كنت منذ فترة قرأت في تهذيب الاسماء للنووي ناقلا عن تاريخ دمشق لإبن عساكر ان السيدة اسماء بنت أبي بكر الصديق ولدت قبل الهجرة بسبعة وعشرون عاما , وانها اكبر من عائشة بعشر سنوات مما جعل هذه المسألة الحسابية البسيطة تتبادر الى الذهن سريعا وهي ان السيدة عائشة ولدت قبل الهجرة بسبعة عشر عاما
وهذا امر مخالف لما جاء عنها بكتب الحديث تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابنة ست
- وقد ألتقيت بالامس بالرفيق التدويني ابن حجر العسقلاني وحدثني انه بشأن اعداد موضوع يتحدث فيه عن الفرق بين اسلوب محمد حسين هيكل في كتابه : حياة محمد , وبين صفي الرحمن المباركفوري في : الرحيق المختوم
وكيف اثنى زميلي المهندس ابن حجر على الاسلوب العلمي العقلاني الذي اتخذه حسين هيكل في كتابه رغم ما يأخذه عليه من مآخذ الافراط الذي جعله ينكر المعجزات النبوية - ان شاء الله يصدر لنا ابن حجر مقاله قريبا ليتحدث فيه عن فكرته بشكل اوضح
- ان حواري هذا مع ابن حجر هو ما شحذ ذهني نحو ضرورة التفكير في اعادة كتابة السيرة النبوية لتصحيح الاخطاء التاريخية التي حدثت فيها ومن بينها السهو التاريخي في الازمنة وترتيب الاحداث , مع النظر الى المعجزات نظرة تعتمد على عاملين الاول السند , والثاني نظرة عقلية بالتحقق من المعجزة من خلال سنة الله في المعجزات التى يظهرها بين ايدي رسله فهذه المعجزات ليست اعتباطا والتفريق بين المعجزة والكرامة فالاولى لمن لا يؤمنون برهانا وانذارا من بين يديها عذاب شديد (كناقة صالح) , والثانية لمن يؤمنون تثبيتا ورحمة (كنبع الماء من بين يديه صلى الله عليه وسلم حتى شرب المسلمون وتوضأوا ) ونحن في ذلك قريبين من منهج مدرسة الامام محمد عبده العقلية التي تنكر واقعة انشقاق القمر كمعجزة حصلت لمخالفتها ( سنة المعجزات) , وما ظهر حديثا وكتب عنه الاستاذ أحمد شلبي استاذ التاريخ والحضارة الاسلامية في موسوعة التاريخ والحضارة الاسلامية من ان حادثة الاسراء والمعراج معجزة غير تلك التي ترويها كتب السيرة والاثر
وقد رجعت لأنظر في كتب السيرة المتوافرة عندي في الموسوعة الشاملة الالكترونية , ورأيت ان أبدأ بكتاب جوامع السيرة ..وقد اخترته لما اشتهر به مؤلفه من نقد شديد ودقة في النظر والفحص والتمحيص بين الوقائع التاريخية وعلمه بالرجال والاسانيد
وبالفعل ولله الحمد وجدت ضالتي عند الامام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري الاندلسي
وهي ان الامام وجه عناية خاصة الى التدقيق في الازمنة التاريخية حتى انه يثبت يقينا ان الهجرة النبوية وقعت في شهر ربيع الاول وليس شهر المحرم
ويرجع الناشر لجوامع السيرة في مقدمته سبب ذلك السهو التاريخي تساهل المؤرخين فيقول : وخاصةً حين أصبح المؤرخون يقولون: إن هذه الحادثة أو تلك حدثت في السنة الثانية أو الثالثة، وانصرفوا عن مثل قول الواقدي إنها حدثت مثلاً - على رأس خمسة عشر أو ستة عشر شهراً من مقدم الرسول إلى المدينة , وواضح أن بين التعبيرين فرقاً يذهب بعدد من الأشهر، بعد إذ اعتبر المحرم رأس السنة الهجرية.
على ان ابن حزم في جوامع السيرة فارق المشهور مما عرف في بعض الوقائع -مثلا- يثبت ابن حزم ان عبد الله والد النبي توفي ومحمد عمره ثلاث سنوات , وان وجع الموت بدأ معه في بيت السيدة عائشة واشتد عليه في بيت السيدة ميمونة خلافا للمشهور انه بدأ واشتد في بيت السيدة ميمونة , ومات وله ثلاث وستون سنة ولد ليوم الاثنين، لثمان بقين من ربيع الأول، ونبئ يوم الاثنين لأيام خلت من ربيع الأول، وهاجر يوم الاثنين، لأيام خلت لربيع. ومات صلى الله عليعه وسلم يوم الاثنين لثمان خلون لربيع الأول
وان كان ابن حزم عمل في كتابه هذا كمحقق ازمنة واحداث تاريخية إلا انه سار على نهج الاقدمين لا سيما في ذكر المغازي حين اقتبس عن ابن اسحق , وهنا نشير الى ما اشار إليه الناشر فيما يتعلق ب " مشكلة الانساب" حيث وكما يذكر لدينا اربع روايات في الانساب مختلفة , وصعوبة الترجيح بينهم هي ما جعلت ابن حزم يتفق مع ما نقله في الانساب مع ابن اسحق رغم انه خالفه في كتاب جمهرة الانساب احد اهم مراجع ابن حجر في الاصابة في معرفة الصحابة.. لذلك تبقى " تعريف الانساب " مشكلة وتتمثل خطورتها في اسانيد المرويات فهل محمد بن عمرو أبو احمد البلخي هو نفسه محمد بن عمرو أبو عبد الله البلخي فالاول مستور والثاني روى عنه البخاري وابن حجر لا يعلم هل هما واحد ام شخصين مختلفين؟ , وكذلك الاخطاء التي وقع فيها بقي بن مخلد حين ذكر اسماء تابعين وجعلهم من الصحابة
وختاما
نحتاج الى اعادة كتابة السيرة النبوية وضبط تواريخها واحداثها وتنقيتها من الاثار الضعيفة , والتي يمكن الوقوف عليها اذا تتبعناها من كتاب سيرة بن كثير الذي عنى ببيان الاثار الضعيفة وتخريجها ونقدها احيانا وتجاهله لها احيانا هذا التجاهل الذي جعل البعض يعده متساهلا ومتمنيا لو كان اكتفى بذكر القوي فقط من الاسانيد
وأريد هنا أن انقل لكم عبارة وردت في مقدمة السيرة النبوية لابن كثير على لسان المحقق يقول ( أمثال هذا الحديث من الواهيات والموضوعات.
كذلك خبر خالد بن سنان، وهتاف الجان وأساطيره، سار فيها ابن كثير شوطا بعيدا ممتلئا بالخرافات والاساطير.
لكننا مع ذلك ننتحل العذر لابن كثير في إثبات مثل هذه الاخبار، إذ كان عصره يحتفل بها ويهتم بروايتها)
وكذلك يجب توجيه العناية نحو تحقيق السنة وضبطها في المدينة المنورة ,حيث ان اهم عشر سنوات في تاريخ الاسلام تذكر في سلسلة من المغازي غزوة تلو الاخرى وتغفل عما صار بين هذه المغازي من امور الحياة والدعوة
وكيف - مثلا - صارت الالف واربعمائة مسلم في الحديبية الى عشرة آلاف في فتح مكة اي بعد عامين ؟!!
وكيف اثنى زميلي المهندس ابن حجر على الاسلوب العلمي العقلاني الذي اتخذه حسين هيكل في كتابه رغم ما يأخذه عليه من مآخذ الافراط الذي جعله ينكر المعجزات النبوية - ان شاء الله يصدر لنا ابن حجر مقاله قريبا ليتحدث فيه عن فكرته بشكل اوضح
- ان حواري هذا مع ابن حجر هو ما شحذ ذهني نحو ضرورة التفكير في اعادة كتابة السيرة النبوية لتصحيح الاخطاء التاريخية التي حدثت فيها ومن بينها السهو التاريخي في الازمنة وترتيب الاحداث , مع النظر الى المعجزات نظرة تعتمد على عاملين الاول السند , والثاني نظرة عقلية بالتحقق من المعجزة من خلال سنة الله في المعجزات التى يظهرها بين ايدي رسله فهذه المعجزات ليست اعتباطا والتفريق بين المعجزة والكرامة فالاولى لمن لا يؤمنون برهانا وانذارا من بين يديها عذاب شديد (كناقة صالح) , والثانية لمن يؤمنون تثبيتا ورحمة (كنبع الماء من بين يديه صلى الله عليه وسلم حتى شرب المسلمون وتوضأوا ) ونحن في ذلك قريبين من منهج مدرسة الامام محمد عبده العقلية التي تنكر واقعة انشقاق القمر كمعجزة حصلت لمخالفتها ( سنة المعجزات) , وما ظهر حديثا وكتب عنه الاستاذ أحمد شلبي استاذ التاريخ والحضارة الاسلامية في موسوعة التاريخ والحضارة الاسلامية من ان حادثة الاسراء والمعراج معجزة غير تلك التي ترويها كتب السيرة والاثر
وقد رجعت لأنظر في كتب السيرة المتوافرة عندي في الموسوعة الشاملة الالكترونية , ورأيت ان أبدأ بكتاب جوامع السيرة ..وقد اخترته لما اشتهر به مؤلفه من نقد شديد ودقة في النظر والفحص والتمحيص بين الوقائع التاريخية وعلمه بالرجال والاسانيد
وبالفعل ولله الحمد وجدت ضالتي عند الامام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري الاندلسي
وهي ان الامام وجه عناية خاصة الى التدقيق في الازمنة التاريخية حتى انه يثبت يقينا ان الهجرة النبوية وقعت في شهر ربيع الاول وليس شهر المحرم
ويرجع الناشر لجوامع السيرة في مقدمته سبب ذلك السهو التاريخي تساهل المؤرخين فيقول : وخاصةً حين أصبح المؤرخون يقولون: إن هذه الحادثة أو تلك حدثت في السنة الثانية أو الثالثة، وانصرفوا عن مثل قول الواقدي إنها حدثت مثلاً - على رأس خمسة عشر أو ستة عشر شهراً من مقدم الرسول إلى المدينة , وواضح أن بين التعبيرين فرقاً يذهب بعدد من الأشهر، بعد إذ اعتبر المحرم رأس السنة الهجرية.
على ان ابن حزم في جوامع السيرة فارق المشهور مما عرف في بعض الوقائع -مثلا- يثبت ابن حزم ان عبد الله والد النبي توفي ومحمد عمره ثلاث سنوات , وان وجع الموت بدأ معه في بيت السيدة عائشة واشتد عليه في بيت السيدة ميمونة خلافا للمشهور انه بدأ واشتد في بيت السيدة ميمونة , ومات وله ثلاث وستون سنة ولد ليوم الاثنين، لثمان بقين من ربيع الأول، ونبئ يوم الاثنين لأيام خلت من ربيع الأول، وهاجر يوم الاثنين، لأيام خلت لربيع. ومات صلى الله عليعه وسلم يوم الاثنين لثمان خلون لربيع الأول
وان كان ابن حزم عمل في كتابه هذا كمحقق ازمنة واحداث تاريخية إلا انه سار على نهج الاقدمين لا سيما في ذكر المغازي حين اقتبس عن ابن اسحق , وهنا نشير الى ما اشار إليه الناشر فيما يتعلق ب " مشكلة الانساب" حيث وكما يذكر لدينا اربع روايات في الانساب مختلفة , وصعوبة الترجيح بينهم هي ما جعلت ابن حزم يتفق مع ما نقله في الانساب مع ابن اسحق رغم انه خالفه في كتاب جمهرة الانساب احد اهم مراجع ابن حجر في الاصابة في معرفة الصحابة.. لذلك تبقى " تعريف الانساب " مشكلة وتتمثل خطورتها في اسانيد المرويات فهل محمد بن عمرو أبو احمد البلخي هو نفسه محمد بن عمرو أبو عبد الله البلخي فالاول مستور والثاني روى عنه البخاري وابن حجر لا يعلم هل هما واحد ام شخصين مختلفين؟ , وكذلك الاخطاء التي وقع فيها بقي بن مخلد حين ذكر اسماء تابعين وجعلهم من الصحابة
وختاما
نحتاج الى اعادة كتابة السيرة النبوية وضبط تواريخها واحداثها وتنقيتها من الاثار الضعيفة , والتي يمكن الوقوف عليها اذا تتبعناها من كتاب سيرة بن كثير الذي عنى ببيان الاثار الضعيفة وتخريجها ونقدها احيانا وتجاهله لها احيانا هذا التجاهل الذي جعل البعض يعده متساهلا ومتمنيا لو كان اكتفى بذكر القوي فقط من الاسانيد
وأريد هنا أن انقل لكم عبارة وردت في مقدمة السيرة النبوية لابن كثير على لسان المحقق يقول ( أمثال هذا الحديث من الواهيات والموضوعات.
كذلك خبر خالد بن سنان، وهتاف الجان وأساطيره، سار فيها ابن كثير شوطا بعيدا ممتلئا بالخرافات والاساطير.
لكننا مع ذلك ننتحل العذر لابن كثير في إثبات مثل هذه الاخبار، إذ كان عصره يحتفل بها ويهتم بروايتها)
وكذلك يجب توجيه العناية نحو تحقيق السنة وضبطها في المدينة المنورة ,حيث ان اهم عشر سنوات في تاريخ الاسلام تذكر في سلسلة من المغازي غزوة تلو الاخرى وتغفل عما صار بين هذه المغازي من امور الحياة والدعوة
وكيف - مثلا - صارت الالف واربعمائة مسلم في الحديبية الى عشرة آلاف في فتح مكة اي بعد عامين ؟!!
20 comments:
ربنا يستر منكم وعليكم
بس انا قريت بسرعه هبقى ارجع اقرأ تاني
تحياتي يا باحثين
السلام عليكم
حمدا لله على السلامة
كنت عارف انك هاتغيب وتنزل بموضوع جديد .. أنا ها أريح شوية وأرجع لك في المسا
سلام موقت
تحيتي
said
دكتور حر
اهلا وسهلا بحضرتك في المدونة
على فكرة انا شفت واحد شبهك في القاهره اول ما شافني قلى انا اعرفك وانا قلتله وانا اعرفك
بس بعد كده افتكرت اني محضرتش حفل توقيع مدونات للجيب واني شفت صورتك بس ..بس هو كان شبهك وقعد يشبه عليا وطلعنا في الاخر ما نعرفش بعض
ههههههه
اهلا وسهلا بيك يا دكتور
***********
جني
الله يكرمك يا رب
ربنا يخليك يا مان
والله مجيئك بيفرحني
في انتظارك دايما
السلام عليكم
جنّي وصل ياباحث ياعسل
درس اليوم ممتاز فلابد فعلا من تنقية كتب التراث ككل مما يشوبها من الآثار غير المسندة والمحققة و الضعيفة ..
لكن لي رأي في موضوع المعجزات وإعمال العقل فيها .. كرفض الإمام محمد عبده لحادثة انشقاق القمر لمخالفتها السنن الكونية .. وإلا سنرفض كل المعجزات لكل الأنبياء لمخالفتها السنن الكونية ويأباها العقل .. فلو نظرنا إلى المعجزة من منظور العقل لفرغناها من مضمونها كونها معجزة .. فالمعجزة خارقة لعادات ونماويس الكون .. فما ورد صيح ومسند ومحقق آمنا به وما خالف ذلك رفضناه ..
هناك كتاب عن السيرة غير موجود في الموسوعة الشاملة كتب عام 2000 للدكتور على محمد الصلابي .. سييعجبك أسلوبه ..
ما عندك ألغاز اليوم ؟
تحيتي
SAID
اخويا وحبيبي جني
اولا كتاب الصلابي عندي بس الحقيقة ما قريتوش لسه انا شغال مع عمنا ابن حزم دلوقت
- لا مش قصدي مخالفة المعجزة للسن الكونية
قصدي مخالفة المعجزة لسنة الله في المعجزات
يعني ربنا كان يرسل المعجزة للقوم علشان يؤمنوا بيها فأذا كفروا بعدها كان ينزل عليهم العذاب مباشرة
مثال ناقة صالح لما كذبوا بها وذبحوها
ومثال ايضا التهديد الذي قاله الله للمسيح حين سأله ان ينزل عليهم مائدة
قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ
على فكره وانا بقرا دلوقتي وجدت ان الرسول اعتمر ثلاث مرات عند ابن حزم
بينما الكتب الاخرى تجعلها اربعة وهم يعدون عمرة الحديبية عمرة
!!!!
ومفيش ألغاز كفاية كده
محدش دخل قال رأيه في الجزية ولا حتى انت بسبب سؤال المواريث
منور دايما يا جني
ت س
ح ل
ي ا
ت م
ي ي
نعم الكلام أحسنت بارك الله فيك
ما أجمل الأخوة في الله ولله دون أن يرى أحدنا الآخر .. ولكن تلتقي القلوب أحيانا قبل أن تلتقي الوجوه ..
شكرا على توضيحك استاذي وأخي الكريم ..
فين القلم الأحمر لكي تصحح لي خطأ لغوي أم تريد أن يقول زوارك أني تلميذ فاشل .. فقد كتبت خطأ نماويس بدل نواميس ..
عن موضوع المواريث لقد ذكرت أنه ترتيب الله تعالى ..
تحيتي
said
استاذي عصفور المدينة
وصلتني رسالتك الضمنية من ابن حجر
في الحقيقة واحنا كمان بنحاول ألا نضيع مجهودنا في صراع ونقاش مع مذاهب معينة لن يفضي لشئ غالبا ..لان التنوع سنة الحياة والفكر
بس أنا شخصيا اللى بيضطرني دايما للبعد عن موضوعات الصراع مع مذهب معين هو ضيق الوقت
واعني به العمر
خلينا في المهم
الاسلام
جني
فعلا القلوب عند بعضها
وهي انك موجود معايا في نفس اللحظة
وبعدين بلاش استاذي دي انت اللى استاذ
خلينا اخوات احسن
ولو عرفت اني اصغر منك جايز تقولي يابني
1/3/ 1981
نمشيها اخوات بقى يا اونكل
وربنا يكرمك
بس على فكرة مسألة انشقاق القمر كمعجزه من ناحية السند على حد علمي انه ليس فيه عله لكن على العموم ذكرت مدرسة الامام محمد عبده كأتجاه عقلي في التعامل مع الاثار
وعلى فكره فيه كتاب جميل بيتحدث عن مدرسة الشيخ محمد عبده العقلية في التفسير
اسمه المنهج العقلي في التفسير عند المدرسة الحديثة
للشيخ فهد بن سليمان الرومي
بينتقد فيه محمد عبده ومدرسته بشكل خطير جدا
ايوة كده اهو ده الكلاااااااااام
هى دى الابحاث ولا بلاش
انا مستنيه الموضوع الجاى على باب الكاشفه
تحياتى لأجمل مدونه ...
السلام عليكم
موضوع يحتاج الى تركيز ساعود مرة اخرى
شيماء الجارحي
ما شاء الله رد هنا ورد في لموضوع السابق
وهذه شئ اول مره نجده منكم هنا وهذا يعني المتابعة منكم لما نكتبه
وهذا شئ يسعدنا طبعا ويشجعنا ايضا نحو المضي قدما في ما اتخذناه غاية لنا وهو : الحقيقة
شكرا لتواجدك الرائع والمشجع بارك الله فيكم
****************
مجداوية
شاكر لك حضورك ومجهودك
ودائما احب اسمع أرائك
وان شء الله استفيد منكم بأذن الله
وجزاكم الله جميعا كل خير
كنت ناوي أللا أحضر ولكن لا تهون علي ..
لا أدري ما سبب القطيعة لمدونتي منك
ومن الأخت مجداوية أو لعلكم حضرتم وآثرتم الصمت لعدم اقتناعكم بالتدوينةالأخيرة
على كل جزاكم الله خيرا
والله الدرس جميل ماشاء
ربنا يبارك في حضرتك
وحضرتك اكيد عندك حق
فعلا سيرة رسول الله صلي الله عليه وسلم لازم تنقي من الاثار الضعيفة
ربنا يكرمك ويعزك
تحياتي
السلام عليكم
الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك
وقد قارب أن يقطعنى فقررت أن اقطعه
أراك على خير أخى الكريم وسلامى للأخ الكريم العسقلانى
عميق شكرى وامتنانى واحترامى
والسلام عليكم ورحمة الله
ازيك ياعسقووووول حبيت اجي اسلم بعد دوشة الامتحانات
سلامي ياكبير
افاق الحرية
اشكرك اخي الكريم على زيارتك وكلماتك الجميلة
ربنا يكرمك ويحفظك ويجعلكم خير للاسلام والمسلمين
*************
مجداوية
فيه ايه يا ست الكل
ايه الكلام اللى يخضنا عليكي ده
خير ان شاء الله
*************
نوره الخشن
اهلا وسهلا
واكيد سلامك وصل لعسقول
شكرا لسؤالك
احم
السلام عليكم
انت لسه عايش
وكمان عايز تعيد كتابة السنة ؟؟
طاب اعمل فيك ايه ؟
اريح بس من السفر يجى اربع خمس سنين واجيلك
ربنا يوفقك فى بحثك ياااارب ... ويعيننا على حسن المتابعة
انا معاك فى حكاية تنقيح السيره النبويه
لكن من جانب اخر
انا خايف من حكاية التنقيح دلوقتى لان احنا الان فى ناس طلعت علينا وبينكروا بخارى ومسلم وممكن يقولو ادينا بنقح السيره يبقى لازم نخش على التانيين
او لو الحكايه دى هتحصل ميبقاش اى حد يعمل كده
يبقى لازم علماء محددون
عشان متبقاش هيصه
Post a Comment