قال اهل الاصول فأذا كان الصحابة رضوان الله عليهم ليس لهم فيها قول وذلك لانهم لم يكونوا يحتاجوا لمعرفة معنى قل هو الله احد , او معنى : ليس كمثله شئ , لم يكونوا يحتاجون وهم يبايعون رسول الله ان يعرفوا معنى : يد الله فوق ايديهم ..الخ , فلما نظر هؤلاء الى قول السلف فيما عرض عليهم سقطوا امام المتكلمين فداوو سقوطهم وعجزهم بتبديع وتكفير وتفسيق المتكلمين جميعا ومنهم الاشاعرة اهل الستة والجماعة , وقالوا بالتوقف والتفويض في ايات الصفات ولجهلهم فمن حيث ارادوا نفي التشبيه قد وقعوا في التجسيم
فجعلوا لله يدا ( أداه يرفعها ويضعها ) وجعلوا له أيد , وجعلوا لله عين ( اداة ابصار) وجعلوا له أعين , وجعلوه يجلس ويقوم , ينزل ويصعد كجسم ولكن ليس كأي جسم ونزول وصعود يليق بكماله ..محاولة لغوية فاشلة للتهرب من التجسيم ..
ولننظر الى هذا التخبط في فتاوى الالباني في العقيدة يقول :... من قال من السلف : بأن له عينين، والآية التي ذكرناها آنفاً (فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا)الطور48 ، هي بلا شك، وإن كان ليس المقصود في أعيننا كما يظن بعض المعطلة و المؤولة ، وإنما أنت تحت مرآنا وتحت بصرنا وتحت عنايتنا، وإن كان هذا المعنى هو المقصود، لكن ذلك يستلزم إثبات هذه الصفة لله عز جل، فأنا أعتقد بما جاء به بعض السلف كما ذكرت
تخبط واضح فلا هو يلتزم التفويض ولا يمتنع عن التأويل !
- هذا وقد بلينا في مصر من هؤلاء الادعياء بأشطرهم تقليدا ..فخلعوا زيهم وارتدوا الجلباب الخليجي الفاخر والعباءات المطرزة , فهذا ما فهموه من السلفية انها التقليد فقط حتى في الملبس ( ويا ليتهم قلدوا الزاهدين من اهل السلف )., واذا جلسوا معا بين الناس يتحامدون ويكثرون الثناء على بعضهم بعضا ويتباكون امام الناس والكاميرات دون احتراز لشبهة الرياء وجعلوا اسماؤهم فلان بن علان بن ترتان تدليسا على الناس بقصد او بدون قصد يكفي علمهم بأن هذا ليس من عادة الناس في اسمائهم بمصر فيقع الايهام بان المتحدث او المنوه عنه ذو شأن ( لي صديق كان تافها يريد ان يصبح مطربا ومغنيا حتى هداه الله وفوجئت به صار سلفيا وقد أعطاني كتيبا فيه رد على فتوى الختان بعد ان انتهيت من قراءته وجدت المؤلف فلان بن علان بن ترتان ..مين ده يا واد ياسعيد فأجاب مستغربا : أنا ..ايه نسيت اسمي !!!؟) .
في احدى المرات كتبت موضوعا وجاء فيه ذكر البخاري فكتبت احدى الاخوات بشكل عفوي في الشات بوكس تعليق عن محمد بن اسماعيل ..فظننتها تقصد البخاري ورددت بناء على هذا , فذكر لي ابن حجر انها تقصد محمد اسماعيل المقدم ..لا محمد بن اسماعيل البخاري وهكذا ظللنا ساعة انا وزميلي نحتار ايهما تقصد حتى قام زميلي بكتابة رد يسألها تقصد محمد بن اسماعيل المقدم ام البخاري ؟
وهذا المقدم الذي يسبق اسمه لقب دكتور ولا يعلم الكثير من العوام ان العلامة الدكتور ليس بروفسيرا اكاديميا وانما هو طبيب فهل هو علامة في الطب ام في العلم الشرعي؟
هذا العلامة الذي في احدى خطبة المسجلة يقول ومن معاني الوهابية انها قد تكون : نسبة الى اسم الله الوهاب !!
ولكن لا بأس به إذا عرفنا ان صاحبه ينكر ان يكون الله ستارا وانه ستير فقط ( نفسي اعرف كان بيجيب كام في النحو والصرف ) , وصاحبهما يقحم نفسه في التفسير ولما لا والمقادير متوافرة وهي كالتالي : وجه مكفهر , دمعتان , حشرجة في الصوت عند المواقف المؤثرة او غير المؤثرة ليجعلها مؤثرة , ساعة بيضاء بلون الثياب , تحريك اليد في الهواء وكأنه بيقولك انه عنده علم كبير وعايز يبسطهولك بالاشارة بس مش عارف يبسطهولك اوي ( ما تفهم بقى ياخي هتغلبنا ليه ) + اي كلام ييجي على بالك ..واخر الحلقة تكتشف انه كان بيفسر مش بيخطب
ان السلفية الحقة هي اتباع منهج السلف في الاجتهاد وعدم التوقف عند ما بلغهم او لم يبلغهم من نص ومراعاة الادب في الاختلاف وعدم الاستعلاء على الاخرين برأي , هذه هي سلفية الحق والنور مقابل سلفية الظلام والتقليد , سلفية الراعي ..لا سلفية القطيع
ان سلفنا الصالح من اهل القرون الاولى لم يعرفوا السلفية الفكرية والتبعية العقلية وان تسمية العصر الثاني والثالث بالتابعين وتابعي التابعين ليست سوى اصطلاح اصولي عند علماء الحديث والاثر يقصد به تتابع السند
وقد نسى قطيع السلفية ان تعدد اراء الصحابة ما هو إلا لأختلاف الافهام واختلاف ظروف المكان فكانت فتاوى ابن مسعود في العراق تختلف عن فتاوى ابن عباس وزيد بن ثابت بالحجاز .. وتابعيهم خالفوهم في بعض فتاويهم ..فاذا كان الاجتهاد هو عمل السلف فلماذا يكون عمل الخلف هو التقليد والاتباع الظاهري ؟

28 comments:

مهندس مصري said...

برضه ما زلت مصر إن البوست ده لهجته شديدة شويتين
و كان ممكن يبقى الطف من كده
و عايز اسمع رأي عسقول ايه في الكلام ده

الباحث عن الحقيقة said...

مانا عملت بنصيحتك واخفيت بعض الاسماء وان كانت الاشرة واضحة برضه
وشكرا لأبداءك رأيك بشكل خاص على الماسنجر
ماشي يا عم
بقى داخل تقول كده واحنا لسه ما استفتحناش
هو ده اللي قولتلي عليه هتعقد تتفرج من بره
:)

قلم جاف said...

للأسف يا صديقي أصبحنا في زمن يصبح فيه التطرف دليلاً على الورع.. ويصبح التجديد فيه عملاً مثيراً للريبة..وليس الأمر قاصراً على "السلفية الجديدة" فحسب ولكنه موجود في التيارين الصوفي والشيعي أيضاً وحتى لدى بعض العالمانيين وبشكل ألعن!

المدهش أنه في العصور التي "تُسَمَّى" عصور الجمود والتخلف والانحطاط كانت هناك محاولات للتجديد وللتمرد على القائم سواء لأسباب عملانية أو لأسباب حقيقية وحفلت تلك الفترات بمراجعات هامة .. حتى الصوفيون في العصر العثماني راجع بعضهم فكره وانتقد وبعنف الممارسات القائمة وهاجمها وبشدة..

أما الآن فصار الكل رهائن أفكاره ونصوصه .. لا يملك إلا العودة إلى النص.. اختفى الفقيه وظهر المحدث ليلعب كل الأدوار سائراً عكس حركة التاريخ التي اتجهت منذ قرون نحو التخصص.. وصارت تلك إحدى أكبر لعنتين يواجههما التيار السلفي..

والمصيبة أن السلفية الجديدة والسلفية الحسانية بالتحديد لا تتجه بثقلها كله إلا النص فحسب بل وإلى فترته وحساباته.. دون النظر للفترة الحالية وحساباتها.. وأصبحت مثلها مثل الاتجاهات الأخرى تعظ الناس بحسابات الأمس لتكرس لربط الدين بكراهية الدنيا من حيث هي وتحقير العلم الدنيوي و..و..و... الأمر الذي لن يخدم هذه الاتجاهات ولن يخدم الدين في شيء..

ملاحظتان:

1-العالمانيون أيضاً يحتقرون العقل.. فهم يتجهون لـ"رفس" النص ورفضه دون محاولة لفهمه.. هذا ما يجري مع الحديث النبوي ولا أستبعد أن أرى قريباً اليوم الذي يحدث فيه ذلك مع القرآن الكريم نفسه!

القرآن والحديث لغويان في المقام الأول ولا يحتاجان فقط لمعرفة اللغة لفهمهما فحسب بل يحتاجان لقدرة على التحليل المنطقي اللغوي والسير فيما وراء النص وهي مكلفة عقلياً لدرجة تحرض هؤلاء على الاستسهال برفض النص يستوي في ذلك مع من يطلب منا - عالم سلفي حساني أحتفظ باسمه لنفسي- بقبول "كل" الأحاديث دون النظر إلى سندها ، مهيلاً التراب على كل المجهود الذي بذله علماء الإسلام في كتابة كتب الصحاح والضعاف!

2-اللعنة الثانية التي تعاني منها السلفية الحالية هي الحرص على ربط مظاهرها الشكلية بدولة بعينها.. نفس الخطأ الشيعي يتكرر.. ليس معنى أن الإسلام ظهر في السعودية أن أربط كل مظاهر حياتي بالسعودية لأن الإسلام ليس موجهاً فقط إلى السعودية!

عذراً للإطالة وحدة اللهجة.. وإن كنت والحمد لله مؤمناً جداً بما أقول.. وأتفق معك تماماً فيما ذهبت إليه..

جنّي said...

السلام عليكم
كيف حالك يا عم احمد عامل ايه ..

الموضوع ممتاز ولكن ما حكم شرب كوب من اللبن سقطت به نقطة من الدم .. او ما رأيك في ثوب أبيض جميل به نقطة من الحبر ؟
عارف انك من الذكاء بمكان ان تفهم قصدي ..
لا أختلف معاك في الموضوع ولكن اختلف في بعض الجمل القاسية التي تسفه الآخرين ..
وأيضا ليس كل من يسمون انفسهم بالسلفيين او الوهابيين بهذا السوء او عدم الفهم ..
لو ازلت بعض الجمل ستكون دراسة جميلة ودعوة للحوار بكل الود والحب وان يكون هناك نقاط التقاء تخفي نقاط الخلاف هذا ما اختلف معك فيه واما ما اتفق معاك فمجمل المقال .. فنحن في امس الحاجة للفهم الصحيح لديننا

شكرا

كلمة said...

السلام عليكم
طبعا دى اول زياره
بس انا هقول رايي بصراحه
طبعا كل واحد حر فى رايه
وبعدين بتنادو بالحريات
سيبو كل واحد يعمل الى هو عايزه
نفسى بقى اعرف مين السلفيه دول الى انت تقصدهم
شويه قلت انهم لا يدعون بالتجديد وجامدين
وقلت فى وسط الكلام الشيخ الالبانى
مش فاهم الشيخ الالبانى مش مجدد؟
الشيخ الالبانى ضعف احاديث فى مسند احمد
ده مش تجديد؟
رجعت تانى عظمت ابن تيميه وابن القيم
تعرف ان دول بقى من اعظم ائمه السلفيه الى انت تقصدهم؟

والامام ابو حنيفه والامام احمد مين قالك انهم عاشو فى وسط واحد
الامام ابو حنيفه لجا للاجتهاد العقلى لقله الاحاديث فى العراق وانتشار الضعيف والموضوع

وقولك الصحابه يردون على رسول الله
ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذاقضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم
والصحابه اكثر الناس ايمانا
فكيف يتصور منهم المخالفه

وبعدين بالنسبه للعقيده
نثبت الله ما اثبته لنفسه او اثبته رسوله بلا تحريف ولاتجسيم ولا تاويل
ده من العقيده الواسطيه التى يدرسونها السلفيه الى انت قصدك عليهم

مين بقى صاحب العقيده الواسطيه
احمد ابن حنبل؟
طبععا لا انا ابن تيميه

طبعا ليس المجال لمناقشة كل الكلام
بس الواضح ان حضرتك ما بحثتش كويس

وعلى العموم انا هكتبلك ايميلى لو حبيت نتناقش فى اى حاجه

وبعدين فى حاجه مهمه بقى
الناس دول ما مسكوش السنة الازهر ولا غيره
الساحه مفتوحه للدعوة
كان فين الازهر لما وصلنا للى انت شايفه
التدين فى مصر انت اعلم منى بحاله

والبخارى ما كانش عربى بس الناس قبلت كلامه
ليه
علشان ما فيش تحزب لعرق ولا لجنس
مش لازم يكون ازهرى علشان يتكلم فى الدين

مش هطول اكتر من كده مستنيك على الماسنجر

تحياتى ليك
والاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه
بسام سعده
b_seada@yahoo
والسلام

عاشقه الفردوس said...

ممممم

ايه ده
كل دي تدوينه

طيب في المجمل موضوع جيد

بس انا مبحبش فكره التعميم
وكمان مستغربه يعني اصلا مفيش حد مبيفكرش
اعتقد كلمه انهم ببغاوات لايفكرون دي كلمه صعبه جدا

وبعدين انا اما اسمع للشيخ الفلاني والعلاني من الازهر او غيره مش معناه اني اما اسمع محاضره لهم يبقي انا بلغي عقلي
بالعكس
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :(تركت فيكم ماان تمسكتم به لن تضلو بعدي ابدا : كتاب الله وسنتي)او كما قال رسول الله
بالنسبه للمرجعيه التاريخيه فانا لست علي درايه شامله بها


و اسال الله العظيم ان يثبتنا علي الحق وان يشرح صدورنا ويردنا الي دينه ردا جميلا


جزاك الله خيرا وماتتاخروش في وضع تدوينات في الصحيفه

وفين دروس الصحيفه ولا المدرسه قفلت:)

صبرني يارب said...

تصور يا باحث كنت فاكره وربنا ان انا بس الى رايي كده برضه
وكتير كتير يعنى كنت اقوووول بلاش اظلمهم يا ولااااد بلااااااش انا برضه مش دارسه عن حق وما اعرفش اوي بس بينى وبينك حركاتهم دي ما كنتش بابلعها خاااااالص

اه والا حكاية ستير دي
ثعنى انا مش ضليعه فى العربي والنحو وكده بس يعنى باعرف اقرا واكتب ولما قلبتها كده وجبتها وزن وبتاع حسيت ان الي قالها ما بيهمش
ومهما حد يقولي بقى الى فى دماغي فى دماغي ومش مصدقه كلامهم لكن ما دورتش عليها بصراحه ما جيبتش اخرها يعنى

تسلم يا باحث وربنا يكرمك

ňįĝŗő said...
This comment has been removed by the author.
mony said...

السلام عليكم

اتأخرت كتير يا باحث


كنت مستنية موضوعك هنا بفارغ الصبر



و كل ما اتكعبل في حاجة و انا علي النت اقول فين الباحث يفتح الموضوع ده للمناقشة

اصل انا ما اجرئش اعمل كده



المهم الموضوع من العيار التقييييل اوي


و في اذهان كتير من الناس بالذات و احنا خارجين من رمضان و اختلطنا بناس منهم كتير


بس يا باحث زي ما فيه الوحش في برضه الكويس


ولان ولاد الحرام ماخلوش لولاد الحلال حاجة(اقصد الناس اللي قلدت الشكل دون المضمون)


لاكن ده مايمنعش ان في ناس برضه سلفية علي حق بس مش باينين اوي لانهم علي حق مش محتاجين يظهروا


تعرف اللي قدامك ده صح ولا من اياهم من التعصب لقبول الرأي الاخر


اللي تلاقيه متعصب اوي لرأيه تعرف انه بينتصر لنفسه مش للرأي اللي بيتكلم عنه
و كأن الموضوع دخل في الكرامة


و انا بصراحة اتصادمت مع كتير من المتعصبين دول بحيث ان الموضوع بيتقلب لخناقة مش مناقشة
مصر علي ان رأيه هو الصواب دون تشكيك



عموما

واضح انك مش متقبلهم خااالص





بس الموضوع كان محتاج شوية موضوعية

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" said...

السلام عليكم
ما اعرفش ليه شايفة انك دائما عندك موقف من السلفيين
وما اعرفش ليه متحامل عليهم وبشدة
والتعميم مرفوض في اي مجال زي ما فيهم متشددين او بيطبقوا الموضوع غلط
برضه فيهم من نحسبهم على خير
وعامة ربنا يهدي
كل عام وانتم بخير

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

أرجو من الأخ "كلمة" أن يتابعنا فى هذا التعليق

بس أول حاجة .. أحب أقول لمهندس مصرى: و الله يا هندسة انت شخص طيب جدا .. و بجد واحشنى بشدة بس مش عارف اشات معاك لأنى مشغول

بص يا ابو البواحث .. استفتاح كلام كدة أنا كنت قلت لك قبل كدة إنى هابقى مقل فى كتابة مواضيع تهتم بالتيار السلفى بشكل مباشر إلا لضرورة .. لكن بما إنك أثرت الموضوع فأنا هاعلق بشوية من التفصيل


يجب أن نفرق بشكل كبير بين التيار السلفى المعاصر .. و بين المدرسة السلفية التى من أكابر علمائها الإمام أحمد بن حنبل و شيخ الإسلام بن تيمية و تلميذه بن القيم

هؤلاء العلماء هم علماء أعلام لا يشق لهم غبار أضافوا بقوة و بغزارة للإسلام باجتهاداتهم بل و بدورهم الاجتماعى بل و أيضا السياسى

أما التيار السلفى المعاصر و معظم علمائه فليس لهم من هؤلاء الأعلام إلا الظواهر و الاتباع السطحى للكثير من الأحكام و الفتاوى

هناك أمر مهم .. الأمثلة التى ذكرها أخى الباحث و التى هى عن مناقشة الصحابة للرسول عليه الصلاة و السلام لا يوجد تعارض مطلقا بينها و بين الآية التى ذكرتها .. إن السنة النبوية منها ما قاله النبى عليه الصلاة و السلام بصفته مبلغ عن الله .. و هذه لا نقاش فيها إلا فى حدود الرخص أو الاستطاعة أو اختلاف الأفهام أو ما إلى ذلك .. و من السنة ما قاله النبى بصفته قائد و زعيم للدولة الإسلامية .. و هذه تكون دائما مربوطة بعللها و بظروفها و بما تحققه من مصلحة و ما تدفعه من مفسدة .. فيجوز فهم مقاصدها و تحقيق هذه المقاصد و لو بطرق أخرى .. و من السنة ما كان لأمور الدنيا .. و هذه أيضا يجوز فيها تحقيق المقاصد .. و هذا موضوع ضخم و خطير و دقيق و تكلم فيه الكثير من العلماء الفطاحل القدماء و المحدثين و من أول من تكلم فى ذلك هو السلفى الضخم بن القيم .. فأين السلفيون المعاصرون من هذه الدرجة العالية من الفهم للسنة النبوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أمر آخر .. مسند الإمام أحمد به الكثير من الأحاديث الضعيفة .. و هذا أمر لا يجب أن يسبب دهشة .. فهذا حاصل عن عمد من الإمام أحمد بنفسه .. فهو يتزعم المذهب الفقهى الحنبلى الذى يفضل الحديث الضعيف على الرأى .. فهو يستعين بالأحاديث الضعيفة حينما لا يجد من الصحيح ما يحتاجه .. و هذا أمر فى أصل مذهبه و معروف و مشهور .. بل هو بنفسه شرح لابنه هذه النقطة منبها له أن مسنده به أحاديث ضعيفة

و عذرا للإطالة

كلمة said...

السلام عليكم
اولا انا سعيد بهذا الحوار الجميل
وهو ده المنتظر من الشباب فى مصر

وشكرا لابن حجر العسقلانى على الاهتمام

ما اردت قوله هو
الموضوعيه هى اهم شئ فى الحديث
انا حتى الان مش فاهم هو يقصد مين بالظبط
الناس الى بيقول عليهم انا عشت معاهم سنين ومش شايف فيه الى بيقولهم
ولا يحملك بغضك لاحد على التلفظ بالفاظ لا تليق باحد المسلمين فما بالك بالعلماء وان كنت تختلف معهم فى ارائهم
فدع ارائهم ولا تجرح فيهم

ثانيا الموضوع كبير للمناقشه على المدونة فياريت حد يكلمنى على الاميل

ابن حجر العسقلانى
احمد ابن حنبل لجا الى هذا الطريق ليس تقصيرا منه بل للظروف المحيطه عندما يتقاتل الناس بسبب الاختلاف فى المذهب الفقهى حتى ان بعضهم كفر بعض
فنادى الامام احمد لتوحيد المصدر وهو القران والسنه
ولو الكلام الى بيقولو باحث صحيح فى انهم يتبعون ولو على الباطل
فما دفع الشيخ الالبانى للبحث فى هذا الباب وافنى عمرة للتمييز بين الصحيح والضعيف
الامام ابن حجر العسقلانى كان يجيز العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الاعمال بشروط
وخالفه كثير من ائمة السلفيه المفترى عليهم وقالوا لا يجوز العمل به لانه لم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم
فكيف يقول انهم فضلو الحديث الضعيف على الراى

وبعدين بالنسبه لكلمه ستار وستير
لكل منا اسمه ولا يجوز لاحد ان يستبدله باسم له نفس المعنى
ممكن نقول ان الله ستار على سبيل الخبر وهذا مفيش فيه مشاكل
لكن علشان نقول انه اسم من اسماء الله الحسنى لازم دليل
لكن ستير ذكره الرسول فى حديث عند ابى داوود
وللامانه الحديث فيه كلام
مش هقولك صححه الالبانى علشان انت مش بتثقو فيه
ولهذا قال العلماء لا يجوز استخدام لفظ ستار كاسم لله ولكن يجوز استخدامه على سبيل الاخبار
انا مثلا اسمى بسام هل ممكن انك تقولى يا باسم
طبعا لا
وبعدين تفسر بايه النجاح الباهر للشيوخ دول لان الناس كلهم اغبياء ولا ايه
نفسي تحاول تحضر ليهم وتشوف الاعداد الموجوده

وبعدين هم مش بيشتمو فى الازهر ولا حاجه
وبعدين ان كانو على الباطل فلماذا لم نرى الذين على الحق يواجهون الفساد الدينى والاخلاقى مثلهم بدلا من الهجوم عليهم

وشوف الفتاوى التى اثارت جدلا فى مصر كان مصدرها ايه
رضاع الكبير
وغيرها
كان من الازهر

نحن ندين لله ان الازهر حمى الاسلام واللغة العربيه على مر العصور والزمان
وللان يبقى الازهر منارة للعلم للعالم كله
بس مش معنى كده اننا نلغى ما سوى الازهر

اسف للاطاله بس الموضوع كبير
وارجو الى يخش يناقش يتكلم بموضوعيه
بلاش لغة التريقة والاستهزاء
مهما كان الخلاف فهم علماء
وعلى الاقل هم حفظة للقران
وهذا لوحده يحملكم علىى عدم السب ةالتهكم عليهم

تحياتى للجميع والسلام
واختملك ببيتين شعر لبن القيم
وشوفه استخدم ستير
يعنى دى حاجه مش مستحدثه

وهو الحيي فليس يفضح عبده ***** عند التجاهر منه بالعصيان
لـكنه يـلـقي عليه ستره ***** فهو الستير وصاحب الغفران

على عبدالله said...

سيدى الفاضل
وبدون زعل
المشكلة فى نقطة واحدة اننا نبلغ درجة من الغرور تجعل الفرد منا يخيل اليه بل يتيقن انه هو على الصواب وا دونه خطأ ،راميا بكل الفروق العمرية والعلمية عرض الحائط ،وربما يكون ذلك نتيجة التأثر بشخص معين او فكر معين دون التفكر او الفهم وذلك ما اخذته انت على من يدعون السلفية من وجهة
نظرك

يا سيدى لا انكر عليك ان تخالف ولكن ما انكره عليك انك تنكر على الرأى الاخر وتسفهه،وتلقى عليه بالتهم والاباطيل دون دليل
وذلك ما اشرت اليه انت ولكنك دون قصد سقطت فيه
!!!!!!!!!
انا لا اتهم الازهر ولا ادافع عنه ولا عن السلفية
ولكن لا يقتصر الدين على الازهر فقط وان كنت افتخر بالازهر فى مصر بلدى
ولكنى اسالك سؤال
بالله عليك هل الازهر الان هو الازهر الذى عهدناه منذ قرون ؟؟؟؟

يا أخى انت تنكر على الالبانى وتتهمه بالتخبط وهذا اعجب ما فى الموضوع يا اخى انظر لنفسك اولا ولهذا التخبط
الذى انت فيه
!!!!!!!!!!
انت تتهكم على الشيخ اسماعيل المقدم لمجرد انه دكتور !!! وما العيب فى ذلك هل كان ابو حنيفة ومالك وغيرهم يدرسون بالازهر الم يكن ابو حنيفة تاجرا؟؟؟

انا اتفق مع الاستاذ صاحب مدونة كلمة
و هناك اكثر مما ذكر

ولكننى اسالك سؤال اخير
ما معنى الاية الكريمة
قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى
ما معنى الاتباع فى هذه الاية ؟؟؟؟
وماذا يمثل لك الاتباع للمصطفى صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟

واخيرا وليس اخرا
الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية

اخيك المخالف لك فى الراى
على عبدالله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Soul.o0o.Whisper said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أولا حمدلله ع السلامة
أخييييييييييييييرا الباحث


أحمدك يارب
أنا يادوب قرأت البوست

ووصلت لتعليق ابن حجر اهو
بس لازم أقوم الوقتى



لى عودة إن شاء الله
بس قلت أسجل حضور
أصلى اكتشفت انى متاخرة اوىىىىىىى


ههههههههههههههههههه





ياللا سلام

Soul.o0o.Whisper said...

الأخ اللى عمال يهزأ فى السلفية و هو أصلا اللى مش فاهم حاجة ، مش لما تفهم الاول تبئا تتكلم؟؟؟




ياااااااااااااه ... الباحث باشا ؟؟... إيه بس الكلام الجامد دا؟؟؟ ..طب واحدة واحدة علينا





أعتقد مش هأخسر حاجة لو كنت علقت بأى من التعلقين دول يا باحث
بس فى الاول ..أنا متأكدة أنك أتعصبت ، و كان نفسك تخنقنى ،
إنما فى التانى أكيد هتقول : ياه يا سووول ، دايما بتيجى متأخرة .. و هنفتح بئا مع بعض
بتهيألى أنت فاهم قصدى كويس ... دى أول نقطة
و اللى هيا الهجوم الشديد على السلفية ، و على علمائها خصوصا ..
" سلفية الراعى ..لا سلفية القطيع " أعتقد العنوان نفسه ماكنتش هتقبله على الأشاعرة
" أشعرية الراعى ..لا اشعرية القطيع " ...مش كدا؟؟
و دا طبعا لأنك شايف ان الأشعرية هى الصح و السلفية هما اللى غلط ، و مش واخد بالك أنهم فاهمين نفس الفهم بالظبط


طيب أنت قلت انهم بيتبعوا أهل القرون الأولى " الصحابة و التابعين و تابعى التابعين "
و إن شعارهم " الكتاب و السنة بفهم سلف الامة " ثم أستثنيت من الاتباع و الفهم ..التقليد فقط
و ما أراه منهم غير ذلك .. صحيح هناك بعض التشدد فى بعض الأمور ، و صحيح زى ما قلت بعد كدا انهم بيميلوا إلى أختيار رأى واحد بيمشوا عليه بدل التعدد فى الرأى ..و دا مأخذ ، يعنى لازم يوضحوا التعدد فى الأراء و بعدين هما أختاروا ايه ....لكن دا لا يقدح أبدا فيهم .
فأنت قلت إن الصحابة نفسهم أختلفوا ...فهما لما يختاروا رأى من الآراء ، فدا لأنهم شايفين ان دا الصح ، لكن دا ما يمنعش إن ناس تانية تاخد بالآراء التانية ...

بالنسبة للامام احمد و ان سلك مذهبا معينا ...إلا أنه لم يلق من الحنبلى ، أو الشافعى ما لاقاه منك فى تهجمك عليه ... فأعلم انهم ما أختلفوا فى الأصول و انما اختلفوا فى الفروع و لم يعب اى منهم على الآخر ...

و اعمال العقل ضرورة ، و من أجمل ما كتب فى ذلك " التفكير فريضة اسلامية " للعقاد ... فإعمال العقل أمر به الله فى معظم آيات القرآن ... فهو سبيل لمن لم يبلغه الدليل المقروء ليصل إلى الله بإعمال عقله

لكن تعالى للأصول .." آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه و المؤمنون ..كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله ، لا نفرق بين أحد من رسله ، و قالوا سمعنا و أطعنا " فهل يختلف السلفية و الأشاعرة على وجود الله ؟؟ على وجود الملائكة ؟؟ على الكتب ؟؟على الرسل؟؟.... إذن فالعقيدة واحدة و العقيدة بالذات لا يوجد فيها اعمال بالعقل ... يعنى مش هتقعد تفكر بئا ربنا موجود ازاى ...طب هو شكله ازاى ؟؟؟ طب الملائكة شكلهم إزاى ؟؟؟ طب الكتب دى كان مكتوب فيها ايه ؟؟؟ طب الرسل إزاى اتلقوا الوحى من ربنا ؟؟... لا ، انت عارف ان ربنا موجود و الملائكة و الكتب و الرسل ، لكن الكيفية أو التبحر فى معرفة كل هذا لا يفيد شيئا ، بل قد يصل بك للشرك و الكفر و العياذ بالله .

و أنت بنفسك قلت فى التفسير بالذات ان المفسرين عندما بدؤوا يخطون تفاسيرهم ...كل بما فهم عمن قبله .. لأن الصحابة لم يكتبوا تفسير لأنهم كانوا يفمهون المقصود بالآيات ..و أعتقد إننا اتكلمنا فى الموضوع دا ... و أد ايه أنت نفسك كنت متمسك بتفسير أحد العلماء " بالتأويل" ..و بعدين لقينا ان التفسيرين صح ..سواء بإثبات صفة العين و اليد كما هى ، أو تأويلها ..و لما جيت أناقشك قلت لى أرفض النقاش فى هذا الموضوع ...يعنى أنت نفسك متمسك بفكر معين و رافض الفكر الآخر ...فماتلومش بئاعليهم ...مع إنى قلت لك إنى بآخد بالتفسيرين لأنهم مقبولين ..

و بعدين اتباع السلف بيكون فى الفكر و الاجتهاد و حتى الاخذ بأقوالهم و افعالهم ... فإن لم يستطيعوا أن يأخذوا منهم إلا القول و الفعل ..فإن ذلك لا يقدح فيهم ، و لا ينتقص من قدرهم ..مع إنى مش شايفة كدا ...فيهم كدا و فيهم كدا ...و لا يحكم اطلاقا ببطلان السلفية كمذهب و إن كان ما عليه الآن أتباعهم .

و بعدين الحاجات اللى الصحابة ردوا رسول الله صلى الله عليه و سلم فيها ..أمور لا تمس العقيدة بل هى أمور حياتية ..لا تمس العقيدة و لا أصل من أصول الدين ..عشان كدا الرسول قبل منهم دا ...
و كلمة يعارضون الله و رسوله ؟؟؟" ماكان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " إنما بتبئا فيه حاجات لضرورة ، ممكن تباح أو ينتهى عنها ، و بعد ما تزول الضرورة نرجع تانى للأصل ..
إنما تعيب عقيدة كاملة و مذهب .... طبعا لا تعليق

و بالنسبة للفقه ...طبعا لكل عصر فقهه ..تبعا لمستجدات العصر ، و الضرورات .. و أنا مش شايفة انهم منغلقين للدرجة دى ..صحيح فى تشدد شوية ، انما مش الصورة اللى انت راسمها

و بعدين شوف كلامك ...الأشعرية " أهل السنة و الجماعة " ..مافيش فايدة ان لازم نقول إحنا مسلمين ايه ؟؟ ..و بعدين مافيش كتاب واحد قرأته للسلفية كتبوا فيه... السلفية " أهل السنة و الجماعة " ..انما بس بيذكروا أنهم أهل السنة و الجماعة ...و لما انتوا الاتنين كل واحد بيقول على نفسه أهل السنة و الجماعة ...نصدق مين بئا؟؟؟
و بردوا ماسمعتش حد من علماء السلف بيقول على الأشاعرة أنهم القبوريين ؟؟؟... يا ترى أنت سمعت مين ؟؟ و من الشخص نفسه و لا حد قال عليه كدا ؟؟؟ ..و بردوا ماسمعتش حد من علماء السلفية بيبدع عثمان ..يمكن أنا مش متابعة و لا حاجة ؟؟؟ مين ياترى بردوا سمعتوا بيقول كدا ؟؟؟

و بعدين و إن كانوا بيقلدوا الصحابة فى زيهم و طريقتهم ..لكن بالتأكيد لسه محكموش على اللى يخالف دا بالكفر ؟؟!!.. و بعدين بتقول بردوا بيثنوا و يتحامدوا و يتباكوا و لا يخشون الرياء ...و نسيت قول رسول الله صلى الله عليه و سلم " اشققت عن قلبه ؟؟؟" إحنا لينا بالظاهر و الحمد لله الظاهر طيب و الكلام معظمه يقبله العقل و إن هناك بعض التشدد ..

و بعدين صاحبك اللى كان تافه ... " ذلك هدى الله يهدى به من يشاء " فبلاش تنظر للماضى و تقعد تحط من شأنه ، فلا أنا و لأ انت نعرف شأننا عند ربنا ... ربنا يارب يتقبل مننا ، و يعفو و يصفح عما كان من زلل أو خطأ ..

فكلنا مجتهد ...فمنا من يجتهد و يخطأ و منا من يجتهد و يصيب ..

أما موضوع ستار و ستير ..أعتقد الموضوع دا شرحه الاخ " كلمة "
................................................

فى الآخر يا باحث أحب أقولك انى ماكنتش حابه أعلق علي البوست دا ، لكن لقيت إن واجب إنى أرد غيبة "علماء" ، و إن كنت أنت مش شايف دا

و أحب أقولك زى ما قلت لك قبل كدا إنى لا سلفية و لا أشعرية و يكفينى أنى مسلمة ..آخذ من كل فرقة ما يعيننى على أمور دينى ، و أرى أن كلام الألبانى رحمه الله أوسط الآراء ...فإثبات الصفة كما هى مقبول و تأويلها مقبول ..

و أختلاف المذاهب ماكان إلا عن أختلاف فى الأفهام ...فماتعيبش على مذهب لأن مذهبك ممكن يتعرض لنفس النقد بردوا ..و مادام الاختلافين مقبولين فليس لاحد فضل على الآخر إلا بالتقوى

عارفة إنى طولت جدا جدا جداااااااااااااااااااااااااااااا
لكن فى النهاية ليك منى خالص التحية ، و مجهود مشكور
و فى انتظار بوستاتك اللى بعد كدا و ياريت فعلا نبعد عن نقد كل مذهب و التانى و نهتم بشئ يوصل للناس و يحببهم فى بعض
......................................

كلمة لعسقول ... رايك عجبنى يا عسقول ، خاصة إننا نبعد عن الكلام فى المذاهب ايا كانت بئا سلفية أو غيرها ..
و كمان حكاية تصنيف أفعال و أقوال الرسول صلى الله عليه و سلم ، شكلك كنت متابع الدكتور عمارة فى رمضان ، أنا كمان كنت متابعاه ...حاجة أكثر من رائعة والله ...فعلا استفدت جدا جدا جدا ... بس كانت وقعت منى بعض حلقات
ياريت لو فاكر الحلقات و مضمونها تبئا تنزل بيها بوستات لأنها فعلا رائعة بشكل أبهرنى

خالص التحية لك

أميرة محمد محمد محمد said...

بالراحه بالراحه
ننصح بالراحه مش بالهجوم والتريقه انا متفقه مع فكرك مختلفه مع اسلوبك

الباحث عن الحقيقة said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اعتذر عن التأخير نظرا لظروف صحية وعملية
ثانيا
قلم جاف
شرفت بزيارتك للمدونة وشكرا لابدائك الراي في هذا الموضوع
واتحفظ على اصطلاح السلفية الحسانية إلا اذا كنت تقصد بها السلفية الصوتية
(جعجعة دون طحن )

وشكرا على الملحوظتين


جني
وما رأيك في تخصيص عام القرآن او نسخ حكمه بخبر الواحد؟
وان كل من يتسمون بهذا الاسم هم بهذا السؤ لبطلان الاختصاص بهذا الاصطلاح فكل الامة تقدر السلف الصالح وتهتدي بهديهم وتسير على منهجهم تفكيرا لا على نهجهم تقليدا
فمدرسة الرأي مثلا تنتسب اول ما تنتسب الى ابن مسعود


كلمة
انا في القاهرة اتمنى ان نلتقي ولكن من الصعب ان نتحدث على الماسنجر لان الوقت الذي اقتطعه للنت ضيق ولا يتسع وهو على فترات بعيده

الالباني ليس مجددا
الالباني محدثا وعمله لا يعد تجديدا بحال انما التجديد هو ما يحدث في الفقة وعمل الالباني هو تطور عادي طالما رأيناه في عالم الحديث الذي يبزغ فيه نجومه كما ان عملهم يقتصر على تحقيق السند لا اكثر فكيف يكون هذا تجديدا؟
هو لم يأتي بفكر جديد ولكنه اتى بتحقيق جديد لا ينسب له فيه فضل إلا المهارة في التحقيق

حديثي عن ابن تيميه وابن القيم هو حديث عن السلفية المستنيرة التي اسهمت بفكرها في تراث الامة واثرت فيه تأثيرا كبيرا وكان من بين تلامذته في علوم التفسير والحديث والفقة الاحناف والمالكيين والشافعيين ومن اهل الفرق
وهو مجدد في المذهب الحنبلي بل وفي فكر الامة بحق وهذا لا ينكره احد
ولا ناخذ عليه قوله بالتفويض ولكن نأخذ عليه حملته القوية على الاشاعرة بما اوقعه في التجسيم واقول ان النصيون لا طاقة لهم بعلم الكلام حتى يزجوا بأنفسهم في الحديث عن العقائد منطلقين من ثوابت احادية ظنية

والصحابة لم يخافون امرا قاطعا لرسول الله وانما تركوا الامر بمصحلة مرجوحة لمصلحة ارجح في حياته وبعيدا عن مرآه ومسمعه وقد اقرهم على ذلك فيما بعد وتشاوروا في الامر حين كان يخص امرا حياتيا يدور بين النفع والضرر وتركوا المظنون من امره بعد وفاته لمقطوع به هو القرآن والخبر المتواتر

وسؤالك أين الازهر؟
يجعلنا نسأل وكيف برز السلفيون المعاصرون؟
الجواب : اسباب سياسية ومالية
ولا ننكر ان الذي اضعف سلطة الازهر في نفوس المصريين هم رجال الدولة
والدليل ان جبهة علماء الازهر المستقلة تحظى بكل تقدير واحترام من الكافة ولاسباب معروفة لم تحق التواجد الشعبي الذي تستحق

الباحث عن الحقيقة said...

صبرني يا رب

موني

عاشقة النقاب

اسعدني حضوركم وتواجدكم وسعدت برايكم ومشاركتكم
واسف لهذا الرد الموجز ولكني في عجلة من امري فأعذروني


على عبد الله

تحدثت في اخر فقرة سابقا في تعقيبي على الاخ كلمة عن اسباب ضعف الازهر مجملة في جملة بسيطة ولكن المعاني المقصودة واضحة

نعم الالباني متخبط ومضطرب في هذه الفتوى راجع مجموع فتاوى الالباني وستجدها وان كان إلتزم طريق اصحابة في فتاويه الاخرى عن العقيدة
الالباني مجسم حين ينكر على الامكام الشعراوي قوله الله في كل مكان ويحتج بحديث الجارية ويزعم انها كانت اكثر فهما من الشعراوي حين اشارت للسماء واصر ان الله في السماء كما ينطق ظاهر الحديث
وما كان اصراره إلا لقلة فقهه وضعف ملكاته في هذا الفن
وهو الذي ايضا في الاجوبة النافعة يقول ببدعة الاذان الثاني من يوم الجمعة الذي هو من ابتداع عثمان والعجيب انه يبرر هذا الفعل لعثمان بالمصلحة في الوقت الذي ينكر فيه واصحابة شئ اسمه البدعة الحسنة
ويطالب بالغاءه لانه بدعة خارجة عن الدين
ليس لهذا الرجل فقه اخي الكريم
واذا اردت ان تضحك من فقه هذا الرجل فادخل على اليوتيوب وابحث عن قوله في رضاع الكبير وكيف يرى ان يتم به
ملحوظة : لا نكر انه محدث كبير وجليل وقد وضعت صورته عندما فكرت ان اضع صور لعلماء في مدونتي
وبالمناسبة شريط العنوان يظهر فيه موقع سؤال وجواب السلفي

انا لا اتهكم على الشيخ اسماعيل المقدم على انه دكتور وليس لان ابو حنيفة كان تاجرا
ولكن لان دكتور في اللغة تعني بروفسير في الادب الذي يحكي فيه وهو عند العامة يعني الطبيب فإذا ألحق هذا اللقب برجل اشتهر بممارسة الدعوة اكثر من ممارسة الطب فيعد لقبه تدليسا على الناس حين تقدم لي رجل داعيا بقولك الدكتور فلان فكيف لي ان اعرف وانا الرجل العادي انه طبيب وليس دكتور بمعنى استاذ جامعي في ادب وفن الدعوة
إن لم يكن هذا تدليسا فهو يحمل شبهة التدليس وان تم بعلمه وهو الذي يدرك الفارق فكانت الشبهة في حق من يقدمه للناس وكان العمد في حقه متحققا

معنى الاتباع؟
كان رسول الله قرآنا يمشي على الارض
ان رسول الله ليس مجموعة من العادات والسلوكيات
وإلا لسقط الاقتداء به والتأسي به اذ ان السلوكيات والعادات تتغير قهرا مع مرور الزمن
حتى الفلاحين اليوم يأكلون بالملعة ولا يلعقون اصابعهم غالبا فهل الاتباع هو ان تلعق اصابعك بعد الطعام
ام ان الاتباع هو ان تنظفها حتى لا تلتقط الجراثيم
ولا تحدثني عن الفوائد الصحية في لعق الاصابع وتنسي انى تناولت بها طعامي كله
ان رسول الله منهج فكري عدل عن قوله بكسر الانية لقول ومصلحة ارجح وانفع للمسلمين ولم يتشبث برأيه طالما ان منهج الله ومقصده قد تحقق

الباحث عن الحقيقة said...

سووول
الضاكتورة الصيدلانية ايمان
لا يا ايمان عادي انا متوقع منك اي كلام وبدون اي زعل لانا اختلفنا وزعلنا كتير
زي الاخوات اللي فوق روس بعض
ربنا يديم الاخوة الصادقة بين كل المسلمين يا رب

كلام في سرك
انا بتفق معاكي ووجهة نظرك فعلا تمثل الرأي الاخر المستنير وهذا ما نريده ونبحث عنه
من الواضح انك بتبحثي عن نقاط الالتقاء وازالة الخلاف واذابة الاختلاف
بس احنا يا ضاكتورة لما اختلفنا وزعلت انا كمان وقتها لما قلتي انك في موقف وسط بين السلفية والاشعرية
وانا قولتلك ما ينفعش ده كده اضطراب ماهو يا تفويض يا تأويل
بس تفويض مع تجسيم مرفوض
وبما ان المفوض لا يسلم من التجسيم فالتأويل اسلم
نيهاهاهاها ( ضحكة شريرة )


اميرة محمد محمد محمد
حاضر بالراحة يا دكتوره
بس انتي عارفه الشدة كانت لازمة علشان نكسر النفس الاستعلائية المتكبرة اللي عند السلفيين اللي فاكرين انهم وحدهم يمتلكون ناصية الحق وينظرون الى عامة الشعب من برج عاجي

وشكرا للجميع

واسف للردود الموجزة لضيق الوقت

sakayar said...

السلام عليكم
يا شباب أنا برضه رافض فكرة التعميم
وانا مع ابن حجر ف انه فيه فرق بين التيار السلفي المعاصر والمدرسة السلفية لكن مش بنفس نظرته
احنا منعرفش بواطن الناس ومينفعش اننا كبشر نحكم على بشر تانيين او نزيكهم حتى او نقلل منهم ... الله أعلم بهم
وزعلت كتير انك ذكرت أسماء حتى ولو كان اسم شخص واحد لانه يُعد من الغيبة على الملأ ... معلش يا احمد خلينا نقولها بجد ان البوست كانت لهجته شديدة
ممكن نتوافق او نختلف ف الرأي لكن يكون أهم حاجة ف الحوار هو سلامة النفس من أي شحناء ...لكن ف البوست كان كإنه بوست عدائي سامحني على الكلمة دي بس ده اللي حسيته بجد ومكنتش احب اقرأ عندك حاجة باللهجة دي
وأنا لا مع ولا ضد السلفيين المعاصرين ... على الرغم اني اختلطت بيهم وربنا وفقني اني اقابل واتعامل مع التيارات الاسلامية المختلفة في البلد منها الاخوان ومنها الصوفيين ومنها الملقبون بأنصار السنة ومنها السلفيون ...لكن ف المجمل كنت باخد من كل حد الحاجة الحلوة وبرمي الباقي وبنصح ف السر مش بعلق على الملأ لانهم ف الآخر أشخاص ومسلمين ربنا يعزك ويكرمك
محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم
ربنا يهدينا جميعاً
تحياتي ليكم شباب على مجهوداتكم ف المدونة ولكن أرجو الحذر من بعض الكلام اللي ممكن يحمل معاني عنكم ميستوعبهاش الناس او يفهموها بطريقة خاطئة

Beram ElMasry said...

عـــين الشــــمس عيانـــــة ومعصوبــــه بشـــال الليـــل
وفــــــــاس الحـــــزن منكـــودة ومرفوعـــة تهـد الحيـل
هجمـــت علينـــــــا عصابــــة زى الطوفــــان والســـيل
خلــــــــوا شبابنــــــا منكســــــر راضــــى يكـون الذيـل
باعـــــــــوا علينـــــــــا وهمهــم ووفـوا من دمانا الكيل
ولا خلـــوا فى البلـــد فــــارس ولا حتــى حداهــا خيــل

على عبدالله said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اسمحلى اختلف معك
ف الالبانى ليس متخبط او مضطرب
وان كنت لا اعفيه او اى عالم كان من الاضطراب فهو ليس معصوم
اما فى هذه بالزات فهو موافق لكثير من اهل العلم والعلماء
،اما موضوع الصفات فلست اهلا لان اتحدث او تتحدث فيها
لازلت انت مصر على الانكار للمخالف لك فى الراى
فما رايك بان البدعة ليس منها الحسن ولكن كل البدع قبيحه وذلك راى ولك ان تختلف
نحن لا ناخذ العلم من اليوتويب واذا اردت ان ااتى لك بانحرافات لكل من تعتبرهم علماء لاتيت لك بها من اليوتيوب ايضا ومع ذلك فنحن لا نقيم من اليوتيوب يا اخى هذا ان كان لنا اصلا حق التقييم

بالنسبة للشيخ اسماعيل
ان قلت عليه مدلس لمجرد اطلاق لقب الدكتور
فانت اذا مغتاب !

اما لاتباع
بالنسبة لى انا فالاتباع يمثل لى كل شىء فانا والحمد لله لو استطعت ان اتنفس كما كان يتنفس صلى لله عليه وسلم لفعلتها واحتسبت الاجر عند الله
فالاتباع له صلى الله عليه وسلم فى الظاهر والباطن سواء فى عاداته وعباداته
ولا اتجرا على ان اقول لعادة من عادته صلى الله عليه وسلم انها ليست ذات قيمه واظن نك ادرى منى بمنهج الصحابة والتابعين فى الاتباع له صلى الله عليه وسلم


اخى الفاضل
فلنختلف فى الراى وهذا بالطبع وارد فقد اختلف الصحابة
ولكن لا يمس هذا الاختلاف طبية العلاقة بين البشر
والا لكان الاامه الاربعة اكثر الناس تشاحنا وبغضا لبعض


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نهر الحب said...

عسقلانى
ياريت تشرفنا

يوم الجمعه 14/11بأذن الله
هنروح نزور دار ايتام فى بورسعيد اللى يحب يشرفنا
ياريت تنورنا ونحاول نرسم بسمه ونتعاون على البر والتقوى
وبعدها هنقعد مع بعض شوية طبعا لو تحبوا
التفاصيل عندى بالمدونة
اعتذر لكنه ليس اعلان لكنها دعوه للخير

م/ الحسيني لزومي said...

شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية وادعو غيرك
ضع بنر الحملة علي مدونتك
البنر موجود علي مدونتي
من يرغب في وضع البنر يرسل لي ميله كي ارسل له الكود

الباحث عن الحقيقة said...

شكرا للجميع واعذروني لضيق الوقت

ن said...

السلام عليكم
الباحث عن الحقيقة
شكراً لمرورك الكريم بمدونتى وشجاعتك فى التعبير .. ويظل الرأى فى العقيدة مشكلة كبيرة لدينا لأختلاف الأراء والتيارات والمذاهب وينسى الجميع أن بأيدينا كتاب الله لا تبديل لكلماته .ولكن لدينا كل يوم تزداد معانيه وعلومه وقد ينسى الناس أننا آمنا برسالة نبى واحد هو محمد صلى الله عليه وسلم وأنه جاءنا بنور العلم فى الارض لحقب مضت الى أن يرث الله الارض ومن عليها وياليتنا نعى اننا جميعاً نشهد أن لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله حتى نلقى الله فما الذى يحدث لنا .. لا أدرى ..
مع خالص تحياتى
أمل فتحى عزت

kochikayen said...

http://www.kochikayen.com

Uouo Uo said...


thx

شركه تنظيف