مصر والعودة الى الايمان
مقدمة
منذ زمن بعيد , قرأت كتابا بعنون: العودة الى الايمان , ولا اذكر اسم الكاتب , كل ما اذكره ان هذا الكتاب كان يتحدث عن ان الحل الامثل للمشكلة الاقتصادية الكبرى التى واجهت اميركا فى مطلع الثلاثينات هو العوده للايمان خاصة وان هذه الازمة الكبرى كان مرجعها الى عموم الاحتكار ..اى ازمة أخلاقيه .
الموضوع : مصر والعوده الى الايمان
1-مدخل فى بداية الازمة
كانت الفتره من اواخر الخمسينات حتى اواخر الستينات فترة ازدهار فكرى وادبى حيث لمع فيها المفكرون المعرفون مثل العقاد وطه حسين وبزغ الى جوارهم ادباء ومفكرين وروائيين امثال المازنى ونجيب محفوظ والسباعى ويوسف ادريس وغيرهم كما لمع اهل المسرح والسينما وظهر النجوم الجدد الذين غيروا شكل الفن عما كان عليه من قبل ولمع اهل الصحافه وغيرهم حتى الغناء ..إذ تعتبر هذه الفتره ازهى عصور الغناء فى مصر بكل اشكاله التى لازلنا نستمع إليها حتى الوطنى منها الذى ارتبط باحداث معينه وقتها , كما ازدهرت الاتجاهات السياسيه فعلى المستوى السياسى والجماهيرى كان الاتجاه القومى الوحدوى الاشتراكى هو الاغلب كما أحتلت افكار اخرى مكانة لدى الجماهير على اختلاف فى تأثيرها السياسى مثل الشيوعيون والاخوان المسلمين , هذا التنوع والازدهار بشكل عام دفع شكل الحياة الاجتماعيه فى مصر نحو التغريب وتقليد الدول الكبرى ولعل ذلك كان تماشيا مع التطلع السياسى والصناعى للساسه والشعب نحو تبؤ مكانة فى الصف الامامى للدول المؤثره سياسيا ذات الاقتصاد الذاتى
2- نكسة عامه
ان تاريخ 5 يونيه 1967 , ليس تاريخ نكسه سياسية او عسكرية فقط , إذ ترتب عليها ازمة ثقه سياسيه وازمة اقتصادية ترتب ايضا على ذلك أزمه نفسية واخلاقية (وربما كانت رواية ثرثره فوق النيل للروائى العالمى نجيب محفوظ خير معبر عنها واؤكد على الرواية لا الفيلم ..حيث يستمر اشخاصها فى عبثهم وغفلتهم الى مالا نهاية كما كان يتراءى للجميع آنذاك من مستقبل مظلم ) ., ورغم ان العسكريون استطاعوا استعادة كرامتهم فى 6 اكتوبر, إلا أن النكسة السياسية التى تلتها والازمة الاقتصادية التى دفعت نحو الانفتاح الاقتصادى زاد من معاناة الشعب الذى ظل يحلم بعودة الازدهار كما كان فى الستينات , وفى نهاية هذه الفتره وبعد سقوط الحلم القومى الوحدوى الاشتراكى علا على السطح التيار الشيوعى والاخوان المسلمون وظهرت جماعات اسلامية اخرى استغلت حالة البلبلة فى الوعى المصرى والشخصية المصريه فاخذت تتجاذبه نحو اليمين ونحو اليسار
3- لقمة العيش
استطاعت السلطة إحكام قبضتها على حالة البلبلة التى احدثتها الجماعات الاسلامية وغيرهم وذلك بعد مقتل السادات فى مطلع الثمانينيات , ورغم الافراج السياسى عن المعتقلين من اهل الفكر والادب إلا ان هذه الفتره والتى امتدت حتى حرب الخليج الاولى والغزو العراقى للكويت عرفت جمودا فى كل شئ لا اعرف اين كان المفكرون هل غادروا مصر ام ظلوا فيها ؟ ولكن اعتقد انها كانت بحق فترة سكون او راحه او نقاهه لهم بعد ما شهدوه خلال النكبات الماضيه
ونظرا للظروف الاقتصادية السيئة جدا فى مصر بدأت هجرة العماله الى دول الخليج تزداد شيئا فشيئا وخلت الساحة فكريا وابداعيا واصبح هناك خواء سياسى فى الوعى المصرى نتيجة الاستسلام العام للوضع الراهن بعد كامب ديفيد , كما خفت الظهور الاسلامى القوى والمعلن خوفا من بطش السلطه وخلت الساحه امام المستغلين من تجار الهوى والهواء , واذا كان الفن هو خير معبر عن الحقب التاريخية فقد كانت الثمانينيات حقبة افلام المقاولات واغانى السح الدح امبو وكراكشنجى دبح كبشه
4- العودة الى الايمان
التسعينات : علا صوت رجال الدين فى مصر اثر الغزو العراقى لدولة الكويت , حيث كانت تنظم الندوات الدينية فى الاندية الثقافيه والمدارس وغيرها بتوجيه من الحكومه للحديث عن الخطأ الشرعى الذى فعله الرئيس العراقى بغزوه للكويت , أعتقد ان ذلك اتاح الفرصه للجماعات الاسلامية للظهور من جديد بشكل معلن امام الجماهير التى راحت تنتهز الفرصة لبث دعوتها الى الناس خاصة وانها أتخذت مظهر أخلاقيا فى البداية فى مواجهة الانحلال الذى عم البلاد نتيجة انتشار الفساد الادارى والرشاوى وما واجهة ابناء الطبقات الكادحه من محسوبيات حالت بينهم وبين جنى ثمار سنوات تعليمهم فى المدارس والجامعات فى تبؤ الوظائف العامه ليواجهون مستقبلا كانت البطاله هى عنوانه الاساسى .
كما كان للكوارث الطبيعية التى واجهت مصر واهمها زلزال 1992 ثم تلاها السيول ,وتفسير رجال الدين الحكوميون بأن هذه الكوارث هى عقاب لبعدنا عن الدين , كل هذا جعل الشباب يرتمون فى احضان الجماعات الاسلامية بحثا عن ..النجاة من (الكوارث الطبيعية) عقاب الله
وأشتد بأس الجماعات الاسلامية وظهر التطرف والارهاب خاصة مع ضعف بطش السلطه فى مواجهتهم من جانب ومن جانب اخر كانت الاصابع الخفية المموله لهم تلعب دورا كبير ازداد بعد حرب الخليج الاولى والتدخل الامريكى العسكرى والسياسى المباشر فى المنطقه, ثم انتهت هذه الجماعات وخفت تماما قبل نهاية التسعينات وظهر الدعاة السلميون كأمثال محمد حسان وعمرو خالد وبدأ تربية وعى اسلامى هادئ وسلمى من جديد لدى فئات الشعب المختلفه
كما كان للكوارث الطبيعية التى واجهت مصر واهمها زلزال 1992 ثم تلاها السيول ,وتفسير رجال الدين الحكوميون بأن هذه الكوارث هى عقاب لبعدنا عن الدين , كل هذا جعل الشباب يرتمون فى احضان الجماعات الاسلامية بحثا عن ..النجاة من (الكوارث الطبيعية) عقاب الله
وأشتد بأس الجماعات الاسلامية وظهر التطرف والارهاب خاصة مع ضعف بطش السلطه فى مواجهتهم من جانب ومن جانب اخر كانت الاصابع الخفية المموله لهم تلعب دورا كبير ازداد بعد حرب الخليج الاولى والتدخل الامريكى العسكرى والسياسى المباشر فى المنطقه, ثم انتهت هذه الجماعات وخفت تماما قبل نهاية التسعينات وظهر الدعاة السلميون كأمثال محمد حسان وعمرو خالد وبدأ تربية وعى اسلامى هادئ وسلمى من جديد لدى فئات الشعب المختلفه
5- الغزو السلفى لمصر
كان الدعاة امثال الشيخ محمد حسان هم الاكثر انتشارا فى المساجد واشرطة الكاسيت , وقد حققوا نجاحا حتى انه قد ظهرت فئة المتاجرين بالدين من خلال اشرطة الكاسيت (ولعلى اذكر ذلك الشيخ الذى كان يقول نكت على الصعايده فى خطبته ) , كذلك تبؤ العديد من الاخوه مكانتهم فى صف الدعاه المعروفين مثل الشيخ وجدى غنيم وغيره ولعل السبب فى ذلك يرجع لوجود الفضائيات والانترنت , كما نجحت تجربة الاخ عمرو خالد نجاحا كبيرا وجذبت العديد من الشباب نحو العودة الى الايمان .
ثم.. ونتيجة تراجع دور الازهر فى مصر على المستوى الشعبى , استطاع التيار السلفى القادم بقوه من شبة الجزيرة العربية بما يملكه من مقومات الانتشار من اموال مكنته من السيطره على ادوات الاعلام المرئى والمسموع ومكنته من طبع مصنفاتهم وكتبهم وتوزيعها مجانا او بيعها بسعر رمزى فى مصر والعالم اجمع , حتى رأينا كتب العلماء المصريون تختفى من على ارصفة البائعين لتختفى فى ارفف المكتبات لمن يسأل عنها حتى اصبحت مجهوله لدى ابناء الشعب المصرى واستطاع السلفيون فى شبه الجزيرة استغلال الهوى والميل الى مذهبهم لدى بعض الدعاة المصريين خاصة وانم كانوا يفتحون معاهدهم وجامعاتهم لهم على عكس الازهر فأنجذبوا نحو فكرهم وتشبعوا به , وعادوا الى مصر يرتدون العباءات الخليجية ويضعون (الشال) الابيض فوق رؤوسهم متشبهون بعرب شبه الجزيره ثم مدعومين من اصحاب رؤس المال ورجال الاعمال السلفيون الذين يريدون التقرب الى الله بنشر الدعوة السلفية الى العالم واستغلالها ايضا تجاريا فى الدعاية لمنتجاتهم , وليس كل من يقف وراؤها هم تجار , بل دولة آل سعود نفسها وجدت فى استغلال الدعوة السلفية ونشرها فى العالم وسيلة لبسط نفوذها السياسى وتأثيرها على المجتمع الدولى من خلال اتباع السلفيه
ومع انتشار السلفيه فى مصر انتشرت اخلاقيات التشدد الفكرى وعاد التعصب المذهبى الى الظهور بعد ان كان قد اختفى من العالم الاسلامى كله (باستثناء شبه الجزيره العربيه لان مافيها احد غير سلفى يقدرينبت ببنت شفه ) , فلا يمكنك ان تجادل او تناقش احدهم حتى ينتهى النقاش بقوله لك : انت كافر , وان لم يكن متشددا قال لك : انت فاسق , كذلك وجدنا الجمود الفكرى ولعل ذلك يرجع الى إلتزامهم بقول وعمل اهل السلف كما يقولون ,غافلين ان عمل اهل السلف وقولهم كان نتيجة اعمالهم فكرهم فيما بين ايديهم من نصوص وفهمها فى اطار الموائمة بينها وبين واقعهم , ان منهج اهل السلف هو الاجتهاد لا التقليد والجمود
6- مستقبل ايمانى مشرق
ان الدعوة السلفية المتشدده التى سادت فى مصر الان وعلا صوتها , شيئا فشيئا ستلين , وعجلة الاجتهاد المتوقفه ستعرف الدوران , وذلك لان البيئة الدينية فى مصر غير تلك التى كانت فى شبة الجزيرة والتى جعلتنا نرى فتاوى غريبه مثل حرمة الجلوس على الكراسى , والسبب فى ذلك هو ان البيئة الدينية فى مصر غنية بعلومها وثقافتها ومذاهبها وفكرها الناضج مما يعنى ان الدعوه السلفية فى مصر ستدخل معتركا فكريا وفقهيا وعلميا مع رجال العلم والدين فى مصر , فمهما كان من علو صوت السلفيين إلا انهم فى الواقع ليسوا سوى تلامذة امام علماء الدين فى مصر الذين علموا ابناء شبة الجزيرة العربية علوم دينهم الذى نزل بأرضهم
كل هذا سوف يخفف من الشدة التى بدعوتهم وسيفيدها بأن يجعلها قابله للتطور مع متغيرات الواقع ويدير فيها عجلة الفكر والاجتهاد لمواجهة مناظريهم وحتى يكتب لهم الاستمرار , وهذا ما بدأنا نشاهده فى فكر الاخوه شيوخ الدعوه السلفية فى مصر
كما ان شباب الدعوة السلفية فى مصر اتجه نحو طلب العلم الشرعى واخذ يجادل ويناظر ويقرأ هنا وهناك ويتعلم ,هذا الجيل الجديد هو امل الفكر السلفى فى تحقيق الموائمة بين فكرهم المذهبى وبين الواقع , جيل تربى على الاستماع للطرف الاخر وتقبل الاختلاف معه دون ان ينتهى النقاش بالتكفير او التبديع والتفسيق , مما يبشر بعودة السيادة الى وسطية الاسلام , ويعود الايمان فى مصر ايمانا مبنيا على السعة والفهم وتحقيق السعادة من خلال ايجاد التوازن والربط بين المجتمع وحياته وعاداته وبين النص الشرعى اصلا ومقصدا ومبادئا
22 comments:
ماشي العرض طبعا سريع جدا
وكما قلت لك من قبل أنت تحكي الأمور من وجهة نظر مرتبطة باحتكاك معين أو بيئة معينة أو أيدلوجية معينة تفكر بها
فكل مرحلة من هاتيك المراح لها تفاصيل ومؤثرات سياسية واجتماعية ومؤثرات عالمية أيضا
كما قلت لك من قبل إطلاق التشدد في حد ذاته مسألة نسبية ومن ثم فمحاسبة الاتجاهات بمرجعية واحدة هو في حد ذاته خطأ يعني مثلا افتراض أن الأزهر يمتلك الصواب المطلق والوسطية المطلقة لا يخلو من غلو تعيبه على من يدعية أو يحتكره من غير الأزهر
فيه مراحل كثير مما حكيت شخصيا أنا عاصرتها ولي عنها انطباعات أخرى ربما أحاول التفصيل في تعليق تالي
حكاية الأمور بعد ما تتحول إلى تاريخ تحاول دائما أن تشرح ترابط الأمور ببعضها وأنها كانت مقدمة لما جاء بعدها يعني بطريقة متعمدة طبعا في الغالب لا يكون هذا هو الحال مثل نسبة تصريف الأمور لليهود تماما
لم توضح ماهية الفكر السلفي المتشدد وطبعا أن أوضحت لك من قبل وأنت تعلم دون إيضاح مني أن السلفيين لا يكفرون الناس والكلام عن مشايخ الخليج بهذا الأسلوب عار عن الصحة
كما تكلمنا سويا من قبل عن الاتجاه ناحية الاعتدال والتقارب في الأفكار فالتقارب أنت تعلم أنه يكون عن طريق تفهم كل من الطرفين لوجهة نظر الآخر وليس من طرف واحد إلا إذا كان هذا الطرف ضالا وعاد للصواب
من ضمن الأمور المرجعية جدا في هذا التسلسل وأحب أن أشير إليها كان برنامج ندوة للرأي والذي كان يناقش أصحاب الاتجاهات من المساجين يعني ممن يعتقد أنهم خطرين
وكانت حصيلة هذه الندوة التي جرت مع السلفيين وهم موجودون بارك الله في عمرهم
كانت حصيلة الندوة أن قال المشايخ بعد ان عرض السلفيون فكرهم قال مشايخ الأزهر
إذا كانت هذه هي السلفية فكلنا سلفيون
بعكس ندوات أخرى كانت تعد مسرحا للإرهاب الفكري والنزاع المتبادل والهرجلة
واذكر كان مشارك فيها الشيخ الأحمد أبوالنور والشيخ القيعي والشيخ عطية صقر والشيخ عبد الصبور شاهين على ذكرياتي
أيضا أؤكد أن المفروض أن نكون نتحدث عن نفس الناس ونفس الأفكار ونفس المصادر يعني مثلا لا يكون نتكلم عن الإخوان من مصادر الصحافة بل من كلام الإخوان وتصرفاتهم وهكذا
الموضوع كبير جدا
وأيضا العنوان نفسه خلينا نقول مصر والعودة إلى زيادة التدين أو الصحوة أو اي اصطلاح لا يوحي بأنها كانت تركت الدين بل هي لم تترك الدين يوما
الكتب الخاصة بالسلفيين التي انتشرت دعك من المؤلفات الخاصة بالمعاصرين فهي قليلة وحجمها قليل نسبة لما انتشر من كتب السلف اللي هي يعني تراث أعيد نشره أو مخطوطات حصل اهتمام بنشرها وهذه هي الطفرة الفعلية في مجال الكتب وهؤلاء العلماء لا يخصون اتجاها بعينه
مثل مثلا النووي او بن حجر أو بن القيم أو بن تيمية أوووو
رابط برنامج ندوة الرأي فيديو
http://ia310136.us.archive.org/3/items/monazaraa/monazaraa.ASF
اخي الباحث عن الحقيقه كلام جميل ولكن لي بعض التحفظات عليه.
بصراحه انا لا اباهي بفترة الخمسينات والستينات لانها كانت فترة نكبه دينيه والنكسه اللي حصلت خير دليل علي ذلك انا لا انكر الاذدهار الثقافي ولكن السينما بهذا الشكل شئ لا يفخر به مصري مسلم ملتزم.انا مش عارفه ليه بنصور دايما اي افكار دينيه وصلت من دول الخليج علي اساس انها غزو ثقافي وارهاب وتخلف
من الطبيعي كل حاجه لها اخطاء ولكن صعب اني اتهم ناس لا اعرف نيتهم بانهم يسعون للسياده والسيطره باستغلال الدين
بصراحه انا اتقبل الكلام ده لما يقوله واحد زي اسامه انور عكاشه لان ده رايه في حالة الدين اللي منتشره دلوقتي بس ده علماني لا يريد اي حكم اسلامي او اي شريعه اسلاميه
انما حضرتك رجل متدين وملتزم فكيف تظن هذا الظن
علي فكره انا عايزه اقول لحضرتك حاجه لو انت بتتهم التيار السلفي اللي من الخليج انه السبب في الارهاب فلو حضرتك سالت اي باحث او كاتب علماني او مثقف هيقولك انهم شايفين ان السبب هي كتابات الاستاذ سيد قطب لما تكلم عن جاهلية المجتمع وغيرها.ولو
حضرتك دورت في اسباب نشاة جماعة الجهاد ومرجعيتهم هتلاقي واحد زي ايمن الظواهري كان متأثر جدا بسيد قطب
للاسف هم لم يفهموا الشهيد سيد قطب واخذوا كلامه بظواهره ولم يتدارسوه بعمق
ولكن حدث ما حدث واتهم سيد قطب ان فكره هو مخرج الارهاب يعني مش التيار الل قادم من الخليج بالعكس المصريين هم في قفص الاتهام الاول لهذا الامر
علي الرغم من براءة سيد قطب من هذا وانا سمعت برامج علي الجزيره تتكلم في هذا الامر
ولكن بالفعل الشئ السئ الذي جاء منهم هو عدم الخروج علي ولي المر والخضوع له في كل الاحوال وده طبعا يناسب ملوكهم وحكامهم.
علشان كده معظم المتاثرين بهذا التيار مش بيتكلموا في السياسه ومالهومش نشاط سياسي.
مجهود رائع يا باحث وفكر جميل كما انك مثقف جدا
وياريت تتقبل اختلافي معك فكما قلنا من قبل الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
علي فكره انا اتمني ان المصريين يكونوا رواد في كل شئ
الاستاذ / عصفور المدينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعلم انك مررت شخصيا ببعض هذه المراحل وايضا قربك من سابقاتها يجعل نظرتك لها تختلف عن نظرتى اما العرض السريع فاتمنى ان يكون هذا هو نفس رأيى باقى القراء ولا يتهمونى بانها طويله
لا يمكننا بان نقول ان الازهر يمتلك الصواب المطلق ولا يمكننا حصر الصواب فى جهة معينة ولكن اعتقد انى وانت نتفق على ان الازهر يمثل الوسطية المطلقه او الشبه مطلقه خاصة بعدما رمى عن كاهلة التعصب لمذهب دون المذاهب او التقيد بالراجح فى مذهب معين كمذهب ابى حنيفة مثلا
وعن ترابط الامور بالتأكيد ان احداث حقبه ماضية تؤثر بشكل كبير فى التى تليها ,فكل حقبه تعيش ثمار التى سبقتها وتصريف الامور لليهود او جهة معينة هى مسألة تفسير او وجهة نظر تحليلية لا نملك دليل عليها فكما اسميتها انا انها اصابع خفيه
فى الحقيقة كان من يسألنى عن مذهبى كنت اقول له سلفى ظنا منى ان السلفيه ومذهب اهل السنة والجماعه بعض من بعض وانا من اشد المعجبين بالامام ابن تيمية ومؤلفاته وكذلك ابن القيم وولا انكر ان انطباعى عن السلفية وشكلها الجامد جاء من خلال محاوراتى مع بعض
السلفيين وتشددهم فى النقاش وتعصبهم لاراءهم لا للحقيقة
اذكر انى مره كتبت موضوع عن ثوب الشهره وكتبت تعريفه كما فى فقه السنه واتفق معى الجميع حول التعريف ولكن ما ان وضعت الامثله له حتى انهالت عليا الشتائم وانا لم يشتمنى احد ممن حاورتهم فى الدين إلا وكان يدعى السلفيه
يبدو انها سلفية السب والشتم لا سلفيه الصالحين من الامه
استاذى الفاضل ..للعلماء الكبار امثال ابن باز وابن العثيمين مؤلفات فى العلم الشرعى لا ينكرها احد
ولكن عند نظرة هؤلاء العلماء للمسائل الحاصله والمستجده نجد جمودا وتراجعا وعفوا ربما شذوذا
فابن العثيمين فى المناهى اللفظية يقول بحرمة او كراهة التسمى باسم إلهام او ايمان او ملاك
ولابن باز فتوى فى تحريم قيادة السياره على المرأة
كما ان هناك فتوى منسوبه لمجمع البحوث واقول منسوبه لانها غريبه فابن باز يسمى من يقول بدوران الارض حول الشمس بانه مكفر للقرآن لان القرآن يقول والشمس تجرى لمستقر لها يعنى الشمس هى التى تدور حول الارض
كما سمعت زغلول النجار فى لقاؤ تلفزيونى يقول انه حاول ان يقنع ابن باز بكروية الارض فرفض
ان تعاطى السلفيين مع الواقع تعاطى معيب يا سيدى الفاضل وكذلك تقبلهم للاخر فقد اعادوا عصر التعصب فى مصر واخذوا ينقلون لنا فتاوى علماء نجد تاركين وراءهم فتاوى الازهر الشريف ودار الافتاء على مدار 100 عام
وهم لا يأخذون من اقوال العلماء إلا ما ناسب قولهم ومذهبهم بينما نحن فى عصر على الذى يفتى ويجتهد ان يستعين بعلم السابقين واصولهم فى كل المذاهب فعصر التقيد بمذهب واحد فى الفتيا قد انقضى وهو من اثار التعصب
كذلك نظرة السلفية الى منهج سلفهم وتناوله بالتقليد بينما لو تناولوه بالتقعيد اى وضع القواعد له لامكنهم الاجتهاد على اصوله ..بل واستحداث اصول جديده اى الموافقه على الاصول التى ينكرها البعض من اهل الفرق والمذاهب مثل الاستحسان او القياس
اسعدنى تواجدك والتواصل معك
وارجو ان تفيدنا اكثر من خبرتك وتجاربك ورأيك الشخصى حول الموضوع
شكرا الاستاذ عصفور
شكرا اميره محمد
ان شاء الله لى عوده بعد صلاة العصر
السلام عليكم
نفسي يا أخي واحنا اتناقشنا في هذا الموضوع قبل كدة
نفسي تتخلى عن شوية حاجات
عشان نعرف نتفاهم
1- التعميم
2- التأثر الشديد بحوارات المنتديات التي فيها كثير من قليلي الفكر والمتعصبين
3- التمسك بفتوى ما لعالم ثم التحدث عنها على أنها قاعدة
4- ودي مرتبطة برقم 1 نفسي تهتم أكثر بمعرفة رأي السلفيين في الاتباع والتقليد
5- نفسي تقدر اجتهاد المجتهدين ممن وصلوا لدرجة الاجتهاد بغض النظر عن انتمائهم أو اختلافك معهم او اتفاقك
6- نفسي تتخلى عن اعتقاد أن انسان مخلوق مربوب عبد مجتهد أو غير مجتهد
يقترب ناهيك عن أن يمتلك الصواب المطلق
أو الوسطية المطلقة
صدقني انت نفسك حتستريح
على فكرة بخصوص ثياب الشهرة احب أعرفك أنني أنهى أي ملتزم أن يلبس ثياب غير بلده أو غير العرف طالما أن هذا العرف ليس فيه مخالفة شرعية
السلام عليكم
سيدى الفاضل عصفور المدينة.. اسمح لى أصارحك بل أشكو إليك بعض الهموم
أولا: حينما يتكلم تيار عن نفسه فمن الطبيعى جدا أن نجد أعلامه يقولون عن أنفسهم أنهم ملتزمون بالأصول و بالحياد و يهدفون الى خدمة الدين و إصلاح أحوال الناس الى آخر هذه الأهداف النبيلة بل من الممكن أن يدفعوا حياتهم ثمنا لهذه الأهداف.. فلا نجد مطلقا تيارا يعلن عن نفسه فيقول: نحن سنتحيز لهذه الجهة أو نحن سنترك أصلا من الأصول .. لن نجد مثل هذا الشىء
ثانيا: الوسيلة المقبولة لتقييم هذا التيار هى من خلال متابعة نتاج و أعمال كبار دعاة هذا التيار و فهم منهجهم فى تناول الأمور و طريقة التفكير .. و هذا يتم من تتبع آرائهم فى القضايا المهمة.. الى جانب أننا نتناول هنا تقييم أعمال هؤلاء الرجال و لا نتطرق من قريب أو بعيد إلى ذات شخوصهم
ثالثا: كيف سيدى العزيز نتعرض لآراء هؤلاء العلماء و الدعاة و فتاواهم فى مختلف الأمور بمعزل عن توجهات و أفكار شيوخهم و معلميهم .. بل كيف نسقط عامل البيئة و الزمن و الظروف السياسية إلخ كعوامل شديدة التأثير فى فكر و منهج و فلسفة هؤلاء الشيوخ و تلامذتهم.. إذا كنا نقول أن هناك من أحاديث النبى ما يصنف تحت السنة غير التشريعية و بعضها ما كان مرتبطا بظروف بيئية شديدة الخصوصية (البيئة البدوية الصحراوية) و اقرأ شرح و تأويل الإمام بن القيم فى "زاد المعاد" عن أحاديث التداوى.. إن كنا نقول هذا عن بعض أحاديث النبى فكيف نغفل العوامل المحيطة المؤثرة و الصانعة لمناهج تفكير هؤلاء الرجال ؟؟ ولنا نموذجا فى الإمام الشافعى و تغيير الكثير من آرائه
رابعا: حينما يتكلم بعض كبار دعاة السلفية فى أمور مثلا كالوطنية و القومية (و هى مفاهيم حضارية اجتماعية) و يساوون بينها و بين الشرك.. و حينما تبحث فى أصل هذه المفاهيم طبقا لأبسط قواعد الاجتماع الانسانى و لقواعد النمو الحضارى تجدها مقبولة و لا تضاد بينها و بين أصول الدين فى شىء.. و يزداد الأمر سوءا حينما يسوق آيات و أحاديث تدعم رأيه و هو فى الأصل رأى افتقد إلى فهم و استيعاب أصول هذه المفاهيم الحضارية فكيف تكون مصداقيته فيما بعد
خامسا: حينما يتكلم الدعاة السلفيون فى أمور كثيرة و يتخذون ذوات الأشخاص لا آراء الأشخاص محورا لخطبهم و يجرحون و يسفهون .. أين تكون الوسطية و الموضوعية و الإنصاف التى يدعيها هؤلاءكأصل من أصول التفكير عندهم؟؟ا
سادسا: حينما ينخرط هؤلاء الرجال شيوخا و علماء و دعاة فى الدعوة و الانتصار للمذهب الحنبلى و الاتجاه الوهابى فى الفقه و العقائد و يتشددون فى إنكار الآخر للدرجة التى تجعلهم يخطئون يبدعون و يفسقون بل أحيانا يكفرون الأشاعرة و الماتريدية والمعتدلين من أهل التصوف.. هلى تعتبر هذه وسطية؟؟ مع العلم أن كبار أئمة الأمة كانوا أشاعرة و ماتريدية.. فقد كان الإمام الغزالى و الجوينى و بن الجوزى و بن حجر العسقلانى (الحقيقى.. مش انا) و الإمام النووى كل هؤلاء كانوا أشاعرة.. بل كان بن حجر العسقلانى و الإمام الغزالى من اهل التصوف المعتدل.. هل يعتبر بن حجر العسقلانى شارح صحيح البخارى مخطئا أو فاسقا؟؟ هل يعتبر النووى شارح صحيح مسلم مخطئا أو فاسقا؟؟ هل يعتبر الغزالى مجدد المائة الخامسة مخطئا أو فاسقا؟؟ و الإمام محمد عبده كان ماتريديا ذلك الرجل الذى يشتد عصب الكثير من الدعاة فى الإساءة إليه و وصفه بالوصف الجاهز دائما أنه تسيب و أضر الدين ببدعه التى أدخلها إلى الدين فى حين أن الرجل جاء و كان سببا قويا فى جسر حالة التقليد و الجمود المنتشرة فى أجواء الفكر الدينى
سيدى العزيز.. انا لا أتكلم عن دعاة مجهولين.. أو شبابا متحمسين .. بل أتحدث عن بعض كبار الدعاة و كل منهم له كم ضخم من المحاضرات و الخطب الموجودة على مواقعهم الخاصة بهم على الانترنت.. زميلى فى العمل الأزهرى قال لى فى أحد المرات أن ما درسه من عقائد فى الأزهر كان خطأ و الصواب هو ما بدأ يسمعه و يدرسه على أيدى كبار دعاة السلفية فى مصر .. فهل هذا يعقل يا سيدى.. الأزهر يدرس العقيدة الخاطئة ؟؟ ليته قال فقها خاطئا.. بل قال عقيدة
أرجو ألا يفهم منى أنى أقول أن هؤلاء الدعاة و الشيوخ يتآمرون على الإسلام.. بالقطع لا.. بل نيتهم حسنة و هم يظنون أنهم يقدمون للدين خدمة جليلة بل يحتسبون أجرهم عند الله.. و لكن أنا أناقش منهجهم فى تناول الأمور..و إن لم يسمع هؤلاء الدعاة هذا الرأى الآخر و ينصتوا له و يستوعبوه و يقيموه لانغلقوا على أنفسهم و لتجاوزهم الزمن و لأصبحوا من المتشددين
لم يكم من سبيل لتقصير المقال عند هذا.. فعذرا للإطالة
يا عمو الشيخ بن حجر بارك الله فيك
هل تريد أن تفتحها مناظرة حول عقيدة السلف وعقيدة الأشاعرة لا أقول عقيدة الإمام أبي الحسن رحمة الله عليه
هل تريد أن نفتحها مناظرة حول التأويل والإثبات للصفات مع تفويض الكيفية
لا أحب الدخول في هكذا مناظرات
دخلنا قبل ذلك سويا في مناقشة حول الوهابية وأن لا يوجد شيء اسمه هكذا
طب هل أنت تزعم ان عقيدة تفوض الكيفية مع إثبات الصفات اخترعها بن عبد الوهاب أو حتى بن تيمية
طيب ومين اسس العقيدة الأشعرية هل هو النبي صلى الله عليه وسلم طيب النبي صلى عليه وسلم علم الصحابة الأشعرية أو الماتريدية ولماذا سكت النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلام في الحوهر والعرض والجائز عقلا لا سمعا والصفات الحادثة وفعل العبد كسب ولا خلق ومثل هذ المسائل التي يضيق عنها عقل عجائز المؤمنات
طيب الماتريدية يقولون هي عقيدة ابي حنيفة طيب والطحاوي أليس حنفيا وينسب هذه العقيدة لأبي حنيفة وتعلم أنها منا بمكان
طيب خلي الطحاوي مخطيء إذن ليس بن عبد الوهاب
طيب هل نتبع الإمام الأشعري رحمه الله حين كان ينتسب للمعتزلة أم حين تركهم أم حين رجع إلى عقيدة أهل السنة وألف الإبانة التي ينكرها من أنكرها واثبتها أعظم المؤرخين ومنهم الذهبي رحمه الله مش حاقولك بن تيمية ولا غيره
مين يا أخي يتمذهب بالمذهب الحنبلي مع التقيد التام به دون أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أليس في الأزهر تخصصات في كل المذاهب
يا اخي نحن نتخصص في المذهب الحنبلي أو الشافعي في الغالب مع الأخذ بأقوال الأئمة إذا صح الحديث فهو مذهبي
طب حاقول لك على حاجة لماذا استشهدت بابن الجوزي والنووي وبن حجر والغزالي
من أعلمك أننا نتبعهم ونعرف قدرهم حتى تستدل بهم علينا
أقول نعم انت تعلم ذلك يقينا وأنا اقر به يقينا ولعلك تعلم ماهو فتح الباري عند منتسبي السلفية لقد وعيت على أساتذتي حين يأتي ذكر فتح الباري وكأنهم ذكروا حبيبا محببا وكنت أتشوق إلى معرفته والنظر فيه حتى حصل وأقول سبحان الذي وهبه ونفع به
طيب أنا قرأت الإحياء كله وله في قلبي ومكتبتي مكان
طب حاقولك على حاجة تانية هل الخطأ يساوي الفسق
وانقل لي قول أحدهم أن يقول على النووي رحمه الله فاسقا وأنا أقنت عليه
سيدى العزيز عصفور المدينة
أنا أناقش طريقة تناول كبار دعاة السلف للقضايا و كيفية تعاملهم مع الآخر .. و ما ذكرته انا من أمثلة ليست مقصودة فى حد ذاتها و انما المقصود هو دلالاتها.. فلا ضرورة تقتضى بالتوغل فى دقائقها
سيدى العزيز حينما نجد هذه الجملة فى الكتب الدينية المقررة على إحدى السنوات الدراسية فى السعودية التى تعتمد المذهب الحنبلى فقها و عقيدة (أهل الحديث)ا"وهؤلاء المشركون هم سلف الجهمية والمعتزلة والأشاعرة، فبئس السلف لبئس الخلف"ا قل لى ماذا تعنى هذه الجملة سوى النفى التام للآخر.. فهذه الجملة يقع تحت طائلتها العلماء الذين ذكرتهم لك من قبل
و حين أسمع فى احدى الدروس مقولة "الوطنية و القومية و الاشتراكية و الشيوعية و كل الشركيات...." فذلك يكون خلط شديد
مثلا: قضية "السياسة الشرعية" أكثر الناس الذين أسهموا و ألفوا و صنفوا فى هذا الأمر هم الحنابلة و على رأسهم الامام بن تيمية و بن القيم و بن عقيل.. و هؤلاء العلماء يقولونها واضحة .. أن أمور السياسة كلها من الفروع بما فيها الإمامة و اختيار ولى الأمر .. فلماذا يتقدم أحدهم ليقول أن "طاعة ولى الأمر من أصول العقائد" هذا أمر فى غاية الخطورة..نعم طاعة ولى الأمر من الواجبات المشددة و لكنها ليست من أصول العقائد .. معنى هذا انى ان خالفت يوما قرارا جمهوريا ينص مثلا على عدم انفاق أكثر من عشرة جنيهات يوميا و أنفقت عشرة جنيهات و نصف فذلك يعد طبقا لهذه المقولة كفرا.. هذه ليست مقولة شاردة لشخص مجهول بل لشخص معروف و تمت مراجعة رسالته من أحد علماء السعودية الكبار
سيدى العزيز.. هذه العبارات فى حد ذاتها لا تعنينى .. ما يعنينى هو نفى الآخر بشكل شديد.. أرجو ألا يظن أحدهم أنى أتصيد الأخطاء..لا..هذه نماذج معدودة من نماذج أكثر منتشرة و متعددة و تظهر فى مواقف كثيرة و متعددة
سيدى العزيز .. كم أنا سعيد لأنك تسمعنا و تولى كلامنا بعضا من اهتمامك.. و أنا لا أذكر هذه الأمور انتقاصا من شأن أحد و إنما أذكرها ابرازا لمشكلة واضحة فى الخطاب السلفى الحالى و أرجو ممن يأتى فيما بعد أن يتداركها.. و يكون بالفعل أسهم بجدية فى تجديد و تطوير ذلك الخطاب بما يكون له "علم ينتفع به" لا ينقطع بسببه عمله إلى يوم القيامة
يا أخي الكبير العاقل
وهل لي من أهتم بكلامه مثلكما ما نا فاضيلكم
:)
طبعا لا أعرف مدى صحة العبارة التي ذكرتها عن المناهج
وأنا لا أعرف أحدا من العلماء يسوي بين المعتزلة والجهمية من جهة بالأشاعرة
نقل ما يحدث في السعودية وإسقاطه على واقع مصري وغزو وتمويل وكلام من ده مش ينفع
وبعدين في السعودية نفسها علماء كثيرون منصفون متنورون
وأطلب منك من باب الإنصاف أن تنقل لنا رأي السلف ممن هم على عقيدة إثبات الصفات وتفويض الكيفية سيبك من السعوديين أقوال علماء زي بن تيمية في الأشاعرة إيه
طيب إيه اللي بيخلينا نعتبر صحيح البخاري بشرح بن حجر أو صحيح مسلم بشرح النووي من أهم مراجعنا ولا المجموع في الفقه مثلا طالما أصحايه ينسبون والعياذ بالله
أحكي لك حكاية طريفة عشان ألطف الجو
الأول انت فاكرني يعني مش عارف إن انت بتعتقد عقيدة الأشاعرة
وإيه اللي مخليني صابر عليك يعني
:)
المهم ذهبت إلى السعودية اول مرة وكنت أحب أن أتتلمذ على شيخ موجود في مسجد معين دون ذكر أسماء اخترت مسكنا قريبا من المسجد
وكانت أول صلاة المغرب ذهبت وجدت الشيخ والحلقة حولة ولم أكن اعرف شكله
ذهبت إليه وسلمت عليه قلت أنا فلان طالب علم من مصر وأريد ان ألتحق معكم يعني فاكر فيه تسجيل كدة
قال لي خلاص احضر معانا وبصعوبة حصلت منه على مواعيد الدروس وعاملني بجفاء شديد وفوجئت أن الدروس هي قراءة فقط يعني الطالي يقرا من الكتاب
وورد ذكر البوسنة مش عارف ازاي فقال إنهم مشركون ولايجوز مساعدتهم لأنهم يطوفون بالقبور خرجت عن صمتي وقلت يا شيخ أين العذر بالجهل قال مافي جهل فناقشته قليلا فأصر وكان من كلامه إن التوحيد في نجد
فانصرفت وتركت الحلقة واتضح أنه ليس الشيخ المقصود ولكنه شيخ المسجد والشيخ المقصود في أجازة ولما عاد تبسمت الدنيا
حفظه الله
وتكتشف أن هذين الشيخين في نفس المسجد
طبعا نحن نقول أيضا أن الطواف بالقبور هو من الأعمال الشركية لأنه صرف عبادة الطواف لغير ولا نطلق على فاعله أنه مشرك
ونعامله بالدعوة والحسنى ونفوض سريرته إلى الله
تيجي أقترح عليكم فكرة نعمل زي مانا باعمل في مدونتي وكما ترون فإني أحتسبها عند الله
إسلامية زيادة الإيمان
الطرائف والمتناقضات
التخسيس والصحة العامة
التنمية البشرية
هذه هي أهدافي من مدونتي وأنتم ترون أنني ألتزم بتلك الأهداف بشكل كبير
ما تيجو نحط أهداف بناءة بدل أهداف النقد وتتبع المخالفين
أنا شايف انك لفيت كثير في المنتديات
وأقترح ان نضع أهداف بناءة وندور حولها
أنت ترى أن مدونتي يزورها من جميع الاتجاهات ونتفق فيما نقول وأنا أيضا أزور جميع الاتجاهات
آخذ الفكرة الحكمة من حيث وجدتها
يعني وبدون زعل مثلا لماذا لا نتكلم عن الحجاب المتفق عليه لماذا نتكلم عن النقاب
لماذا نتكلم عن فوضى الفتاوى ولا نتكلم عن العري والفيديو كليب
لماذا نتكلم عن مدعي السلفية ولا نتكلم عن منكري الألوهية ودعاة المثلية
لماذا نتكلم عن الأشعرية والسلفية ولا نتكلم عن تأثير معرفة صفات الله وتأثيرها في الأخلاق ومحبته سبحانه
لماذا لا نتكلم عن الإحسان الذي كتبه الله في كل شيء والإتقان الذي يحبه الله
لماذا نتكلم هل الوطنية وشعاراتها
من الدين أم ليست من الدين ولا نتكلم عن السعي لرفعة هذه الأوطان بالجد والعمل الجاد
إننا يا أصدقائي عندما نتكلم في المساحة التي لا يختلف عليها نبني أكثر ونفيد أكثر
إنني أعلم أننا لو تناظرنا سنة كاملة في هل عقيدة اثبات جميع الصفات مع تفويض الكيفية أحق أم إثبات سبع صفات وتأويل الباقي
لو تناظرنا سنة فلو وصلنا لشيء ربما نصل لأن يحترم بعضنا بعضا أو نتشاجر
لكن أن نصل لأن تقنعني أو تحاجني أو أحاجك فهذا لا اتوقع إذن نحن نضيع أعمارنا في الخلاف والاختلاف بينما يمكننا أن نبني سويا بكلمة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها
إن ظهور السلفية وانتشارها في مصر يا أخي لو كان شرا وفسادا انتشر في الأرض وعقابا من الله فاعلم أنه لن يصرفه عن مصر إلا دعوة صالحة من أناس صالحين ولن يصرف هذا الشر في حالة كونه شرا لن يصرفه المناظرة والجدل
ولو كان فيه خير وسعينا لتدميره والتنفير منه فلربما سخط الله علينا بكراهية رفعة دينه
لقد رايت هنا مقالة عن النقاب والرد على من قال بوجوبه
إنني لا أقول بوجوب النقاب وزوجتي منقبة ووو والشيخ الألباني لا يقول بوجوبه ولكن يقول باستحبابه تعالوا نترك المنقبات وشأنهن في فعل المستحب ومن سأل أفتيناه ومن كانت من هؤلاء المنتقبات تستتر لفعل الشر فعقابها عند الله وتشكر أنها سترت عورتها عنا
إيه رأيكم موافقين؟؟؟؟؟؟؟
إخواني الأفاضل
تحية طيبة ،
هذا التلخيص الذي قمتم بوضعه على المدونة هل نتاج اعتقادكم بان هذا الكلام صحيح 100 % ومن هذا المنطلق تضعونه كموضوع على المدونة وعليه تتم المناقشة ..
أم أنكم تضعون أي شيء سواء اعتقدوا بصحته أم لا ، ولكن تريدون المناقشة من خلاله ...
هذان أمران مختلفان أريد أجابه عليهم ،، الأمر الثاني في ( 1 ) مدخل بداية الأزمة :
الفقرة الأول توجد بها أمر مخالف لما حدث خلال هذا الفترة التاريخية أن ثورة يوليو لم تكون تتبني الفكر العلماني ولم ترفعه شعارا لها وان الزعيم عبد الناصر لم يكن يؤمن التغريب والحداثة وهما اصطلاحات نتجت عن الفكر العلماني ،، ولم يقل انه ديمقراطي لبرالي.
أنما كان ما يصبوا إليه هو خلق مجتمع عربي عصري يحاكي مجتمعات الدول الغربية المستعمرة ولم يكن يحاول أن يقلدهم في ( حياتهم الاجتماعية ) بل يحاول أن يحدث ثورة سياسية مغايرة لما كان جاري أثناء الاستعمار وهي عدم التبعية السياسية والصناعية والاجتماعية التي كانت متمثلة في الطبقة الارستقراطية الحاكم في مصر ممن يحتكر الصناعة والزراعة والتجارة أيضا .
أما عن موضوع قصة نجيب محفوظ ثرثرة على النيل سواء القصة أو الفيلم فانا العبد الفقير لي رأي غير ذلك فاني أري أن نجيب محفظ كانت قصصه إباحية في الآداب والفن مثله مثل من يضع السم في العسل .
فهو إنسان قذر ساقط لا يستحق كل هذه الضجة الإعلامية والتي تقول انه كان كاتب كبير وانه مبدع وانه كان أسطورة الرواية المصرية والعربية .
(2) النكسة العامة :
في هذه الفقرة أريد إيضاح حيث أني لم افهم جيداً ما يقصده – الكاتب - ( ورغم أن العسكريون استطاعوا استعادة كرامتهم في 6 أكتوبر, إلا أن النكسة السياسية التي تلتها والأزمة الاقتصادية التي دفعت نحو الانفتاح الاقتصادي زاد من معاناة الشعب الذي ظل يحلم بعودة الازدهار كما كان في الستينات , وفى نهاية هذه الفترة وبعد سقوط الحلم القومي الوحدوي الاشتراكي ) فهل يقصد نكسة 1967 م ، أم نكسة كمب ديفيد فإذا كانت ( 67 ) فهناك كلام وإذا كانت كمب ديفيد فناك كلمات أخرى .
(3) لقمة العيش :
تعليقي عليها بناء على توضيح ما الذي كان يقصده الكاتب في الفقرة ( 2) حتى استطيع أن أجيب أو اعلق على هذه الفقرة .
(4) – (5) – (6) :
لا أريد أن اعلق على هذه الفقرات .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر عن الغياب المفاجئ لظروف خاصه بحالة النت عندى
ونظرا لان الموضوع اخذ دورته النقاشية
فاسمحولى ببعض الردود والتعليقات السريعه
الاخت / اميره محمد محمد
انا مقلتش ان الارهاب مصدره التيار السلفى او ان الارهاب قادم من شبه الجزيره العربية ..حديثى عن التيار السلفى كان فقط عن التشدد والجمود الذى اراهما بهذا المذهب
اما الارهابيون فهؤلاء دائما يخطئون ما يقرأونه
لانهم لو فهموه او عقلوه ما تحولوا الى مجرمين يسفكون الدماء
وشكرا على حسن ظنك بنا وتواصلك معنا
وكل عام وحضرتك بخير
*************
الاخ / فارس عبد الفتاح
بالنسبة لسؤلك ..اقول ان هذا الموضوع مجرد وجهة نظر قابله بالطبع للنقاش وللتصحيح ومن حقك ان تختلف معى فى نظرتك وتحليلك للامور
ثانيا : بخصوص نجيب محفوظ فمن حقك ان تراه كما شئت ومن حقى ان اراه كما شئت وانا لم أقرأ للرجل سوى بعض القصص القصيره القليله ورواية ثرثره فوق النيل والتى جاءت بصدق خير معبر عن هذه المرحله التى تلت النكسه ..فشخوص الرواية كانوا يعبرون عن شريحة كبيره فى المجتمع انذاك
ثالثا : كنت اقصد بالنكسه السياسية التى تلت اكتوبر هى نكسة كامب ديفيد
رابعا: وبخصوص النقاط المطروحه فى الموضوع فمن حقك ان تختلف وان تقول رأيك ما تشاء
سعيد بتواجدك فى مدونة الصحيفة الكاشفه
الاستاذ / عصفور المدينة
الزميل / ابن حجر العسقلانى
الحمد لله ان النت كان فاصل
لانكم اتكلمتم فى امور اغلبها مليش دعوه بيه خالص
بصراحه عمرى مافكرت اعرف عقيدتى من خلال القراءه فى كتب العقائد
ربنا ابسط من كده بكتير والكتب دى بتعقدها
كلها جدل وسفسطه وحاجات حسيت انها مش لازمنى اقرا فيها
على الرغم انى تتلمذت على كتاب معارج القبول بشرح سلم الوصول الى علم الاصول فى التوحيد للحافظ بن احمد الحكمى
ما علينا
بخصوص اقتراح استاذنا / عصفور بن المدينة
فى نوعيه الموضوعات
اولا : كل انسان بيكتب اللى حاسس بيه
يعنى انا كنت بجاوب التاج فجأة خطر الموضوع ده على بالى فكتبته واول مره اراجعه كان وانا بقراه على المدونه
ثانيا: المناقشات دى حول ما نختلف فيه هى اللى هتقربنا من بعض ..(ده المفروض ) وهو ده المعترك الفكرى اللى انا اتكلمت عليه واعتقد انه هيفيدنا كلنا ..يعنى كلامك مثلا هيخلينا نقرا من جديد عن السلف إذ ربما نوصل لنقاط اتقاق وتلاقى حول ما نختلف فيه
ومع ذلك ان شاء الله تجد تنوع فى الموضوعات
حضرتك لو سألت عنى الاخت طعمه هتقولك انى بكتب موضوعات اجتماعيه ممتازه
لانها كانت مشرفه فى المنتدى اللى كنت بكتب فيه وكانت دايما بتعجبها موضوعاتى وبتثبتها
انما الخلاصه كل واحد بيكتب اللى حاسس بيه وإلا مش هيطلع كويس من جواه
وان شاء الله الاخ ابن حجر يقدم موضوعات متنوعه بعد ما ينفرد بالصحيفه نظرا لغيابى الفتره القادمه
اسعدنى تواجدكم
أخي الباحث
جزاك الله خيرا وجعل ردك المنصف في ميزان حسناتك
وبعدين يعني لازم تجيب واسطة كمان في المدونات تقول لي أخت طعمة
أنا في انتظار التاج وفي انتظار اجابتك على التاج الجديد اللي عندي
اللي هو 004
وأظن التاج كل واحد بيطلع اللي جواه من خلاله
أما بخصوص الموضوع نفسه تاني كنت عايز اقول ان ده موضوع بحث مش تدوينة يعني تاريخ 60 سنة عايز تختصره في تدوينة عشان كدة مش حسيت انه طويل
أما بخصوص غيابك فأنا كمان حاتغيب فتدعي لنا بقى وندعيلك بظهر الغيب
ونبقى نسوي مع بعض واللي يدفع الفرق وكدة
بس وصي علينا بن حجر الله يخليك
:)
أستاذ عصفور المدينة..والله بن حجر هو اللى محتاج يتوصى عليه..دة أنا غلباااااااان.. موضعاتك اللى اقترحتها و الأهداف اللى وضحتها مهمة و أساسية جدا.. و إن شاء الله ستجدها متحققة فى المواضيع القادمة إن شاء الله.. بس أهم حاجة تنورنا دايما
و بالنسبة لأخينا فارس القومى العربى ..يعلم الله أنى أردت سماع رأيك فيما أوجزت القول فيه و أيضا فيما سكت عن الكلام فيه .. المساحة أمامك فى حدود المقبول.. فأرجو الإيضاح لعلك تكشف لنا عما خفى عنا أو ربما إن أفردت له تدوينة أو أكثر على مدونتك سأكون سعيدا بالمشاركة فيها.. فأهم شىء أن تخرج أفكارك إلى النور و لا تدعها حبيسة جدران الصمت
أخى العزيز الباحث .. أخرت التعليق الذى يخصك إلى النهاية احتفاءا بمجيئك بعد الانقطاع.. يا عم لو انقطاع النت هو اللى هايأخرك عنا قول لى و انا بتليفون واحد أمد لك كابل فايبر من وزارة الاتصالات لحد عندك
وانا كمان ياعمو بن حجر عايز فايبر
مش هو برضه ب 45 في الشهر
ماشى كلامك .. و عندك واحد واصلة فايبر للأستاذ عصفور المدينة.. و مجانا يالا من غير فلوس خالص .. أصلنا بقينا فى المدينة الفاضلة
المدينة الواصلة
الاخوه الكرام
سعيد جدا بالجو الودى ده
وبما ان ابن حجر اتدبس فى اتنين فايبر يبقى حضرتك بقى اللى تتوصى بيه وبالراحه عليه لان محدش ينكر ان حضرتك استاذ كبير واحنا لسه تلامذه واختلافنا ده سعه
يعنى مش لو لغينا التعصب جانبا هتلاقينا انا وابن حجر سلفيين وعايزين نطور من الداخل علشان كده اتهيألنا واتهيألكم ان فيه فرق او خلاف بينا
بينما نحن جميعا تحت مظله واحده هى الاسلام نجتهد سعيا للوصول للموائمة بين الشريعه والحياه
ولا استطيع ان اطلق على سعى احد الفرق انه سعى للحقيقه على عكس غيره من الفرق فلا احد يسعى بحثا عن باطل
وانت يا ابن حجر عايزك تشد شوية على الاستاذ عصفور
طالما هو فى مدونتة بيبتعد عن النقاش فى المواضيع الساخنه يبقى احنا نجبره انه يتكلم لأن الحوار معاه مفيد جدا ومكسب كبير لانك مش هتلاقى سلفى عنده سعة صدر كبيره وعقلية متفتحه للنقاش زى الاستاذ عصفور ..فخد راحتك
انا عايز اشوفه بيعرق سلفية فى المدونة
وبخصوص التاج يعنى انا لسه ما خلصت من الاولانى تبعتلى التانى
عموما راح اجاوبهم بس علشان امررهم لابن حجر
لان انا فعلا معلوماتى عنه بسيطه
بينك وبينك فاجأنى بحواره معك على هذا المستوى فى هذه التدوينه
وكل سنة وانتم طيبين
ملحوظه : ابن حجر فى ردوده وتعليقاته اقوى منه فى المواضيع
نفسى ينطلق كده فى موضوعاته زى الردود
بس بعد التاج
وبعدين المدينة الفاضله المدينة الواصله المهم شوفلنا اوضتيبن وصاله ان شاء الله حتى فى المدينة العائمه
Post a Comment