عشر آيات .. من كتاب الله الكريم .. أتوجه بها إلى عشرة أنواع من الناس .. فأرجو من الله العون و التوفيق
:
:
الأولى: وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ
الآية 206 البقرة
بعد استئذان أخى الباحث فى الاستعانة بكلماته فإنى أوجهها إلى أصحاب السوط
:
:
الثانية: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً
الآية 85 الإسراء
إلى الماديين اللادينيين
:
الثانية: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً
الآية 85 الإسراء
إلى الماديين اللادينيين
:
:
الثالثة: وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا
الآية 30 الفرقان
إلى كل مسلم
:
الثالثة: وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا
الآية 30 الفرقان
إلى كل مسلم
:
:
الرابعة: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
الآيتان 8 و 9 الممتحنة
إلى من يقولون أنه لا وطنية فى الإسلام و من يقولون أن من يجاهد فى سبيل وطنه لا يكون فى سبيل الله
:
الرابعة: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
الآيتان 8 و 9 الممتحنة
إلى من يقولون أنه لا وطنية فى الإسلام و من يقولون أن من يجاهد فى سبيل وطنه لا يكون فى سبيل الله
:
:
الخامسة: فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
الآية 6 الحجرات
إلى مدعيى الموضوعية و من يسارعون فيتهمون من يختلفون معهم فى الرأى بالسفسطة و بث الفرقة و إن استعنا بكلمة أخى الباحث فإن هذه الآية موجهة إلى أصحاب الصوت
الخامسة: فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
الآية 6 الحجرات
إلى مدعيى الموضوعية و من يسارعون فيتهمون من يختلفون معهم فى الرأى بالسفسطة و بث الفرقة و إن استعنا بكلمة أخى الباحث فإن هذه الآية موجهة إلى أصحاب الصوت
:
:
:
السادسة: وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا
الآيتان 2 و 3 الطلاق
إلى كل صاحب هم و كرب
الآيتان 2 و 3 الطلاق
إلى كل صاحب هم و كرب
:
:
السابعة: لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
الآية 21 الحشر
إلى نوعين من الناس
إلى من يمتلكون قلوبا قاسية
و إلى من يحاذرون من إعمال عقولهم
:
السابعة: لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
الآية 21 الحشر
إلى نوعين من الناس
إلى من يمتلكون قلوبا قاسية
و إلى من يحاذرون من إعمال عقولهم
:
:
الثامنة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
الآية 8 المائدة
إلى كل من تقدم ليقول كلمة حق
:
الثامنة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
الآية 8 المائدة
إلى كل من تقدم ليقول كلمة حق
:
:
التاسعة: إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
الآية 88 هود
إلى نفسى
:
التاسعة: إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
الآية 88 هود
إلى نفسى
:
:
:
العاشرة
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
سورة الإخلاص.. ثلث القرآن .. أتوجه بها إلى كل الناس
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
سورة الإخلاص.. ثلث القرآن .. أتوجه بها إلى كل الناس
32 comments:
الزميل / ابن حجر العسقلانى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مره اخرى اسجل اعجابى بقلمك وسعادتى لكونك شريكى فى هذا العمل (المدونة) الذى نرجو الله ان يتقبلها منا وان يجعلها خيرا فى صحيفة اعمالنا
جزاكم الله خيرا
ملحوظه : افهم بقى حكاية الايه الرابعه وعلاقتها بالوطنية وادعاء البعض الذى ذكرته انه لا وطنية فى الاسلام.منتظر التوضيح
أخى الكريم الباحث عن الحقيقة.. أنا لا أنسى يوم أن دعوتنى لمشاركتك..من المرات المعدودة فى الحياة التى سعدت سعادة بالغة.. و زادت سعادتى أن تعرفت على "رجل" مثلك.. و لولا دعوتك لى لما كتبت حرفا.. و لا أنسى توجيهاتك المقصودة و الغير مقصودة التى وجهتها إلى .. شكرا أخى .. نفع الله الناس بعملنا هذا و جعله فى موازين حسنات الجميع
بالنسبة للآية الرابعة .. الموضوع كبير و يحتاج على الأقل تدوينة لكن اختصارا.. هناك من يعترض على ما يسمى بالوطنية فهو يراها من عوامل التفرقة بين المسلمين لما تتضمنه من حدود رسمها أعداء الأمة و منهم من يقول أن الدنيا كلها عند الله لا تساوى جناح بعوضة فما بالك بنسبة الوطن من الدنيا كم تساوى من جناح البعوضة
و منهم من يقول اننا يجب أن نكتفى بالإسلام كرابط يوحد سائر المسلمين و ما دونه من الروابط لا قيمة له و منهم من يقول أن "الوطن" لم يذكر فى القرآن أو السنة فلا نعتبرها مطلقا
هذه الآية تأصل لمفهومى الوطن و المواطنة بلفظة بديلة و هى "الديار" و تقرر حق الدفاع عنها كطريق من طرق الجهاد فى سبيل الله فى حالة الإخراج من الديار بالقوة
سيدى العزيز .. النصوصية الحرفية تقتلعنا من واقعنا بالعنف.. و بمجهود ذهنى سطحى نهيل التراب على مفاهيم حضارية مؤثرة .. و نقتطع بكل سهولة شريحة هامة من فطرتنا لنلقيها بقلب جامد فى العراء
أدعوك وأدعو كل الزوار إنهم يلحقوا فوازير رمضان وكل اللي فاتوا فزوره ممكن يلحق يحلها عشان كل فزوره ممكن تلحأها خلال عشر أيام وإن فزورهأول يوم رمضان حنأفل باب الحل بعد يومين
وبفكركم بردوا إن الجوايز جامده ..وإن الوازير عباره عن خلق وصحابي
السلام عليكم
جزاك الله كل خير على البوست ده وسبحان الله كل حاجه مذكوره فى القرآن
لو نتدبر آيات القرآن كنا هنوصل لكل حاجه فى الحياه منه حتى حل المشاكل
بس المشكله ان القرآن بقى كمان مهجور من القراءه مش التدبر بس
ربنا يهدينا جميعا
ويجعل القرآن ربيع قلوبنا
وكل عام وأنت الى الله اقرب والى طاعته أدوم
وجزاكم الله كل خير
تحياتى
لاحول ولا قوة الا بالله
وانا لله وانا اليه راجعون
والله اشعر ان كل الايات موجه لى انا شخصيا
هل هناك من هو مقصر تقصيرى
هل هناك من هو مفرط مثل تفريطى
هل هناك مذنب غيرى
هل هناك من هو اكثر منى جموحا وبعدا عن ربه
اسألك الدعاء بالهدايه
مجهود ممتاز وافكار رائده
جزاكم الله خيرا
ياسر مدني ...دينامو الإخوان
سنلبى دعوتك بالزيارة إن شاء الله
----------------------
الأخت حياة الأحلام
جزاكى الله خيرا على دعائك الجميل.. و النقطة التى أثرتيها مهمة و هى تدبر القرآن .. فقد ذكرتينى بقول الله عز و جل الآية 82 سورة النساء
"افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" و كذلك الآية 24 سورة محمد "افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها"ا
رزقنا الله نعمة التدبر و عصمنا من انغلاق القلوب
و شكرا لك أختنا على زيارتك لنا
----------------------
momken
أدعو الله أن يؤتيك المزيد من رقة القلب و محاسبة النفس و أن يرزقك نفسا مطمئنة.. آتاك الله فى الدنيا حسنة و فى الآخرة حسنة و وقاك عذاب النار
و شكرا لك سيدى على إطرائك و حسن زيارتك
كل رمضان وانت بالف صحة وسلامة
رمضان كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا ارحب بالاخوه والاخوات
ياسر مدنى ,حياة الاحلام , ممكن , حرية الفكر
اهلا بكم جميعا وكل عام وانتم بخير
ثانيا: الزميل ابن حجر
اتضحت وجهت نظرك خاصة بعد اعادة قراءة الايه مره اخرى بفهم ان المقصود بلفظ الديار هو الوطن واظن ان هذا هو المعنى الاقرب لها وذلك لانه يبدو ان المختلفين والقائلين بلا وطنية فى الاسلام فسروا لفظ الديار بانه الاسلام
ولكن سياق الايه وسبب نزولها يؤكد ان المعنى هو الوطن فلا اعلم لم الجدال اذن
جزاكم الله خيرا
عشر ايات فى الصميم
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
أخى الكريم الباحث عن الحقيقة.. عذرا على تأخرى فى الرد .. فإن مشغوليات يوم الأجازة أكثر من أيام العمل العادية
لقد أغريتنى بعد تعليقك الأخير هذا بالتعجيل فى الكتابة عن موضوع "الوطنية" و لكنى كنت أود أن أعرضه بعد شهر رمضان إن شاء الله.. عسى أن يوفقنا الله لتوضيح ما غمض من المفاهيم و أن نفض هذا سوء التفاهم المفتعل عند الذين يلوون عنق النصوص لتحقق فكرة مفروضة مسبقة
-----------------------
الأخت بنت أبيها .. أهلا و سهلا بك و نرجو أن نراك دوما..شكرا لك على التعليق و أرجو أن يستجيب الله دعاءك و أن يجعل هذه الآيات فى موازين حسنات الجميع
السلام عليكم ورحمة
الوطنية والقومية والقبلبية والطائفية والديار والمناذل والمضارب والمقام وكل هذه الاشياء
واكثر ولا اتذكر منها الا هؤلاء فى هذا الوقت لكن القرأن ذكر اكثر من هذا بكثير
فى القرأن الكريم على الاقوام والمدن والبلاد والدول والقبائل والعشرائر وجميع اشكال الحياة الاجتماعية بشتى انواعها من الفرد والجماعة الى الدولة والامبراطوريات وغير ذلك ..
ولكن إن من يقرأ القرأن بتمعن ويعلم معني المفردات بالعربية يستطيع ان يفهم ويستوعب المقصود من الايات ومن القصص التى كان الله يضربها للناس فى السور .
وبالاخص السور المكية التى هي عباره عن ضرب الامثال لدعوة الناس للتوحيد .
ابن حجر انت بتكتب فين تانى غير هنا....عاوزين نقرأ لك لو بتكتب فى منتديات مثلا او فى مواقع
تقول لنا عليها...
جزاك الله خيرا ...وإنما تلك عشر ايات فقط ..فمابالك بالقران كله
................
دعوة لكل المدونين ..للإشتراك في إقتراحات لتدوينة في حب الرسول صلى الله عليه وعلى إله وسلم..للرد على الإهانة بكل اللغتين العربية والإنجليزية
جزاك الله خيرا ...وإنما تلك عشر ايات فقط ..فمابالك بالقران كله
................
دعوة لكل المدونين ..للإشتراك في إقتراحات لتدوينة في حب الرسول صلى الله عليه وعلى إله وسلم..للرد على الإهانة بكل اللغتين العربية والإنجليزية
الصديق فارس القومى العربى
أخيرا ظهرت يا صاح.. إنه الإسلام الإطار الجامع الأكبر.. ثم تأتى الدائرة الأخص و هى القومية لتزيد هذا الإطار الجامع قوة على قوته.. ثم تأتى الدائرة الأكثر خصوصية و هى الوطنية ليزداد الأمر قوة على قوته... فهل من رجال يوظفون هذين المفهومين الحضاريين (الوطنية و القومية) لخدمة الاجتماع الإنسانى الكبير ؟؟ كذلك فكر و حاول سيادة الرئيس عبد الناصر (أقول حاول و لا أقول نجح نجاحا تاما) و من يقرأ كتاب فلسفة الثورة لسيادة الرئيس عبد الناصر يجد فكرا متكاملا يستغل كل موروث الأمة لتحقيق الوحدة
------------------------
الأخ/الأخت: غير معرف..شكرا لك على الاهتمام و لكن أنا لا أكتب فى مكان آخر إلا هنا على مدونة الكاشفة و ذلك بعد أن استضافنى الأخ الكريم الباحث عن الحقيقة.. الكثير من المواضيع سنتحدث عنها إن شاء الله و لكن الجو العام حاليا هو جو روحانيات و عبادات.. و سنسعد أشد السعادة بمشاركتم لنا فى موضوعاتنا القادمة إن شاء الله
ملحوظة: ذلك الاسم "غير معرف" ذكرنى بالكميات الرياضية الغير معرفة التى درسناها فى الثانوية العامة و هى "صفر \ صفر" و "ما لانهاية \ ما لانهاية" و "صفر * ما لانهاية".. و أهلا بك دائما
------------------------
Human أهلا بك
صدقت والله يا أخى ... كان أمرا صعبا أن أنتقى عشر آيات فقط من القرآن الكريم كله.. و سنلبى دعوتك بإذن الله
ملحوظة: شئ جميل أن أعرف أنك تحب سماع عمر خيرت و فيروز
الاخ الفاضل / ابن حجر العسقلاني المحترم
حياك الله وبياك
نعم اتفق معك فى كل ما قلت وبالاخص ان الذعيم عبدالناصر حاول ولكن مع الاسف لم يكمل ولم يصل الى ما كان يصبوا اليه ومكان ترجوه الشعوب العربية والمواطن المصري ولكن كانت تجربة قد يبنا عليها اذا ارد احد ان يحاول مرة ثانية
وشكراً على تفهم كلامي بطريقة جيداً تستحق الاحترام
جذاك الله خير
سلام عليكم
ما شاء الله
جميله
وفى الجون
و هبقى زبون عندك شكلى كده
انتظرك فى مدونتى
يا رب تلاقى فيها جزء من الحقيقه
معلم كيمووووز
أهلا بيك
شكلى كدة أنا (ابن حجر العسقلانى) و زميلى الباحث عن الحقيقة هانبقى زباين عندك .. و تحياتى لأهل الإسكندرية
الله الله الله
جزاك الله كل خير عن البوست الرائع بجد رائع
الأخت "البنت الشلبية".. بالفعل تعليقك أسعدنى .. و سوف يسعدنى أكثر أن يجعل الله ذلك العمل فى موازين حسناتنا
ابن حجر
انا مش بعرف فى الرياضيات
بس سؤال عمرك ما كتبت باسم غير معروف
ده اسم مش لازم نستخدمه لمضايقة الآخرين..ولكن أحيانا"
علشان الثواب...او قول مش عاوز حد يقول ده بيزرنى علشان اروح ازوره
على كل حال...طالما بتكتب هنا هنقرأ لك هنا
سؤال..ايه رأيك فى الصوفيه والصوفيين
سؤال كمان...ايه رأيك بالاشخاص اللى بيعتنقوا كذا فكر فى نفس الوقت
مثال..تلقيه صوفى مع الصوفيين..وسلفى مع السلفيين...واخوان مع الاخوان
وهل هذا يعنى انه...ملوش مبدأ ولا بياخد افضل ما عندهم
كمان الشخص اللى بيكتب بشكل ملتزم...
وهو مش ملتزم مش يبقى رياء..ده الحل معاه ايه
طولت عليك
بس كمان ممكن الاخ الباحث يرد يعنى الاسئله للمدونه مش لحد بعينه
علشان محدش يزعل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارحب بزوار المدونه اهلا وسهلا بالاخت الشلبية
كما ارحب بالزائر الكريم غير معروف فاهلا بك سواء اخا او اختا فقد اسعدنا واسعدنى بشكل شخصى تواجدك الكريم
ما شاء الله يا بن حجر بقى لك جمهور جاى مخصوص يقرالك طالما بتكتب هنا هييجى يقرالك هنا
عموما الاسئلة المطروحه هترك المجال لابن حجر للرد عليها بما انها فى الاساس موجهه له اولا علشان انا كمان مش بعرف فى الرياضيات
جاوب بقى ياللى بتعرف فى الرياضيات
وخد بالك انا متابع
ياعم الباحث الناس دى جاية المدونة و لقيتنى عندك بالصدفة :) .. و على العموم ربنا يزيد و يبارك.. المدونة وزنها تقل من كتر المسامير :) :) :)ا
غير معرف.. بالتأكيد عندك حق فى موضوع الثبات على مبدأ .. يعنى الواحد ماينفعش يبقى "معاهم معاهم عليهم عليهم" و لكن سيدى/سيدتى العزيز/العزيزة هناك شىء مهم
أولا:السلفيون واضحون جدا فهم لا يعملون بالسياسة.. كل نشاطهم يكون دعويا بالدرجة الأولى
ثانيا: الإخوان المسلمون هم جماعة سياسية بالدرجة الأولى
ثالثا: التصوف (الحق و المعتدل) هو مقام عال من العبادة و من صفاء الروح و من القرب إلى الله
هؤلاء الثلاثة اتجاهات مستقلون تماما عن بعضهم أى اننا يمكن أن نجد نظريا شخصا ينتمى سياسيا للإخوان و لكنه سلفى الدعوة.. أو نجد سياسيا إخوانيا و رقيق القلب جدا إلى درجة التصوف
و لنا مثال فى الإمام أبى حامد الغزالى فقد كان أشعرى الكلام (الأصول) .. شافعى الفقه (الفروع).. متصوف النفس (العبادة) و كان مجدد المائة الخامسة
إلى جانب أن كلمة "الالتزام" ليس لها معنى واضح..فالسلفيون لا يقبلون ملتزما إلا إذا أطال و أقصر .. أطال اللحية و أقصر الثوب.. فى حين أن هناك آخرين يرون هذه الأمور أمورا شكلية و لا تعبر عن مقدار إيمان الفرد و الأصل فى الالتزام عندهم هو حسن الخلق فى المعاملة مع الآخرين
هذا ردى باختصار و ربما تجد المزيد فيما كتبنا و ما سنكتب من مواضيع
------------------
أخى الباحث .. هذا مكانك و أنا ضيف عليك .. فأرجو منك أن تشارك فى هذا الموضوع إن أحببت..و لكنى بشكل شخصى أود أن أسمع رأيك
سيدى الباحث.. الشىء بالشىء يذكر .. فقد أعدت موضوعا عن الفرق الإسلامية من أربع أجزاء و ذكرت فى أحدهم أسماء شيوخ كبار المتصوفين الذين نقل و أخذ عنهم الشيخ بن تيمية رحمه الله.. إن رزقنا الله العمر سنعرضه بعد نهاية الشهر الفضيل بإذنه تعالى
اخي بن حجر
رائع استشهادك بالقران لكل مواقف حياتك
اللهم احفظه في قلوبنا وعقولنا
الاسلام لا يهاجم الوطنيه وليس نقيضها ولكن الاسلام يهاجم التعصب والتشرزم والقبليه اي تعصب كل مسلم لبلد وعشيرته بدون النظر للوحده الاسلاميه
أختنا أميرة..شكرا لك على تعليقك و أرجو من الله أن يستجيب دعاءك.. و أن يرفعنا و يعزنا بالقرآن
صدقت بالفعل أختنا على أن "الاسلام لا يهاجم الوطنيه وليس نقيضها" و نحمد الله على أن مثل هذا المفهموم كما عرضتيه واضح عند الكثير من الناس
لكن ما يحز فى النفس هو قيام بعض الشيوخ و الدعاة بنفى "الوطنية" أصلا من جذورها بغض النظر عن التعصب لها أو الاعتدال معها
شكرا أختنا على تعليقك و نفع الله بك و بنا "وطننا" الأصغر مصر و وطننا العربى و وطننا الأكبر ديار الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وغفر لنا الزلات
الاخ الكريم الذي اثار موضوع المتصوفة فكرهم وطريقتهم واعتقادهم ومذهبهم
فان العبد الفقير الى الله اميل ميلا شديداً الى المتصوفون واشعارهم العملاقة الشامخة التى ايحاناً اجد نفسي امامها كالنملة التى سقطت فى نقطة ماء فغرقت
فالامام الحلاج قال
كتبتُ اليهِ بفهم الاشارة كتاباً لهُ منهُ عنهُ اليهِ يترجمُ عن فهمِ علّم الستارة بواو الوصال ودآل الدلال وصاد الصفاء وحاء الحياة وشين الاشارة ولآم ٍوهاء لعمراً مداره
وللحق فالخلق حقاً حقيقاً بحق اذا حُق حق الزيارة بهم لا بهم اذ همو لا همو فى سمو السرارة فكلاً بكلاٍ جميعُ الجميعّ من الكلّ بالكلِ حرفاً نهار
واعزروني لقد خانتي ذاكرتي ولا استطيع ان اكمل لان الكلام حساس ولا استطيع ان اقول كلام لست متأكد منه
اتمنا لكم التوفيق
ابن حجر العسقلانى جزاك الله خيرا
على البوست الرائع وتذكيرنا بدينا
والله تقبل من اول تعليق علق فى هذا البوست
معقولة .. وفد دولة خرابسات جاى عندنا من غير ما نفرش الأرض ورد
نورتنا بصراحة و الله و انا بادعيلك كدة دايما تفضل قاعد على الكرسى الكبير بتاع دولة خرابستان و ما تقومش من عليه
شكرا على زيارتك و على دعائك لنا بالخير و لك مثله إن شاء الله
Post a Comment