Tuesday, April 29, 2008

وقفة أمام الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

هذه المرة الاولي لي في ان اشارك في استراحة الكاشف ولولا قناعتي بها وباعضائها ما كنت شاركت
وقبل وان اتكلم اريد ان اقول شئ ، كل ما يقال وكل ما قيل يحتمل الصواب والخطأ وكل ما أرجوه أن نتدبر الكلام بعقولنا واتمني من الله ان يوفق الجميع
الموضوع طرح في الصحيفة من قبل وقرأته ووجدت ان لابد من ايضاحه وشرح وجهة النظرلكثيرين في موضوع الناسخ والنسوخ
كان لابد أن ندرك حقيقة ما أوردته كتب الناسخ والمسوخ ومدى تناقضه مع الحقائق القرآنية
فهذه الكتب تقوم على إفتراض وجود التناقض بين الآيات القرآنية ومن ثم تلجأ إلى بحث ترتيب نزول القرآن لتقرر أن الآية اللاحقة نسخت السابقة لها وهذا يعني ازالة حكمها والغاء عملها
ويقول كتاب مناهل الفرقان للدكتور الزرقاني ص 105 أن شرط النسخ هو وجود التعارض الحقيقي بين دليلين شرعيين وعنئذ فلا مناص من أن نعتبر إحداهما ناسخا والآخر منسوخا ثم يقول تحت عنوان ( قانون التعارض ) ما نصه وأن السابق من النصين المتعارضين يكون هو المنسوخ واللاحق هو الناسخ
وهذا الافتراض بالغ الخطورة لتعارضه مع صريح الآيات القرآنية "أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا " النساء 82 "ما يبدل القول لدي " ق29 وقد اتت كتب الناسخ والمنسوخ بما هو اخطر من ذلك عما سمي بنسخ القرآن للقرآن ونسخ القرآن للسنه ونسخ السنة للقرآن ونسخ السنه بعضها لبعض
ومن روايات الناسخ والمنسوخ أمثلة وردت في كتبها من غرائب وعجائب وافتراءات
ينسب إلى أنس أنه قال (كانت سورة طويلة تقارب سورة براءة كنا نقرؤها على عهد رسول الله فنسخت بكليتها ولم يبقى منها سوى لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغي اليهما ثالثا ولو كان لابتغي رابعا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ) وينسب إلى أبي بن كعب قوله ( كانت سورة الاحزاب تعادل سورة البقرة أو أكثر ولقد قرأنا فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البته ) ويورد ابن كثير هذه الرواية عتد تفسير سورة الاحزاب ثم يعلق وهذا اسناد حسن
ولنا أن نتساءل هل كان الصحابة يقرأون سورة كاملة بكل ما تحتويه غير ما نقرؤه الآن ؟ وأين ذهبت الآيات التي انتزعت من سورة الاحزاب والتي تزيد عن المائتي أيه هي الفارق بين سورتي البقرة والاحزاب بالمصحف ؟
وكيف يقال عن عبارة ركيكة هابطة أنها آيه من القرآن ، والرواية التي نسبت لعائشة أنها قالت ( كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخت بخمس رضعات معلومات وتوفي الرسول وهن فيما يقرأ من القرآن ) وهذا امر أشد وأبلع خطورة
فالرواية تزعم أن نسخا حدث في المصحف بعد وفاة الرسول ولا يوجد تعليق على هذه الرواية فهي محاولة للطعن في الايمان والتشكيك في حفظ القرآن من قبل الله تعالى
والرواية التي تزعم أن أحاديث شريفة نسخت آيات قرآنية بل ذهبوا لأكثر من هذا وأبعد بأن هناك أفعالا للخلفاء الراشدين نسخت هي الأخرى آيات قرآنية فقد ورد في كتاب جعفر النحاس " الناسخ والمنسوخ " فيما نصه ( ذهب أبو عبيده إلى أن، الآية وأتموا الحج والعمرة لله قد نسخت بما فعله أبو بكر وعمر وعثمان وعلي لآنهم لم يفسحوا حجهم ولم يحلوا إلى يوم النحر ) .1
ولعل الروايات التي يستند إليها واضعوا الناسخ والمنسوخ يكشف بوضوح عن هدفها في التشكيك في القرآن والسنة
فقد بلغت حدا هزليا
مثل الرواية التي تذكر أن ابن مسعود قد كتب آية في المصحف ثم عاد إليها فإذا بمكانها أبيض لأنها قد رفعت أثناء الليل وأن الرسول حزن لعدم تذكرها إذ تقول الرواية ( لقنني رسول الله آية حفظتها وأثبتها في المصحف فأردن أن اقرأها في بعض الليالي فلم اتذكرها فرجعت إلى المصحف فوجدت مكانها أبيض فأخبرت الرسول بذلك فقال نسخت تلك الآية !! وفي رواية أخري يا بن مسعود قد رفعت تلك الآية البارحة ) رواية لا يعقلها أي عقل ولو كان مريضا
كما أورد بن تيميه في كتاب " جواب العلم والايمان في باب الناسخ والمنسوخ في القرآن " ص 110 رواية أخرى لنفس الحديث تقول ( أن، رجلا كان معه سورة فقام يقرؤها من الليل فلم يقدر فأصبح فأتي الرسول فقال له إنها نسخت البارحة ) فهل يمكن أن يحدث هزلا بهذا الشكل في أمر عظيم ترتبط به مصير البشرية كلها عبر القرون
ولما كانت مؤلفات الناسخ والمنسوخ قد قامت على أساس الافتراض الخاطئ بوجود تناقض بين الآيات وأعتمدوا على آرائهم الشخصية في الفهم الخاطئ للآيات أدى إلى إختلاف هائل وكبير
اختلاف تحديد عدد الآيات الناسخة والمنسوخة - أبوجعفر النحاس في كنابه الناسخ والمنسوخ يري أن عدد الآيات المنسوخة 252 آية
ـــــ كتاب " بصائر ذوي التمييز " يرى أن الآيات المنسوخة 204 آية
ــــــــ أبو القاسم هبة الله بن سلامه في كتاب الناسخ والمنسوخ يري أن عدد الآيات المنسوخى 63 آية
ـــــــ كتاب الاتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي يري أنها 22 آية ويتفق معه في نفس الرقم مناهل العرفان للدكتور الزرقاني
ــــــ الدكتور محمد سعاد جلال في بحث آيات النسخ على منكريه في مجلة منبر الاسلام عدد مايو 76 يري أنها 4 آيات فقط وكلها أعداد لا تستند على أساس محدد جعلنهم يتبادلون الاتهامات بينهم .الاختلاف في المثل الواحد فبعضهم يقول عن آية أنها ناسخة بينما يقول غيره أنها منسوخة مثل آية " اينما تولوا فثم وجه الله " .1
الاختلاف بأن النسخ في القرآن استمر بعد وفاة الرسول وأيدت طائفة وأنكرت أخرى وكفروا بعضهم بعضا
.معنى " ما ننسخ من آية أو ننسها ".1
لابد أن نعرف في البداية أن لفظ آية ورد بالعديد من المعاني بالاضافة على إطلاقه على الآيات فهي بمعنى الدليل والبرهان " إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت " البقرة 248 .بمعنى العبرة " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية " يونس 92 " وقوم نوح لما كذبوا الرسل أعرقناهم وجعلناهم للناس آية " الفرقان 37 .بمعني المعجزة " في تسع آيات " إن في اختلاف الليل والنهار لآيات " وما نريهم من آية هي أكبر من أختها " الزخرف 48وأخيرا نقول " ما يبدل القول لدي "ق29 " لاتبديل لكلمات الله " يونس 64 وهو ما يعني أن قول الله لايمكن أن يتبدل أو يتغير ومن ثم فلا ناسخ ولا منسوخ
الفراشة

13 comments:

الباحث عن الحقيقة said...

تم نقل الموضوع من الاستراحة الى الصحيفة لكون الصحيفة هي الانسب لهذا الموضوع الكبير والله اعلم

وهذا هو تعليق الاخت

عاشقة الفردوس

اولا بهنيكي علي اشتراكك في المدونه
وبالتوفيق ان شاء الله

ثانيا
انا بجد اتقرفت .. كله بقي يتكلم وكله بيقول
والاتهامات والتركيز دلوقتي علي المسلمين ودين المسلمين فعايزين يشككوا الناس في دينها

ولن يحدث هذا باذن الله

الباحث عن الحقيقة said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بالاخت الفراشة واول موضوعاتها ..بداية قوية
ولكن
اجمع العلماء على وقوع النسخ في كتاب الله ونسخ الايات بالايات ونسخها بالسنة بل هناك من اجاز نسخها بخبر الواحد الصحيح
لم يختلف في هذا وينكره سوى ابو مسلم الاصفهاني
لا شك ان اختلاف العلماء بعد ذلك في عدد الايات المنسوخة يجعلنا نقول ان درء التعارض الذي يترائ لنا بغير النسخ امر ممكن ..وما استعسر على فهمنا درء التعارض فيه قلنا فيه بالنسخ
ورغم الاختلاف ايضا يا اختى الكريمة إلا ان هناك اجماعا مثلا بنسخ اية الوصية للوالدين بايات المواريث
وكذلك عدة المتوفى عنها زوجها الذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصية لازواجهم متاعا الى الحول غير اخراج فأن خرجن فلا جناح عليكم
وقوله تعالى ..الذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا يتربصن بأنفسهن اربعة اشهر وعشرا
ولا اخفيك سرا ان التمعن في كثير من الايات التي قيل فيها بالنسخ والمنسوخ يمكن درء التعارض الظاهري بفهم حقيقي والامثلة كثيره
خاصة وان العلماء ادخلوا ما فيه رخصة وجعلوه ناسخا للاصل
والواقع ان الرخصة او التخفيف ليس ناسخا وانما هو لرفع الحرج والضيق ونفي الاثم عند عدم القدرة
موضوع رائع حرك عندى الذهن نحو البحث
وما ذكرتيه في الموضوع من روايات لا شك انه محل اعتبار ولكن كنا ننتظر امثلة على درء التعارض فيما قيل انه ناسخ ومنسوخ بفهم اخر حتى لا نترك عقل القارئ متحيرا في ذلك

Salwa said...

مبارك إن شاء الله إنضمامك لفريق الكاشفه

أحييك على أول موضوعاتك
موضوع ما شاء الله قوى

بالتوفيق دوما

تحياااااااااتي

عاشقه الفردوس said...

شكرا ياعم الباحث علي نقل الرد
:))

الباحث عن الحقيقة said...

عاشقة الفردوس
بس انا مش فاهم تعليقك؟
ممكن توضحي ثانيا دي شوية
وشكرا للاخت سلوى على مشاركتها

فرنسا هانم said...

ايه يا عم الباحث فيه ايه ؟؟؟؟؟
الفراشه كتبت الموضوع وانت اللى بترد ؟
لالالا
هى علشان جديده هتضحك عليها ولا ايه ؟
عموما
الف الف مبروك لانضمام الفراشه لفريقكم القوى
واظن ان اختياركم لها كان موفق جدا
فان اسلوبها فى الحديث مقارب جدا للباحث عن الحقيقه
عزيزتى الفراشه
اوعى حد يضحك عليكى ويرد بدلا منكى
انا جايه اهدى الامور بس
وقصدى خير

فرنسا هانم said...

طبعا يا باجث معندناش بنات تشتغل فى القهوه
يبقى قوم انت بقى هات لى واحد شاى فتله وكوبايه ميه ساقعه

مجداوية said...

السلام عليكم

أهلا ومرحبا بك أختنا الفراشة أعانك الله على حجرى الرحى الأخ الكريم الباحث والأخ الكريم حجر

وطبعا لازم نبدأ بالترحيب والسلام ولولا سلامك قبل كلامك
ندخل بقى فى أكل عظامك ,,ده مزاح لتكونى بتزعلى من الهزار
طبعا باب الاجتهاد مطلوب لكن انت نسيتى تعرفينا بنفسك علميا وهل ان مفيش ناسخ ومنسوخ ده رأيك انت ولا بتأيدى أراء علماء عشان نعرف بس لكن الواضح انك قرأت عن الموضوع كويس لكن اختى الكريمة الآية معناها أيضا آية من القرآن وليس معناها المطلق هو المعحزة وهناك آية من سورة آل عمران تنهى هذا الجدل قال تعالى :


هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنه وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب
صدق الله العظيم

فكل ما فى القرآن هو من عند الله ولا يعلم تأويله الا الله فلماذا نشغل فكرنا بعلم لا ينفع وجهل لا يضر
اذا كان للرد على أعداء الاسلام فليس كل رد عليهم يكون بالعقل والمنطق لأن الايمان بالله والتسليم له تنافى مع اعمال العقل فى أمور غيبية نحن مؤمنون بكل حرف من القرآن وكفى أما اقناع غيرنا بأمور يتتبعونها ابتغاء للقتنة وابتغاء تأويله فالله سبحانه وتعالى رد علينا وعليهم بأنه لا يعلم تأويله الا الله وقول الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها ,,,, هو كلام الله فسواء كانت آية بمعنى معجزة أو آيه بمعنى آية قرآنية فلا أعتقد أن هذا يضعف ايماننا بالله لأن من كان ايمانه قويا كما وصفهم الله الراسخون فى العلم ,, يقولون كل من عند الله

فلا تجزمى بعدم وجود الناسخ والمنسوخ بهذا الشكل القاطع فأنت مهما بلغت من العلم فلا تعلمى لأن لا يعلم تأويله الا الله
ولتقولى والله أعلم
يا ريت تعرفينا بنفسك أكتر يعنى دراستك وسنك عشان نعرف احنا بناقش مين
على فكرة أنا مجداوية ,,مسلمة عمرى 45 سنة أدرس فى معهد الدعوة طالبة علم ولا أفتى ولا أجزم بشىء الا الايمان بالله ورسوله و اليوم الآخر والأنبياء والملائكة والكتاب والقدر خيره وشره
وبكل ما جاء فى القرآن وما صح عن سنة الرسول عليه الصلاة والسلام وهذا يكفى
عذرا للاطالة وتقبلى تحياتى

الباحث عن الحقيقة said...

فرنسا هانم
شايفة يا ستي الموظفات الجداد
انا اللى قايم بالشكل وهي مريحة
بتشتغل نص يوم
المساواه المساواه
هنعمل مظاهره وانا وابن حجر السلومي ..قصدي العسقلاني نطالب بنص يوم عمل واجر كامل
يا حلاوة
وبعدين براحتها مش هتنزل القهوة يبقى مش هتقسم في التيبس ..البقشيش يعني

الباحث عن الحقيقة said...

مجداوية
الله ينور يا كابتن ابو تريكة
هههههههههه
بجد نفسي الحوار يسخن لان كلنا هنستفيد علميا ان شاء الله
وانا ليا رد بس بعد ردها

مجداوية said...

السلام عليكم
أخى الكريم الباحث

أنا أخر علاقة ليا بالكورة كان اعتزال الخطيب !!! هههههههههه اه معارك الستات بتبقى فرجة وعايز تشعللها بس متنساش انى باتبع مقولة الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية وكل الود للأخت الكريمة الفراشة
وهى بصراحة مختارة اسم رقيق جدا لا بتناسب مع صراع الجبابرة اللى دخلت فيه ده كان ممكن تسمى نفسها
صخرية .دزنانور .حاجة كده تعرف بيها تقف وسطيكم ,,ده مزاح قولها بالله عليك والعارف لا يعرف

تحياتى وتقديرى اخى الكريم
والمصريين اهمه

الفراشة said...

أولا انا سعيده بوجودي بينكم وشاكرة لتعليقاتكم وانا معاكم ان الموضوع كتب بطريقة مخنصرة جدا خوفا من الاطالة ولكن انتظروا مني عودة إلى الموضوع فيها كل الاجابات عن استفسارات وردت بتعليقاتكم بس انا عاوزة اقول حاجه الاول
مين قال الارض كروية مين قال ان فيه جاذبية هل هما مسلمين لا طب ليه صدفناهم لانهما اتيا بخبر حقيقي وواقعي ولهما مدلولاتهما ، لو واحد كذاب وكافر قال لا اله الا الله نقوله رغم انك كافر لكن خبرك صحيح كمان ما ناخذ الامور بفبليه وتعصب لان هذا الموضوع اتكلم فيه علماء افاضل يحسب لهم الفكر الناضج السليم والاجتهاد المطلوب والعقيدة الصحيحه يهني مش اختراعي يا اخت مجداوية وانا من انصار تطهير السنه والسيرة مما علق بها اما اذا كنت هاوزه تعرفيني هاقولك حكايه بسيطة جلس أمام الامام الشافي بعض الناس وتكلموا الا واحد فقط فقال له الامام تكلم يا بني حتى اراك) ورعم خذا هاعرقك بنقسي ده شرف ليا بس بعد ما تقري اعادة الموضوع في الصحيفةهيكون فيه ردود على كل التعليقات

الباحث عن الحقيقة said...

مجداوية
نكمل في الجزء التاني بقى بعد اذنك
وانا هكتب فيه مقدمة توضيحية
وبعتذر نيابة عن الفراشة لانشغالها
وبعدين ما يغركيش الاسم
هي اسمها فراشة اه بس الفعل دزنانور
شكلنا انا وابن حجر هنكشف راسنا في الحسين ونشحت سوا