Friday, September 14, 2007

الحسابات الفلكية ... سؤال يا جماعة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
:
:
:
هو مش احنا بنحدد مواعيد الصلاة طبقا للحسابات الفلكية ؟؟ و اللينك دى بتقول كدة
:
:
:
:
:
:
:
طيب ليه ما ينفعش نصوم طبقا للحسابات الفلكية زى ما اللينك دى بتقول ؟
:
:
:
طب ايه المانع من اعتبار الفتاوى اللى فى الصفحة دى و التى يمكن أن يقال عنها أنها وسطية؟ الفتوى الأولى للشيخ القرضاوى و الثانية للشيخ الزرقا فى نفس هذه الصفحة
:
:
:
-----------------------------------
ملحوظة: الفتاوى فى حد ذاتها لا تعنينى.. ما يهمنى هو طريقة التناول و منهج التفكير و فلسفة التعامل مع القضايا بوجه عام... ما بين نصوصية حرفية و بين فهم و استيعاب الأمور بشكل كلى و واقعى

14 comments:

عصفور المدينة said...

السلام عليكم
رمضان كريم يا أحمد
رأي السلفيين ومنهجهم ي التعامل مع هذه المسألة
وهو وسط وسط وسط

كمل جميلك بقى وحط القول بتاعنا
اللي هو موافق لدار الإفتاء المصرية

سلام بقى عشان مستعجل

الباحث عن الحقيقة said...

الاستاذ عصفور المدينة
كل سنه وانت طيب
قرأت موضوع الاخ ابن حجر
وقرأت اللينك اللى حضرتك تكرمت ووضعته
والنتيجه ان دماغى ورمت
وادى جزاه اللى يكتر فى اكل الكنافه
رمضان كريم
الزميل ابن حجر بعد سرده للموضوع ذكر ملحوظه وقال لا يعنينى اختلاف الفتاوى وانما منهج التفكير ما بين نصوصية حرفيه وبين فهم واستيعاب
وهذه مسألة اخر تحتاج الى نقاش ولا يصلح الموضوع المطروح كمثال على ذلك نظرا لخصوصيته خاصة لان علم الحساب الفلكى لم يتقدم بهذا الشكل اليقينى ظإلا فى العصر الحديث عصر الاقمار الاصطناعيه

لا شك انه كان هناك فرحه عامه بين الشعب المصرى نظرا لاتحاد يوم الصيام بين مصر والسعوديه وهذا يدفعنا الى التساءل لماذا لا يتم توحيد المطالع مستندين فى ذلك الى علم الحساب الفلكى بمعنى لو ان بلدان احدها رؤى فيها الهلال والاخرى لم يرى فيها اخذنا برأى من ساندته الحسابات الفلكية اثباتا او نفيا خاصة وان علم الحساب الفلكى اضحى يقينا فى عصر الاقمار الصناعيه
واخيرا استاذ عصفور بخصوص الاضافه وما الى ذلك فهذا امر متروك الى الزميل ابن حجر
وكل عام وانتم جميعا بخير

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

سيدى العزيز عصفور المدينة.. الجميل هنا هو لكم علينا بأن أثريتم الموضوع بهذه الإضافة المفيدة.. فإن الآراء التى تتضـمنها التعليقات هى امتداد للموضوع.. شكرا على هذا الإيضاح المهم

ابـن عـمـى الـبـاحـث.. انا مت من الـضـحـك لما قرأت الجمـلة دى "والنـتـيجه ان دماغى ورمت" .. معلش يا عم حقك علينا .. هات لك شريط برشام صداع على حسابى بس ما تنساش لما تشوفنى ما تبقاش تفكرنى بالحساب.. أعمل إيه بقى.. الكرم طبعى


مازالت حتى الآن المشكلة قائمة و يمكن تلخيصها بعيدا عن التفاصيل الفقهية فى النقاط التالية
أ- هناك وسيلة شرعها النبى صلى الله عليه و سلم لتحقيق غاية كبرى
ب- ما دون هذه الوسيلة من الوسائل كان مرفوضا و ذلك لظروف ذلك العصر
ج- ظهرت وسائل يقينية و أكرر يقينية و أكثر دقة و أسهل و أوفق لكل الظروف لتحقيق الغاية الكبرى .. فلم نردها مستمسكين بالوسيلة الأولى على عيوبها ؟؟

هل أصبح دور العلماء و المجتهدين هو بذل الجهد و استفراغ الوسع فى تكييف متغيرات العصر لوضعها فى قالب زمنى مر عليه قرون ؟؟ أم يكون دورهم فى فهم ما هو ثابت و ما هو متغير من الشرع و تطوير الأدوات و الوسائل لتحقيق الغايات الكبرى الأصيلة الثابتة ؟؟

عصفور بلا أجنحة said...

عندك حق
كل سنة وانت طيب

فارس عبدالفتاح said...
This comment has been removed by a blog administrator.
الباحث عن الحقيقة said...

الاخ / فارس عبد الفتاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وحضرتك بخير
اخى الفاضل اذا دخلت على اللينك الذى تكرم بوضعه الاستاذ عصفور المدينة وهو اخ سلفى كريم ستجد انك يا اخ فارس قد اتبعت مذهب ابن باز الذى يرى العمل بقوله صلى الله عليه وسلم الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس
سواء اتفق ذلك مع الحسابات الفلكية او لم يتفق وسواء اتفق ومذهبك الشخصى او اختلف فلزوم الجماعة اولى
ورأى الائمة تعرفه من خلال اللينكات التى وضعها الزميل ابن حجر فى الموضوع
والشيخ ابن باز شيخ جليل وان اختلفنا معه فى منهجه واسلوبه وبعض فتاويه ولا يكون الاختلاف ابدا مدعاة للسخرية والتهكم على الشخص ذاته وانما لك الحق فى مناقشة افكاره كيف تشاء دون المساس بشخص له قدم فى العلم عند المشايخ المعاصرين
استغفر الله العظيم لذنبى وذنبك
اخى فارس كلما قرأت مقولتك عنه رأيتها لا تليق اخى الكريم فأعذرنى فلا اريد ان اتحمل وزرها لذلك رأيت بعد اذنك انى احذفها

الباحث عن الحقيقة said...

الاخت/ عصفور بلا اجنحه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل سنه وحضرتك بخير
فى المره السابقه دخلت الى مدونتك وحاولت ترك تعليق ولكن لم يمكننى ذلك كلما ارسلته لا اراه
اهلا بكى اختا كريمة وفاضله فى مدونتنا المتواضعه التى شرفت بوجودكم جميعا

الباحث عن الحقيقة said...

الزميل / ابن حجر
فين تمن شريط البرشام؟
خلاص ..بس بشرط تغير اسلوبك احسن فيه ناس افتكرتنا توأم او شخص واحد

فى رأى ان موضوعك ظهرت ملامحه واكتمل مع سؤالك الاخير فى التعليق
( هل أصبح دور العلماء و المجتهدين هو بذل الجهد و استفراغ الوسع فى تكييف متغيرات العصر لوضعها فى قالب زمنى مر عليه قرون ؟؟ أم يكون دورهم فى فهم ما هو ثابت و ما هو متغير من الشرع و تطوير الأدوات و الوسائل لتحقيق الغايات الكبرى الأصيلة الثابتة ؟؟) كده الموضوع اصبح واضح واصبح المثال أليق به اكثر
بالفعل وهذا غريب اننا نجد فى عصرنا هذا من يبذل جهده ويستفرغ وسعه للاجتهاد فى نصوص قديمة ومدى ملائمتها لزمن قديم ولا اعنى النص الشرعى وانما النص الفقهى فهم يجتهدون فى تراث فقهاء مذهبهم وهم بلا شك لو كانوا يعيشون فى هذا العصر لكانوا علماء لهم باع ظاهر فى العلم ولكن هو يستفرغون وسعهم فيما لا طائل منه فهم يرجحون بين الاجتهادات السابقه وهذه الاجتهادات لم تعرف العصر الذى اصبح فيه الصعود الى القمر ذاته هو اقل الانجازات الفضائية اليوم
وهؤلاء فى رأيى يعيشون فى خطأ عقلى واستيعابى كبير جدا فهم يدعون بذلك انهم سلفيون وما هم بسلفيون فليست السلفية ان تعمل كما كانوا يعملون مقلدا لهم لو فعلت ذلك فأنت اشبه بسلفية الذين قالوا( بل وجدنا اباؤنا على امة ) وهم كفار قريش الذين عبدوا الاصنام لان اباؤهم كانوا يعبدونها
ان السلفيه الحقه هى اتباع المنهج فى الفهم والتفكير وانت لو تتبعت منهج الصحابه لوجدت ان اتفاقهم فى مسائل الفقه كان قليل جدا واختلافهم هو الاكثر وقد رد بعضهم احاديث بعض وما حرم احدهم على الاخر اجتهاده وفكره الذى تأثر فيه بالبلد التى ذهب اليها واجتهد فيها بعد انتشارهم فى البلدان اثر الفتوحات الاسلاميه وهذا امر يطول الحديث فيه

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

أهلا بكم كلكم يا جماعة.. أهلا بالأخت "عصفور بلا أجنحة" و أهلا بالصديق "فارس القومى العربى" و أهلا بعمى و عم عيالى من بعدى الأخ "الباحث" كل سنة و انتم طيبين كلكم

أولا.. أرجو من الأخ الباحث ألا يحذف تعليق الصديق فارس القومى العربى فهو حلقة من حلقات توصيل المعلومة و هو مشارك بدور فعال لا يجب اهماله

ثانيا: الصديق "فارس القومى العربى" دعنا نضع بعض النقاط فوق بعض الحروف.. سوف أنقل لك عبارة للدكتور محمد عمارة من كتاب "الاستقلال الحضارى" من فصل "الوهابية" فبعد أن استفاض فى شرح دور محمد بن عبد الوهاب فى تنقية العقائد من شوائب الشرك و بعد أن أبان دور بن عبد الوهاب فى رفض التبعية الفكرية و البحث عن الاستقلال العقائدى عرض عيبا مؤثرا فى حركته فيقول دكتور عمارة: و لقد دفع الوهابية على هذا الدرب و أوغل بها فى هذا السبيل خلطها الشديد بين ما هو "دنيا" و ما هو "دين" فلما لم تميز بينهما فحسبت أن تجديد "الدنيا" يتحقق بما يتجدد به "الدين" فدعت إلى "السلفية الدنيوية" كما دعت إلى "السلفية الدينية" و غفلت عن أن تجديد ثوابت الدين لابد فيه من الاتباع فى إطار المقاصد الدينية و الأطر العامة التى نزل بها الروح الأمين على الرسول عليه الصلاة و السلام و لم تدرك الوهابية أن الاتباع هنا لا يثمر "التجديد" بل يؤدى إلى "الجمود" انتهى كلام الدكتور محمد عمارة

أسيبكم بقى عشان أروح أصلى التراويح و لما أرجع هاكمل ان شاء الله

فارس عبدالفتاح said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الباحث عن الحقيقة


اشكرك على شرحك لى اني اتبعت مذهب او فتوي ابن باز

لكني فى الواقع لا اعرف ابن باز واقسم على ذلك والله انا لا اعرفه ولم اقرأ له ولم اشاهده او حتي رأيت صورته

لكن قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما ان تمسكتم به لان تضلوا بعدي الى آخر الحديث .

فالقصد ان الرسول قد امرنا بالجماعة وعدم المخالفة ان لم يكن فيه معصية وهذا ما اعتقده فى ديني

اما عن أسأتي فى حق ابن باز فانا اكرر لا اعرف ابن باز وابن عثمين وحتى رأيت صور لهم

فعذروني لهذا السبب ولكن اني لا اخذ علمي عن ابن باز ولا عن ابن عثمين وعن الشعراوي ولا عن الشيخ الكبير محمد عبدالحميد كشك

اني اخذ من تفاسير هولاء لحديث الرسول وقول ألائمة الكبار مثل الامة الاربعة

اما من ياتي بعدهم لا يعني في شيئ الا انني استمع واخذ ما يطمأن له قلب

واسف مره اخرة

واذا اردت ان تحذف ما كنت اريد ان استفسر عنه ولكن اسأت دون قصد فلك هذا

مع الشكر والاحترام

فارس عبدالفتاح said...

على فكرة يا اخوان

انا دخلت على بحث جوجل ووضعت كلمة ابن باز ودخلت موقعه واستمعت لاحد الفتاوى

التى تقول انه لا يجوز ان تعقد النية من اول شهر رمضان

ولكن الصحيح والصواب والمطلوب منا ان نتبعه هو ان يكون لكل يوم نيه مستقلة لانه لكل يوم عمله جديد

وانا العبد الفقير لله لا اري بذلك فالنية شاملة واذا نوى الانسان عمل شيئ من الخير ولم يفعله ياخذ عليه اجر وان نوى نيه فيها معصية ولم يفعها لم يحاسب عليها


وهنا اقول اذا نويت ان اصوم رمضان ولم اصمه لسبب ماء فهل اخذ عليه اجر ام لا بما اني نويت ولكني لم اصم

واذا لم انوي صوم رمضان ولكني صمت فهل لي اجر ام بما اني لم انوي ليس لى اجر

هذا ما اختلف مع السلفيون فى التشدد والذي يصل الى التنطع

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديث ما معناه هلك المنتطعون هلك المتنطعون

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديث ما معناه اذا خير بين امرين اختار ايسرهما الم يكن اثم


ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديث ما معناه ما من احد شاد الدين الا غلبه



وشكراً للاخوة السلفيون على تعريفهم لنا الدين فنحن نعرف ما نقوم بها انفسنا دون الرجوع اليهم

وشكراً لهم

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

أنا جيت يا جماعة
نرجع لموضوعنا
شىء طبيعى ألا تكون الدعوة الوهابية فى أولها صوابا محضا.. بل طبيعى أن يكون لها بعض العيوب.. و المفروض أن تمر بمراحل تطور كعادة أى فكر.. و لكن ما نراه الآن من الأفكار المنتشرة بين الدعاة و الشيوخ و المريدين من التيار السلفى هو المزيد من الإغراق فى أمور الماضى و توسيع دائرة الثوابت إلى جانب النظر للمشكلات الحالية على أنها لا حل لها إلا باتباع السلف الصالح بـ"فعل" السلف الصالح و يقولون أنه "فهم" السلف الصالح فى حين أنه قد نتفق فى "فهم" قضية معينة و يختلف "الفعل" طبقا لاختلاف الظروف.. لكن هؤلاء يقصرون أفعالهم و اجتهاداتهم على أنها "فهم" السلف الصالح و ذلك خلط للأمور
مثل هذه السلبيات نجدها فى آرائهم حول قضايا مثل الوطنية و القومية و الأحزاب و الإمامة و الشورى و الديموقراطية و الهوية و الآخر الدينى و المذهبى و الكثير و الكثير .. نجد أن عامل الزمن فيها غائب تماما
و إن كنا نرى بعض بوارق أمل فى الخطاب السلفى و لكنها ومضات لا تغنى و لا تسمن من جوع
هذا رأيى الشخصى الذى بالتأكيد يختلف معه الكثيرون.. فأهلا بكل صاحب رأى

نيجى بقى لعمى و عم عيالى من بعدى الحاج "الباحث عن الحقيقة"..بمناسبة ثمن شريط البرشام .. انت فكرتنى بنكتة عن واحد راح يصطاد سمك فالطعم خلص فجاب ورقة كتب عليها "طعم" و نزلها المية بعدها بشوية طلع ورقة لقى مكتوب عليها "سمكة" .... انطلاقا من هذا المبدأ الفعال فأنا أهديك ورقة مكتوبا عليها "عشرة جنيهات" هات بيها برشام الصداع و مش عايز الباقى يا عم.. أعمل إيه بقى .. الكرم طبعى
و ما تنساش الله يخليك تبقى تبعتلى برشامتين عشان مصدع قوى

KIMOOOZ said...

طول عمرى الموضوع ده هيجيبلى شلل

ربنا يستر عليا

المفروض ان احنا بالحسابات الفلكيه نقدر نقول رمضان كمان ميت سنه هيبقى يوم ايه بالضبط
والنبى مكانش على ايامه اقمار صناعيه
فكان اقصى اجنهاد يقدر يعمله هو انه ييجى على الجبل و ويشوف الهلال

حاجه تمخول العقل

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

و الله يا أخ كيموز فيه حديث ظاهره يدل على وجوب اتباع الطرق البدائية فى استبيان أوائل الشهور.. الحديث هاتلاقيه فى الفتوى التانية الخاصة بالشيخ الزرقا و الذى معناه يقول "نحن أمة أمية لا نكتب و لا نحسب".. و لكن المتأمل فى الحديث و باعتبار الظروف التى قيل فيها الحديث و بعد قرائة شرح الحافظ بن حجر العسقلانى (الحقيقى مش انا) يقدر يفهم و يستوعب قد ايه الاسلام دة دين عظيم و دين كله عقلانية... و انتظر مننا تدوينة عن العقلانية فى الإسلام إن شاء الله