Sunday, September 2, 2007

رمضان ..اوكازيون فتاوى على الهواء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايام قليله ويهل علينا شهر رمضان المعظم فكل عام وانتم بخير
كما يهل علينا ايضا موسم اوكازيون الفتاوى
حيث تجد كل القنوات الارضية والفضائية أتت بشيخ من هنا او من هناك ,يعنى ممكن يكون معد البرنامج او المذيع جاب شيخ الزاويه اللى تحت العماره واهى خدمه وعلشان الشيخ ينفخه بكلمتين فى خطبة الجمعه بعد كده
وماشاء الله تبقى قاعد مش عارف تتابع مين ولا مين , لانك بين الفواصل الاعلانية تقلب القناة تلاقى برنامج فتاوى تانى , مش بعيد حتى ايدك تيجى بالغلط (واخد بالك من بالغلط دى) على قناة روتانا سينما تلاقى ايناس الدغيدى مستضيفة شيخ من شيوخ الخيم الرمضانية -وطبعا عارفين يعنى ايه خيم رمضانيه - او تجيب اختنا الفنانة المعتزله اياها (مع خالص احترامنا لهن) وتقعد تسألها وكأنها بتسأل فضيلة المفتى او الشيخ العلامه
والعجيب يا ساده انك تلاقى سؤال موجهه مثلا للشيخ المحللانى على قناة زيرو بيقول .
السائله: لو سمحت يا سيدنا الشيخ جوزى حلف عليا يمين طلاق انى ماروحش ازور امى , بس هى مره بعتتلى انها تعبانه فانا رحت زرتها من غيرجوزى ما يعرف
الشيخ المحللانى: طالما قال على الطلاق وماقلش انتى طالق لو روحتى عند امك يبقى ده مش طلاق
تقلب القناة وتجيب قناة زيرو2 تسمع نفس صوت السائله ونفس السؤال -سبحان الله!- بس المره دى للشيخ المحرمانى اللى رد على السائله : مساك الله بالخيربنيتى ..لا ما تخليه يلمسك حتى يراجعك اى يقول راجعتك لان ثلاثه جدهن جد وهزلهن جد الطلاق والعتاق والنكاح
يا نهار ابيض يا جدعان طب تعمل ايه السائله دى
من غير ما تتعب او تحتار يا عبد الستار فى ثانية كانت جابت قناة زيرو 3 ونفس السؤال وبرضه نفس الصوت (يكونش الستات صوتهم كلهم فى التليفون زى بعض ولا ايه- طبعا تعليق ساخر) ويرد الشيخ الوسطانى : ماتخليهوش يلمسك غير لما يجينى الدار واسمعه كان يقصد طلاق ولا يقصد تهديد
كفايه بقى يا بنتى كده اهى اتسترت وقومى من قدام التلفزيون بقى
.................................................
لكن نعمل ايه فى ام سيد اللى بتحب تسمع الفتاوى علشان تسمع حكاوى الناس ومشاكلها وبلاويها
المهم خالتك ام سيد قاعده تتفرج على قناة خليجية : والشيخ ابو عبايه وشال ابيض فوق دماغه قال للزوجه السائله: زوجى لا يصلى ماذا افعل؟
قال: ويعطيكى العافيه بنيتى اقول تارك الصلاه يبقى كافر ولا تحلى له..ناخد كمان سؤال ألو
ام سيد اتخضت ..لان عمك ابو سيد مش بيركعها غير من الجمعه للجمعه راحت جابت محطه زيرو الفضائية اللى عليها الشيخ المحللانى وسألته : انا جوزى مش بيصلى غير من الجمعه للجمعه وكنت سمعت قال ان كده انا بقى اتحرمت عليه وعايزه اعرف ايه الحل؟
الشيخ المحللانى: فيه فرق يا بنتى من تاركها كفر وتاركها تكاسلا وده بيسموه فاسق وعاصى فى بعض المذاهب وانت عليكى انك تنصحيه لكن مش محرمه عليه ولا حاجه
مش قلتلكم اوكازيون يا جماعه
والناس قاعده تسأل اى شيخ فى اى قناه فضائية سعوديه او اماراتيه او سلفيه او شافعيه والشيخ بيتبع اى مذهب ولا مفتى حر مش بيتقيد بمذهب وايييييييه يا اوكازيون اييييه
المشايخ قاعدين يفتوا على الهواء مباشره فى الحلال والحرام والاعراض
مع احترامنا لكل هؤلاء المشايخ والعلماء الافاضل اللى هم أعلم مننا بشروط المفتى وادابه وشروط المستفتى
عمر السؤال بتاع التليفون اللى السائل بيقول نصه والخط يقطع فيكمل المذيع النص التانى من دماغه ..لا يمكن تكون الفتوى فيه مناسبه لحال السائل لانه من الصعب انك تتبين حال السائل فى الدقيقه اللى بيسأل فيها
وللاسف شفنا فتاوى على الهواء بتكون متسرعه خاصة فى البرنامج اياه مش عايز اقول اسمه (عم يتساءلون)اللى على قناة ...برضه مش عايز اقول اسمها (دريم 2) علشان محدش يقول انى بعملها دعايه , والمذيع القمر الشيك شيك شيك اوى خالص اللى لغاية دلوقتى اشك انه ....ولا بلاش مش عايزين نقع فى شبهة الغيبه
ودى وحدها مشكله تانيه : ثقافة المذيع مقدم البرامج الدينية وبرامج الفتاوى تحديدا ..لازم يكون ذكى وعنده سرعة بديهه وكمان يكون طالب علم شرعى علشان يفهم ومايضيعش الحلقه فى الاستفسارحول :هل يجوز انى امسح على النضاره بدل ما اغسل وجهى ؟
الاخطر من كده ..الناس اللى بتسمع الفتاوى دى وتطبقها على نفسها
من غير ما يعرفوا ان الفتوى زى الروشته بتاعة الطبيب
بتبقى علاج مبنى على تشخيص للحاله اللى كشف عليها الطبيب ..ومش كل واحد كح كحه يبقى عنده سعال او عطس يبقى عنده فلونزا او سخن يبقى اعمله كمدات ..ولا ايه؟
كفايه كده انا شكلى طولت عليكم ..واللى موضوع اوكازيون الفتاوى ده بيستفزه زيى او عنده وجهة نظر فى الموضوع يتفضل مشكور ويشرفنا بتعليقه

26 comments:

عصفور المدينة said...

السلام عليكم
فيه خطأ تقني في القصة أن جميع مشايخ السلفيين أو الخليجيين يفتون بطلاق الثلاث واحدة ويفتون يمين الطلاق(المعلق) حسب نية الحالف إن كان ينوي التهديد فهو يمين كفارته كفارة يمين وإن كان عزم الطلاق فتقع واحدة سواء حلف ثلاثا أو واحدة

وخطأ تقني ثاني اللهجة التهكمية

وخطأ تقني ثالث وهو السخرية من معينين مش عايزين نشيل ذنوبهم


وبعيدا عن ذلك
أتفق معك في صلب الموضوع جدا وقد أثرته في مدونتي وأخذ مشاركات طيبة بس أنا عرضته بشكل محدد جدا وأغلقت باب أي تهجم على العلماء كنت حذر جدا ان أخوض في أعراض العلماء
العلماء ووسائل الإعلام والفتوى

فتاوى الإعلام - الخلاصة


شكرا على الطرح الهادف

عصفور المدينة said...

صحيح
مبروك التعديلات في شكل المدونة
جهد طيب أستاذ بن حجر

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

بارك الله فيك سيدى عصفور المدينة .. و لكن هذه التعديلات قام بتنفيذها أخى الكريم الباحث .. و شكرا على الاهتمام

الباحث عن الحقيقة said...

استاذى الفاضل / عصفور المدينة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بدأت بالاخطاء وكأنك كنت تنتظرها وتتربص بى لاجلها ..والاغرب انك ختمت بقولك شكرا على الطرح الهادف

ان ردى علك يا استاذى الفاضل الذى يعرف كم احترمه هو اخر كلمة فى تعليقك
الطرح الهادف
فقد كنت اسعى نحو الطرح لا نحو مناقشة المسألة المعروضه بالموضوع
ومع ذلك فاهلا بك وبتعليقاتك
وردا على ملاحظاتك اقول

اولا: استخدمت انت لفظ خطأ تقنى وهذه تقولها لواحد بيصلح راديو او غساله اما كاتب المقال ذو الصبغه الشرعيه ان ذكر معلومه خطأ يقال له ارتكبت خطأ فقهيا او نسبت الى مذهب قول مذهب اخر فيقال خطأ مذهبيا مثلااو علميا او تاريخيا او خطأ ادبى فى عناصر كتابة المقال

ثانيا : شكرا على المعلومات التى قدمتها فى تعليقك لانى لم اثبتها فى مقالى نفيا او اثباتا او إلصاقا بأحد المذاهب وكونى جعلت الشيخ المحرمانى ذو لهجه خليجيه هذا لما اشتهر اشتهر اشتهر عنهم بانهم مشددون لكونهم يفتون بمذهبهم ويتقيدون بالراجح منه على حد علمى المتواضع

ثالثا: انا لم اذكر الطلاق المعلق ..تحدثت عن يمين الطلاق بلفظ على الطلاق وهذا ليس طلاقا معلقا وليس طلاقا بل شخص يلزم نفسه بتطليق امرأته ان فعلت كذا وله ان يعود فيما ألزم نفسه فهو ليس يمين لا معلق ولا مضاف
وان كان ينوى التهديد فعندى لا كفاره لانه افتقد الى شرط اليمين ..هو لم يحلف بالله حتى نلزمه الكفاره

رابعا : قلت انى ارتكبت خطأ فى اللهجه التهكميه وهذا ليس تهكما بل مقال ساااااخر وهو نوع من انواع الادب المقالى ان كنت لا تعلم

خامسا: اتهمتنى بالسخرية من معينين..فجعلت النقد لاسلوب قناة معينه فى برنامجها سخرية من معينين
وما ينفى عنى هذه التهمه التى تلصقها بى هو انها موظفه ومذكوره فى اطار نقاشى حول ثقافة المذيع
فليس غرضى التهكم او السخرية المجرده

سادسا: ثم بالله عليك كيف رأيت مع كل هذااااا ان الطرح هادف ..وكيف اتفقت معى فى صلب الموضوع

تشرفت بمرورك
ملحوظه: شكرا لان التعديلات لاقت استحسانك وارجو ان يكون تعليقك دافع لابن حجر للاهتمام بالمدونه شويه

تشرفت بمرورك كمان مره

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

السلام عليكم أجمعين و رحمة الله و بركاته
تعدد الآراء بالفعل يثرى النقاش حول أى قضية.. فعلينا أن نبذل المجهود و أن نهتم بروح الموضوع.. الموضوع أعجبنى بشكل شخصى لأنه يتناول بشكل أساسى فوضى الفتوى على الفضائيات و ربما ما وراءها فى بعض الأحيان من أغراض تجارية تؤدى إلى ضياع الهدف الأول من الفتوى و هو الوصول لحكم واضح فى أمر معين.. الموضوع ملىء بتفاصيل جزئية قد تستهلك منا الوقت و الجهد .. فأنا أفضل لو اهتممنا بقلب الموضوع عن الاهتمام بجزئياته ..و شكرا أخى الباحث على الطرح الهادف و جزاكم الله خيرا أجمعين

عصفور المدينة said...

وصفت الطرح بأنه هادف لأن فكرة الموضوع
وهي نفسها ما طرحتها من قبل كما أشرت
فتاوى الإعلام

أعتذر عن ما أوحى به تعديد الأخطاء والذي أراه من النصح الواجب طالما علقت ولا أستطيع أن أعلق وانا أرى شيئا أنكره من وجهة نظري ولا أستطيع نفسيا التجاوز للمميزات قبل أن اسرد العيوب والتي أختم بالحسنى بعدها

إخواني أعتذر عن التعليق في هذه المدونة مرة أخرى منعا للإساءة إليكم ودمتم بخير

الباحث عن الحقيقة said...

الاستاذ الفاضل / عصفور المدينه
احترت جدا كيف ارد على تعليقك الاخير
كنت اقول لابن حجر دائما ان عصفور المدينة هو شريكنا الثالث
بل كنا نكتب موضوعاتنا وننتظر كيف سيكون ردك عليها ونجعل اعجابك بالموضوع مقياسا لنجاحنا او عدم نجاحنا
لذلك تفاجأت من بدأك بذكر ما تأخذه على الموضوع من ملاحظات

المسألة الان تجاوزت التعليق فقد نشأت رابطه اخرى مثل الرابطه العضويه ولكنها رابطه روحيه من الاحترام والمحبه والاخوه والتقدير من تلميذ لاستاذه
وقد اثرت فى قلمى بشكل كبير وعندى موضوعات لم اكتبها لانى كنت اسئل نفسى ما الهدف منها وهل هى مفيده حتى اذا ما سألتنى عن غرضى منها استطعت ان اجيبك
سيدى الكريم رددت على ملاحظاتك وارجو ان اكون قد بينت وجهة نظرى واصبحت واضحه
وبخصوص قراراك عدم المشاركه هنا بداخلى اشعر انى مهما كنت دبلوماسيا فى اقناعك بالعدول عن رأيك فلن افلح
ولكن لتعلم انى كلما كتبت موضوع جديد سأظل اتسائل اين انت يا عصفور المدينه؟
اخى الفاضل النقاش لا يسئ لاحد وانت لم تسئ لنا ولا اظن ان احدنا اساء لك
لا اعلم ماذا اقول فى الختام فقد طال الكلام
ولكن أحبب من شئت فانك مفارقه
يسعدنى تواجدك متى شئت
كل سنه وانت طيب رمضان كريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عصفور المدينة said...

جزاك الله خيرا على مشاعرك وإطراءك ولكن الحقيقة آلمتني عبارة

بدأت بالاخطاء وكأنك كنت تنتظرها وتتربص بى لاجلها

وهذه العبارة لم يقلها أحد عني من قبل فإني كما يعلم الجميع أبحث عن الحسنات كما أبحث عن السيئات وأدعو الناس لذلك
وفي كل مدونة أعلق فيها يتقبل الجميع انتقادي لو كان ثمة نقد لأنهم علموا ومع الوقت أن خف ذلك النقد رغبة في الإصلاح وقبله وبعده تشجيع للمزايا

فرأيت أنني إن كنت سأعلق لأوغر الصدور فالأفضل الانسحاب حرصا على ذات البين وعليه سيكون تعليقي فقط إذا كنت أتفق مع الموضوع كلية
مرة أخرى أعتذر عن الإساءة

الباحث عن الحقيقة said...

استاذى عصفور المدينه
انت رجل كريم واستاذى واستاذ لكل من يعرفك وان كان ثمة خطأ فى كل هذا الامر فهو بالتأكيد ينسب لى
بس كان لازم تاخد بالك انى صعيدى
دى الملاحظه اللى كان لازم تحطها فى اعتبارك ههههه

سعيد جدا بان استاذى واستاذ المدونين يبقى على تلك الصلة التى بيننا والتى بلا شك اننى انا الذى فى حاجه إليها
فشكرا على كرمك وزوقك وتفضلك الكريم
اخوكم الصغير/ الباحث

BinO said...

كنت سأشير الي تدوينات أستاذنا عصفور المدينة عن الفتاوي وهو أشار عنها الحمد لله

وبالنسبة للفتاوي فالحمد لله مشايخ السلف في قناة الناس وقناة الحكمة و الخليخية وأن شاء الله قناة الرحمة أرائهم واحدة علي منهج السلف ليست تحريم وتحليل حسب الأهواء فيمكن لمن يريد ان يتبع الحق ان يسأل هؤلاء المشايخ أن شاء الله

=================
الباحث عن الحقيقة جزيتم خيراً علي السؤال عني
وبلغنا الله رمضان أمنين
وأعتق رقابنا من النار

عصفور المدينة said...

بارك الله فيك
وحفظ الله الصعايدة

فارس عبدالفتاح said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ الفاضل / الباحث عن الحقيقة المحترم


فى الموضوع السابق ذكرت اسم قرية مير وذكرت اسم الحاج محمود حلمي واليوم ذكرت انك صعيدي

ومما جعلني فى حيرة من امري كيف عرفت اسم قريتي مير وعرفت اسم الحاج محمود حلمي وهو كبير الاخوان المسلمين فى قريتي

اريد تفسير لهذا فى اقرب وقت ممكن اذا كان لا يزعجكم هذا الامر .

اما عن الفتواوى فانا لا استمع الا لصوت قلبي بحيث قال الرسول استفتي قلبك وان افتوك ..

بمعني اسمع من جميع الشيوخ الذين اصبحوا كبحر تلاطم بالامواج ساحله ..

ولكن اخذ منهم ما يتناسب مع عقيدتي وهي كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم اذا خيرت بين امرين اخذت اسيرهم الم يكن اسم .

اما عن موضة الشيوخ الذين هم من الازهر فانا حزين على هذا الصرح وما وصل اليه .

ولا اثق فى من هم يدعون انفسهم بالسلفيين ومن يدعون انهم اتباع السنة المباركة ولا اثق فى من يقولون نحن اهل السنة والجماعة ، ولا اثق فى الاصوليون ،، ولكن اثق فى علمائنا الاجلاء الكبار الدارسين العالمين والمفقهين ..


وتقبل كل التحية والاحترام

فارس عبدالفتاح said...

الاخ المحترم / الباحث عن الحقيقة


علقت على مشاركتي فى البوكس شات الخاص بالمدونة وتقول كيف تحب جمال عبدالناصر والشيخ العملاق محمد عبدالحميد كشك ..

اقول لك ان هذا العملاق كشك كان لا يخشي فى الله لومت لآءم وكان علامة فى تفسير القرءان وفى حفظ الحديث ومتنه وكان يتحرى كلامة بدليل من السنة والقرءان ومعهم العقل والمنطق فكان عملاقاً فى هذا


وكان استاذ فى الغة العربية لم اجد مثلة فى هذه الايام ..

اما عبدالناصر احترم مواقفة واحترم شخصيته وسياساته .

ولكن عن السجون والمعتقلات لم تكن بسبب الدين انما كانت بسبب الصراع على السلطة والسياسة بينه وبين الاخوان ..

فلم يكن كافر او مشرك او ينكر على الاخوان اسلامهم او دينهم او مذهبهم ..

انما كان صراعهم مع بعضهم على السلطة وهذا امر جائز كما حدث مع على كرم الله وجهه وبين معاوية رضى الله عنه ..

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

الأستاذ فارس القومى العربى.. شرفتنا بتعليقك .. أعتقد اننا ممكن نتكلم من هنا للصبح عن سيادة الرئيس عبد الناصر.. فإن فترة حكم الرجل غنية بالأحداث و يدور حولها جدل كبير.. و إن كنت قد لاحظت من كلامك اعتمادك على المبادئ و الفلسفات و الأفكار و ليس الاعتماد على الأشخاص فى حد ذاتهم و ذلك فى الحكم على الأحداث .. و هذه بادرة طيبة إيجابية منك إذ من المعروف أن المبادئ هى الثابتة و مواقف الرجال قد تخطئ و قد تصيب
نعود لموضوع الأخ الباحث .. سيدى العزيز فارس القومى العربى .. جميل أن يكون لك رأى مستقل و طريقة تفكير متميزة و منهج خاص فى التعامل مع الأمور.. بالفعل هناك الكثير من الشيوخ الذين يقولبون مشاكل الواقع فى قوالب عفى عليها الزمن و إطلاق الفتوى عندهم أيسر من غمضة العين..و لكن ليس كل شيوخ السلفية يعدون من مرفوضى الرأى.. إن منهم علماء أجلاء يعملون للدين بإخلاص فضلا عن أنهم متمكنون علميا بالفعل.. لكن الأزمة فى الجيش الجرار من مدعيى السلفية و مدعيى العلم و من المريدين الذين يظنون أنهم علماء متمكنون مجتهدون فيفتون فى العبادات و المعاملات على الملأ فى الفضائيات و الشرائط و يتكلمون فى الأخلاق و السياسة و التاريخ و كبار القضايا التى تستوجب معرفة واسعة بدقائق الأمور (لا مانع من أن يوجه أحدهم النصائح أو يشارك برأى و لكن لا تكون على سبيل الإلزام على قناة فضائية معتقدا كونه عالم و رأيه يجب أن يتبع) ناهيك عن رفضهم الآخر
هناك تدوينة سابقة لأخى الباحث بعنوان "كشف الحقائق الخفية عند مدعيى السلفية" هذا عنوانها
http://al-kashefa.blogspot.com/2007/08/blog-post_03.html
تدوينة مهمة لمن أراد أن يستفيض

من المواضيع التى أردنا إثارتها فى هذه المدونة موضوع "الوطنية و القومية و الإسلام" .. عسى أن يكون ذلك قريبا فأرجو أن تتابعنا
شرفتنا بزيارتك.. و ان شاء الله هانور مدونتك بزيارتنا ليها
:) :) :)

الباحث عن الحقيقة said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ عصفور المدينه
قرأت الموضوعين الذين اشرت إليهما واظن موضوع فتاوى الاعلام قريب جدا فى مضمونه او معناه مما ذكرته انا فى موضوعى ..ولكن حقا موضوعين رائعين جدا
جزاكم الله خيرا وحفظك الله



الاخ الكريم / بينو
حمدلله على السلامه
موضوعى ليس نقدا فى جهة الفتوى نفسها وانما فى فوضى الفتاوى الاعلاميه
يعنى ممكن سائل يسمع ااجابه على قناة الناس ثم على الفضائية المصريه يسمع غيرها وممكن على دريم يسمع حاجه تانيه خالص لنفس السؤال
يعنى انا اتذكر فى احد المنتديات احدى الاخوات كتبت موضوع عن ذلك وقالت انها بنفسها كانت بتبحث عن حكم الغناء والموسيقى فوجدت سبع فتاوى مختلفه وقد ذكرتهم جميعا
واذكر انى قلت فى تعليقى ان هذا خطأ فى السائل ..كان عليه ان يكتفى باجابه واحده خاصة اذا كان عامى لا علم له بدلا من ان يدور بها بين المشايخ فيوقع نفسه فى بلبله ويهز ثقته فى العلماء والمشايخ
شكرا اخ بينو ..ورمضان كريم

الباحث عن الحقيقة said...

الاخ المحترم / فارس عبد الفتاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا دى معلومات المتابع لاخبار الاخوان ومواقعهم اخوان اون لاين واسيوط اون لاين هيعرف اكتر من كده كمان
واعذرنى لن استطيع ذكر معلومات ومصادراعتبرها شخصيه
.................
هتقعد تقولى صراع على السلطه ومش صراع دينى
هقولك انا لا احترم اى انسان مهما كانت انجازته قام بتعذيب مواطن واعتقاله دون حق
الظلم عندى ليس له مبرر
وحسنات الرؤساء لا تذهب بسيئاتهم
خاصة ان عصره امتلأ على مستوى السياسه والامن الداخلى بتجاوزات وامور شاذه
ده رأيى ببساطه لان هذا ليس موضوعنا
اجل النقاش الى حين اعداد ابن حجر الموضوع الذى اشار إليه
وجزاكم الله خيرا

فارس عبدالفتاح said...

الاخ العسقلاني والاخ الباحث عن الحقيقة المحترمين

اذا كنت لست مع السلفية فانا لست ضدها ولا اتهمهم فى دينهم مثل ما فعل الشيخ العثمين وابن باذ ..

ولقد اقتبست من اقواله ..

فانا العبد الفقير اذا لم احبذ فكر لا اتهمه ولا اكفره ولا اضلله ولكن اجتنبه وهذا على ما اعتقد فى ديني انه الاسلام الصحيح .

واقول قولى هذا واستغفل الله

ج / كتبت(1) هذه الرسالة لكل باحث عن الحقيقة الخفية عند مدعي السلفية ، ولمن يريد أن يقف على

خطورة هذا الفكر المنحرف والمسلك الضال ، والفتنة العمياء التي لم تمر في تاريخ الإسلام
منذ بزوغ فجره قط إلا في عصرنا هذا على أيدي فئة ادعت " السلفية " فكادت لعلمائها
ودعاتها من أهل السنة والجماعة بالحط من قدرهم والنيل من أعراضهم بكلمات بذيئة ونشرات خبيثة

فارس عبدالفتاح said...

اما الاخ الباحث عن الحقيقة


يعلم اني من اسيوط فكيف عرف اني من قرية مير

هذا هو سؤالى ليس الا

واريد منه بان لا يوهمنا بانه عميل مخابرات حتي لا اتخذ منه موقف

الباحث عن الحقيقة said...

الاخ / فارس عبد الفتاح
ادخل على البروفايل بتاعك هتلاقى مكتوب
meer.assuit.egypt

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

الأخ فارس القومى العربى.. نسعد بالفعل بتواجدك معنا.. و نحب أن نوضح أننا لا ننتمى لأى تيار سواء كان سلفيا أو غيره.. إن لنا فكرا خاصا نعبر عنه بوجهات نظرنا فى الأمور المختلفة.. و نسمع أيضا كل الآراء من كل الاتجاهات و التيارات.. فاعلم أخى أن كل قول و كل رأى يقال سوف يحظى بالانصات و الاهتمام و الاستيعاب و مرحبا بك فى كل وقت

Future_Preacher said...

مجهود طيب اخي الكريم
و ان كان ما افعله هو ان لا القي بالا في الفتاوي من هؤلاء الشيوخ الا من افواه الشيوخ الاجلاء كأبو اسحاق الحويني و محمد حسان و جميع شيوخ السلف في قنوات مثل الناس و الحكمة و الخليجية فهؤلاء احسبهم علي خير و لا ازكيهم علي الله انهم قد اوتوا من العلم ما يجعلني امشي علي فتواهم
و نصيحة رمضانية اننا نعتزل بعض البرامج التي لا قيمة لها كذلك البرنامج الذي اشرت اليه فأني اصيب بالاشمئزاز حينما اري احمد عابدون هذا - استغفر الله يارب سامحني - لا اري فيه صفات مذيع برنامج ديني علي الاطلاق
ربنا يهديه و يهديني
و بيني و بينك في رمضان بلاقي وقت بالعافية علشان اركز في البرامج الدينة لأني مبهتمش اساسا بجهاز التليفزيون ككل
ربنا يبلغنا رمضان و يجعل عاقبة امرنا رشدا
جزاك الله خيرا

الباحث عن الحقيقة said...

الاخت / داعية المستقبل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نهم هم شيوخ اجلاء وليس لديهم اسلام يختلف عن غيرهم ولا علم غير الذى يعرفه شيوخنا الكرام رجال الازهر الشرفاء ورجال دار الافتاء الكرام
فهؤلاء الشرفاء لا يبغون اجرا ولا يطلبون شهرة
ونحن لا نعيب عليهم شئ ولكن فقط نخشى من خطورة الاسئله المباشره على الهواء خاصة اذا لم يستطع المفتى تبين حال السائل
فالفتوى ليست سين وجيم فهى ليست امتحان للشيخ ولكنه كما ذكرت تشخيص لحالة السائل فيجب ان يتاح الفرصه والوقت لتبين حال السائل ومشكلته
كذلك الشخص العادى الذى يسمع فتوى قيلت لغيره فيعمل بها وربما فى حالته تختلف الاجابه عن التى استمع إليها
كما اشرتى الى ما اشرنا اليه من اهمية ان يكون مقدم البرامج الدينية يمتلك علم وثقافه دينية وشرعية حتى لا يضيع الحلقه فى استفسارات جانبيه بلهاء كذلك المذيع المثقف يستطيع ان يتبين من السائل المتصل الجوانب المهمه فيسأله عنها قبل ان ينقطع الاتصال
وللاسف لا يوجد من يجيد ذلك من المذيعين
ويجب ان يعلموا ان النوايا الحسنه لا تصنع مذيع او مقدم برامج دينية ناجح فليتقوا الله
وجزاكم الله خيرا اختى الكريمه

فارس عبدالفتاح said...

الاخ الباحث عن الحقيقة

تحية طيبة

اشكرك على استجابتك على السريعة

ولما انتي اسيوطي ذيي مخليني ادوخ ليه وهو ده طبع الاسيطه انت منين من اسيوط والاخ ابن حجر العسقلاني من اسيوط برضوه ..

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

الأخ بن حجر ليس سيوطيا .. و لكنه يقدر أهل الجنوب .. الأخ بن حجر يعيش فى بقعة من أرض مصر.. و له الكثير من المعارف و الأقارب من الجنوب و من أسيوط خاصة.. هذا فضلا عن الأقارب و المعارف من الشمال

ملاحظة كدة على السريع: كل اللى اعرفهم من أسيوط دمهم خفيف
:) :) :)
و كتير منهم بيحبوا سيادة الرئيس عبد الناصر

و أهلا بكل أهل الشمال و الجنوب

asmaa said...

السلام عليكم ورحمه الله
اول لما قريت الموضوع حسيت انك انت الانسان الى اعرفه
لان ده اسلوبك فى الكتابه وعلى فكره بيعجبنى جدا
اولا بالنسبه لمسئله الفتاوى فانا بصراحه معنديش اصلا وقت فى رمضان اتفرج على تليفزيون ولا اسمع فتاوى من حد
وبصراحه اكتر
بستفتى قلبى
وبعتمد على الى قريته فى الكتاب والسنه
مفتكرش مره انى حاولت ادور على شيخ واساله
مش تعالى منى والله او انى مثلا عارفه كل شئ
بس يمكن الظروف محطتنيش فى مساله شائكه
هى مره واحده بس الى سالت فيها عن فتوى
وحتى بعد ما عرفت الفتوى لاقيت انى بطبقها باستفتاء قلبى
عشان كده بعتمد على استفتاء قلبى فى معظم الحالات
بالنسبه بقى للناس الى بتابع التليفزيون والفتاوى
فاعتقد انهم المفروض يتاكدوا من صحه اى فتوى يسمعوها
فى كتب الحمد لله موثوق فيها ممكن نرجع لها
ورحم الله الشيخ الشعراوى
اعتقد كان بيخاف وبيترعب من اى فتوى
واعتقد ان شيخ موجود دلوقتى لازم يفكر مليون مره قبل ما يقول الفتوى
الفتوى شئ مش سهل ومش اى حد المفروض يقوم بيه
لازم يكون اهل لكده
ولازم يخاف جدا من اى كلمه بيقولها لانه هيسال عنها يوم القيامه
والتحليل والتحريم شئ مش سهل ابدا
ربنا يعافينا من اى فتوى قد تلقى بنا فى قاع جهنم
جزاك الله خيرا على طرح الموضوع
كل سنه وحضرتك طيب

الباحث عن الحقيقة said...

الدكتوره اسماء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرفتى ونورتى وادخلتى السعاده بتواجدك الى قلبى ..فعلا ما كان لله دام واتصل
وبخصوص الاسلوب الحمد لله ان اسلوبى لازال يلقى اعجابكم وايضا موضوعاتى تعرفينها من خلال اخر الموضوع ستجدين عباره مرسله بواسطة الباحث عن الحقيقه
وبخصوص انى افتى نفسى من كتب الفقه المسألة دى صعبه جدا لان مش اى انسان قادر على استخراج الحل المناسب والفتوى الامناسبة لمسألته او حالته
فربما أخطأ مثلا خاصة وانه سيضطر لقياس حالته على الحالات المذكوره
وزى ما قلت يا دكتوره مش كل واحد كح يبقى عنده سعال او عطس يبقى فلونزا

واهلا وسهلا بحضرتك دائما فى مدونتكم
فأنتى من الاخوات الفضليات اللاتى يمتاز قلمهن بالاحساس والروحانية وهذا من صدق قلوبكم مع الله
وكل سنه وانتى طيبه